هل يشفى الطفل من الصرع؟

أكتوبر 17, 2022 by Medical Staff
-يشفى-الطفل-من-الصرع.jpg

هل يشفى الطفل من الصرع ؟ الصرع أو النوبات في الأطفال شائعًا بشكل نسبي ويمكن أن يكون بسبب التصرف الوراثي للصرع الذي يولد به الطفل، وتشمل الأسباب الأخرى للإصابة بمرض الصرع عند الأطفال  الأمراض وصدمات الرأس ونقص وصول الأكسجين إلى الدماغ، ومع ذلك، هناك العديد من الحالات التي لا يمكن تحديد سبب الصرع عند الأطفال. 

 

مخاطر الصرع عند الأطفال عالية جدًا، هذا لأنه في حالة نوبة صرع، قد ينتهي الأمر بالأطفال للقيام بأشياء يمكن أن تسبب ضررًا لحياتهم لأنهم لا يستطيعون التحكم في أفعالهم في هذه الحالة، إلى جانب النوبات الشديدة، يمكن أن تسبب أيضًا تلفًا في الدماغ لدى الأطفال وتسبب لهم أضرارًا اجتماعية، لذلك يتساءل الكثير من الآباء هل يشفى الطفل من الصرع تابع القراءة لنتعرف على الإجابة.

 

علاج الصرع عند الأطفال

علاج الصرع عند الأطفال مهم للغاية، وعندما يتعلق الأمر بخيارات علاج الصرع عند الأطفال، الشكل الأكثر شيوعًا هو إعطاء الأدوية الفموية التي تساعد في التحكم في شدة وتكرار نوبات الصرع، عادةً ما تكون هذه الأدوية كافية للتحكم في أعراض الصرع، ومع ذلك، في الحالات الشديدة، حيث تفشل الأدوية في السيطرة على أعراض الصرع، قد يصف الأطباء  الجراحة كوسيلة للعلاج، ومع ذلك، يتم استخدام هذا كنوع من الملاذ الأخير,  ويجب أن يخضع الطفل لتقييم شامل قبل الجراحة للتأكد مما إذا كانت الجراحة يمكن أن توقف أو تقلل النوبات دون التسبب في أي نوع آخر من المشاكل الصحية للطفل.

 

كيف يتم علاج الصرع عند الأطفال

قبل أن نتعرف سويًا على هل يشفى الطفل من الصرع ؟ سنوضح أولًا كيف يتم علاج الصرع عند الأطفال، فهناك 20 نوعًا مختلفًا من الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع عند الأطفال، قد يصف الطبيب أيًا منهم حسب الحالة الخاصة للطفل المصاب، يجب أن يستهلك الطفل هذه الأدوية عن طريق الفم، ويعد وضع جدول يومي لأخذ الدواء من قبل الطفل أمرًا مهمًا للغاية، يجب على الآباء محاولة التأكد من أن طفلهم لا يفوت حتى جرعة واحدة.

 

 أما بالنسبة لجراحة دماغ الصرع، فهذه أنواع عديدة وتتضمن إجراءات مختلفة منها :

  • استئصال الفص، في هذه الجراحة، يتم قطع الفص الصدغي للمريض بمساعدة الأدوات الجراحية لوضع حد للتلف.
  • استئصال الآفة، تركز هذه الجراحة على إزالة آفات الدماغ، وبشكل أكثر تحديدًا الأورام أو الأوعية الدموية المشوهة المسؤولة عن حدوث النوبات. 
  • استئصال نصف الكرة المخية الوظيفي،  في هذه العملية، يقوم الجراح بفصل أحد أجزاء دماغ المريض عن الأخرى، كما يزيل جزءًا من أنسجة المخ. 
  • القطع المتعدد، في هذا الإجراء، يقوم الجراح بعمل عدة شقوق ضحلة في أنسجة دماغ المريض، مما يساعد على وقف النوبات. 
  • تحفيز العصب المبهم، تتضمن هذه الجراحة وضع جهاز تحت جلد الطفل، مما يساعد على التحكم في النوبات وتقليل شدتها. 

 

استئصال الفص، في هذه الجراحة، يتم قطع الفص الصدغي للمريض بمساعدة الأدوات الجراحية لوضع حد للتلف و بهذا يمكن علاج الصرع عند الأطفال
استئصال الفص في هذه الجراحة يتم قطع الفص الصدغي للمريض بمساعدة الأدوات الجراحية لوضع حد للتلف و بهذا يمكن علاج الصرع عند الأطفال

 

من الطفل المؤهل للعلاج من الصرع

أي طفل يعاني من الصرع هو مرشح مؤهل للعلاج، ولكن العلاج بالجراحة يظل متاحًا فقط للحالات الشديدة، أما من غير المؤهل للعلاج الجراحي هو الأطفال الذين يمكن السيطرة على نوبات الصرع لديهم عن طريق الأدوية دون الحاجة إلى الخضوع لعملية جراحية.

اقرأ ايضا : ” ما هي أول علامات الصرع عند الأطفال ؟  “

 

هل يسبب علاج الصرع أي آثار جانبية للطفل

نعم من الممكن أن تحمل أدوية الصرع للأطفال بعض الآثار الجانبية للطفل مثل :

  • الرؤية المزدوجة.
  • الطفح الجلدي.
  • الترنح.
  • الدوخة.
  • عدم ثبات القدمين.
  • الغثيان.

 

وتأتي جراحات الدماغ لعلاج  الصرع أيضًا مع مخاطر وآثار جانبية مثل :

  • النزيف والعدوى.
  • تفاقم المشاكل الحالية.
  • فقدان البصر.
  • السكتة الدماغية.
  • الشلل.
  • مشاكل النطق.
  • فقدان المهارات الحركية وكذلك عودة النوبات.

 

أي أن العلاج من الصرع مهما كانت الطريقة المستخدمة يكون هناك آثار جانبية ناتجة عن هذه الطريقة العلاجية، مما يجعل التفكير في هل يشفى الطفل من الصرع أمر متكرر.

 

قد يسبب الصرع بعض الاثار الجانبية للطفل مثل الرؤية المزدوجة
قد يسبب الصرع بعض الاثار الجانبية للطفل مثل الرؤية المزدوجة

 

ما هي إرشادات ما بعد علاج الطفل من الصرع

عند الحديث عن أدوية الأطفال المصابين بالصرع، لا توجد إرشادات بعد العلاج لأن الطفل قد يحتاج إلى تناول الأدوية طوال حياته، عندما يتعلق الأمر بجراحة دماغ الصرع، يمكن أن تختلف إرشادات ما بعد العلاج اعتمادًا على نوع الجراحة التي تم إجراؤها. 

 

ومع ذلك ، تتضمن الإرشادات العامة الراحة في الفراش وعدم غسل الشعر أو الرأس وعدم تحمل الإجهاد  وعدم رفع الأشياء الثقيلة أو الانغماس في الأنشطة الشاقة حتى يسمح الطبيب بذلك، أما عن السؤال حول هل يشفى الطفل من الصرع فإليك الفقرة التالية.

 

هل يشفى الطفل من الصرع

نظرًا لأن أدوية الصرع يجب أن تؤخذ مدى الحياة، فلا توجد فترة تعافي على هذا النحو، بالنسبة للجراحة، فإن فترة التعافي طويلة جدًا ويمكن أن تستغرق شهرين (حتى ثلاثة) للعودة إلى الحياة الطبيعية، يجب أن تستمر مضادات النوبات بعد الجراحة أيضًا، على الأقل لمدة عامين.

 

لا يوجد علاج للصرع، وبالتالي، لا يمكن تسمية نتائج الأدوية أو الجراحة بأنها دائمة، ومع ذلك، يمكن أن يساعد كلاهما بشكل كبير في إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياة الطفل المصاب وبذلك تكون الإجابة على هل يشفى الطفل من الصرع هي لا.

 

نظرًا لأن أدوية الصرع يجب أن تؤخذ مدى الحياة، فلا توجد فترة تعافي على هذا النحو
نظرًا لأن أدوية الصرع يجب أن تؤخذ مدى الحياة فلا توجد فترة تعافي على هذا النحو

 

ما هي بدائل علاج الصرع عند الأطفال

بصرف النظر عن الأدوية وجراحة دماغ الصرع، يمكن للوالدين اختيار خيار علاج آخر لأطفالهم، وهو اتباع نظام الكيتو الغذائي . هذا النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون ويحتوي على مستويات منخفضة من الكربوهيدرات مقارنة بالنظام الغذائي العادي، يتم تقديم هذا العلاج عندما تسبب الأدوية الكثير من الآثار الجانبية ولا تكون الجراحة خيارًا قابلاً للتطبيق.

 

نصيحة الطبيب

عندما يسأل الآباء هل يشفى الطفل من الصرع يجب العلم أن كل طفل يختلف عن الآخر والعلاج الذي يناسب طفل لا يشترط أن يناسب الطفل الآخر، لذلك نوصي بأن يتم مناقشة الأمر مع الطبيب الخاص بالطفل ومحاولة اتباع الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب في محاولة لتقليل النوبات وحدتها وكذلك تحسين نوعية حياة الطفل

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك