تعرف على أنواع اورام الدماغ واعراضها

سبتمبر 28, 2022 by Medical Staff
-الدماغ-واعراضها.jpg

اورام الدماغ واعراضها من الأمراض التي تصيب مختلف الأعمار سواء الكبار أو الأطفال دون تمييز، ولهذه الأورام عدة أنواع مختلفة والتي تكون مصحوبة بالعديد من العلامات التي نتعرف عليها بمزيد من التفاصيل في هذا التقرير فيما يتعلق بـ اورام الدماغ واعراضها وكذلك أسبابها.

 

ما هي أورام الدماغ

أورام الدماغ عبارة عن ورم أو كتلة من الخلايا التي تنقسم إلى نوعين هما, خلايا سرطانية خبيثة، وخلايا حميدة، هذه الأورام قد تكون أولية حيث تنمو وتبدأ من منطقة الدماغ، ويمكن أن تنمو في أماكن أخرى من الجسم وتنتقل إلى الدماغ  وتعرف باسم الأورام الدماغية الثانوية، وتختلف سرعة نمو تلك الأورام بدرجة كبيرة وفقًا لنوع الورم وأسبابه، بالإضافة إلى أن معدل نمو تلك الأورام وموضعها تتحدد وفقًا لمدى تأثيره في وظيفة  الجهاز العصبي بالجسم، وتتم خيارات علاج أورام الدماغ وفقًا لنوعها وحجمها وموضعها.

 

اورام الدماغ واعراضها

اورام الدماغ واعراضها تختلف من مريض إلى أخر بدرجة كبيرة وذلك لأنها تعتمد على حجم الورم ومعدل نموه وموضعه في الدماغ, ويمكن التعرف على أبرز علامات اورام الدماغ واعراضها من النقاط التالية :

  • المعاناة من نوبات صداع شديدة ومتكررة، وتكون تلك النوبات مميزة بتغير نمطها بشكل مستمر.
  • الشعور بالغثيان والقيء غير المبرر من العلامات الشائعة في حالات اورام الدماغ واعراضها .
  • مشكلات الإبصار والتي تشمل تشوش الرؤية وازدواجها، أو فقدان الرؤية المحيطية.
  • الشعور بفقدان الإحساس بالحركة في إحدى الذراعين أو الساقين وتحدث بشكل تدريجي والتي ينتج عنها صعوبة الاتزان.
  • صعوبة التحدث بشكل طبيعي والشعور بالتعب.
  • عدم القدرة على اتخاذ قرارات وعدم المقدرة على إتباع الأوامر البسيطة.
  • ملاحظة بعض التغيرات في شخصية المريض وسلوكه.
  • المعاناة من مشكلات السمع.
  • تكرار حدوث نوبات مرضية خاصةً مع الأشخاص الذين لا يعانون من تاريخ للإصابة بأي نوبات مرضية.

 

المعاناة من نوبات صداع شديدة ومتكررة قد تكون أحد اورام الدماغ واعراضها
المعاناة من نوبات صداع شديدة ومتكررة قد تكون أحد اورام الدماغ واعراضها

 

أنواع اورام الدماغ واعراضها

يتم تحديد اورام الدماغ واعراضها حسب نوع كل ورم حيث تنقسم أورام الدماغ إلى نوعين أورام حميدة وغير سرطانية، أو أورام خبيثة أو سرطانية وهذا النوع ينقسم إلى عدة أنواع يمكن أن تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، وهذه الأنواع هي :

  • الأورام المضغية

 تُعرف بأنها أورام جنينية تصيب الجهاز العصبي المركزي وهي أورام خبيثة تنشأ في الخلايا الجنينية بالدماغ، وغالبًا ما تصيب الرضع والأطفال.

 

  • الورم الأرومي الدبقي

يعد هذا النوع من الأورام السرطانية العنيفة جدًا وذلك لأنها تصيب الدماغ والحبل الشوكي، وهذا الورم يصيب الخلايا النجمية التي تعمل على دعم الخلايا العصبية، ويصيب هذا الورم الدبقي الأشخاص في أي مرحلة عمرية، ولكنه أكثر انتشارًا بين البالغين.

 

  • الورم البطاني العصبي

يصيب الورم البطاني العصبي الدماغ والحبل الشوكي فهو ينشأ في الخلايا العصبية التي تقع في الدماغ والحبل الشوكي وتبطن ممرات السائل المخي الشوكي الذي يعمل على تغذية الدماغ، وتحدث الإصابة بهذا الورم لدى الأطفال الصغار في الدماغ، ويصيب البالغين في الحبل الشوكي.

 

  • الورم الدبقي

يصيب الورم الدبقي المخ والحبل الشوكي، لأنه يتكون في الخلايا الغروية المدعمة للخلايا الدبقية والتي تحيط بالخلايا العصبية وتساعدها في أداء وظائفها.

 

  • الورم السحائي

الورم السحائي ينتج عادة عن السحايا وهي عبارة عن أغشية تحيط بالدماغ والحبل النخاعي أو الشوكي، وهذا الورم لا يكون كتلة فعلية في الدماغ ولكنه مصنف ضمن أنواع الأورام التي تصيب الدماغ لأنه يسبب ضغط الأعصاب والأوعية المجاورة بالدماغ.

 

كما أن الأورام السحائية تتميز بأنها تنمو ببطء شديد فيمتد نموها إلى عدة سنوات دون أن تسبب أي أعراض للشخص المصاب بها، كما أنه يعد من أنواع الأورام الشائعة والتي تصيب الرأس حيث تؤثر على أنسجة المخ أو الأعصاب أو الأوعية الدموية المجاورة لها  فينتج عنها حدوث إعاقة خطيرة للمريض, تجدر الإشارة إلى أن الإصابة بالأورام السحائية أكثر انتشارًا بين النساء وفي مراحل عمرية كبيرة مقارنة بالرجال.

 

  • الورم الصنوبري الأرومي

الورم الصنوبري الأرومي من أنواع السرطانات العنيفة والنادرة في الوقت نفسه، فهو يصيب خلايا الغدة الصنوبرية في الدماغ والتي تنتج هرمون (الميلاتونين) والذي له دور مهم جدًا في دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية، ويصيب الورم الصنوبري  الأورمي الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة حيث ينتشر بدرجة كبيرة داخل الدماغ والسائل النخاعي، ولكنه لا ينتشر خارج الجهاز العصبي المركزي.

 

  • الورم القحفي البلعومي

الورم القحفي البلعومي هو ورم غير سرطاني أو حميد وينمو قريبًا من الغدة النخامية بالدماغ والتي تعمل على إفراز الهرمونات التي تساعد في التحكم بوظائف الجسم المختلفة، فهذا الورم ينمو ببطء ويؤثر على وظائف الغدة النخامية، ويمكن أن يصيب هذا الورم القحفي البلعومي الأطفال وكبار السن.

 

  • الورم النجِمي

يصيب الورم النجمي الخلايا النجمية الداعمة للخلايا العصبية التي تقع في الدماغ، أو الحبل الشوكي وأحيانًا ينمو ذلك الورم النجمي بسرعة كبيرة جدًا وفي بعض الحالات الأخرى قد ينمو ببطء ويسبب هذا الورم الذي يصيب الحبل الشوكي الإعاقة للمنطقة المتأثرة به 

 

  • سرطان الضفيرة المشيمية

سرطان الضفيرة المشيمية من أنواع الأورام السرطانية الخبيثة والنادرة وهو من الأورام التي تصيب الأطفال بشكل مباشر حيث ينمو بالقرب من أنسجة الدماغ التي تفرز السائل الدماغي الشوكي للطفل.

 

كما يوجد ورم الضفيرة المشيمية الحليمي وهو ورم غير سرطاني “حميد”، ويؤثر نمو هذا النوع من الأورام على الأوعية والأعصاب المجاورة له فيحدث خلل في وظائفها وينتج عن ذلك تجمع السوائل الزائدة والتي تعرف باسم الاستسقاء الدماغي.

اقرأ ايضا : ” هل الأشعة المقطعية تبين الأورام في المخ  “

 

سرطان الضفيرة المشيمية من أنواع الأورام السرطانية الخبيثة والنادرة وهو من الأورام التي تصيب الأطفال بشكل مباشر
سرطان الضفيرة المشيمية من أنواع الأورام السرطانية الخبيثة والنادرة وهو من الأورام التي تصيب الأطفال بشكل مباشر

 

أورام نقائل الدماغ

تحدث الإصابة بأورام نقائل الدماغ نتيجة انتقال أو انتشار الخلايا السرطانية من مكانها الأصلي التي نشأت به إلى الدماغ، ويمكن أن تنتشر تلك الأورام من أي مكان بالجسم إلى المخ، ومن أكثر الأنواع شيوعًا في انتقالها إلى الدماغ، سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، و الورم الميلانيني، وسرطان الكلى, ويمكن أن تكون أورام الدماغ النقيلية ورم واحد أو عدة أورام تضغط على نسيج الدماغ وتغير وظائفه.

 

عوامل خطر الإصابة بأورام الدماغ

حدد الأطباء عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بأورام الدماغ، ومن أبرز تلك العوامل ما يلي :

  • التعرض للإشعاع بشكل مستمر.
  • الأشخاص الذين تعرضوا للإشعاعات الأيونية مثل، العلاج الإشعاعي الذي يستخدم في علاج السرطان، والإشعاع الذي تسببه القنابل الذرية.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأورام الدماغ، أو متلازمات وراثية يمكن أن تزيد من خطر التعرض للإصابة بتلك الأورام في الدماغ.

قم بزيارة : ” دكتور جراحات أورام المخ وقاع الجمجمة ” 

 

نصيحة الطبيب

اورام الدماغ واعراضها من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة وفي حالة الشعور بأي من تلك الأعراض التي سبق ذكرها لابد من زيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي لتلك العلامات وإتباع تعليمات الطبيب من أجل الاطمئنان على صحة الشخص الذي يعاني من تلك الأعراض وهل مصاب بأورام في الدماغ أم أنها ناتجة عن أمراض أخرى كامنة بالجسم.

 

كانت هذه أهم المعلومات حول اورام الدماغ واعراضها واسبابها.

 

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك