أبرز أعراض التصلب اللويحي عند النساء

أكتوبر 6, 2022 by Medical Staff
-التصلب-اللويحي-عند-النساء-1200x675.jpg

أعراض التصلب اللويحي عند النساء تكون في أغلب الأحيان متشابهة مع أعراض لمشكلات صحية أخرى، مما يجعل التشخيص صعب في البداية، التصلب اللويحي (MS) هو اضطراب مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي الجهاز العصبي، ويمكن أن يتسبب الضرر العصبي الناتج في مجموعة من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لدى المرضى بما في ذلك الاكتئاب والألم والتعب وتشنجات العضلات وضعف العضلات وعدم التوازن وصعوبة المشي, في هذا المقال سنوضح كيف يؤثر مرض التصلب اللويحي على النساء بشكل عام وكذلك سنذكر أبرز أعراض التصلب اللويحي عند النساء .

 

التصلب اللويحي عند النساء

يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على كل شخص بشكل مختلف وهناك عدد من عوامل الخطر بما في ذلك العوامل الوراثية والتعرضات البيئية وعادات نمط الحياة التي يمكن أن تسهم في تطوره والتأثير على تقدمه، أحد هذه العوامل هو الجنس البيولوجي، ولذلك هناك بعض الاختلافات العامة في كيفية تأثير مرض التصلب العصبي المتعدد على النساء مقارنة مع الرجال .

 

في أي عمر تصاب النساء بمرض التصلب اللويحي

يمكن أن يتطور مرض التصلب اللويحي في أي عمر ، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء خلال سنوات الإنجاب ، بين بداية الدورة الشهرية وبدء انقطاع الطمث، ويتم تشخيص معظم المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد بين سن 20 و 50 عامًا .

 

على وجه التحديد، من المرجح أن تصاب النساء في البداية بمرض التصلب العصبي المتعدد الناكس (RRMS)، وهو النوع الأكثر شيوعًا من مرض التصلب العصبي المتعدد، والذي يتميز بنوبات من تفاقم الأعراض (الانتكاسات) تتخللها فترات من الأعراض الأقل حدة, في المقابل، يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد الأولي التدريجي (PPMS)  حيث تسوء الأعراض تدريجيًا منذ بداية المرض على الرجال والنساء بنفس المعدلات تقريبًا.

 

من المرجح أن تصاب النساء في البداية بمرض التصلب العصبي المتعدد الناكس (RRMS) وهو النوع الأكثر شيوعًا من مرض التصلب العصبي المتعدد
من المرجح أن تصاب النساء في البداية بمرض التصلب العصبي المتعدد الناكس (RRMS) وهو النوع الأكثر شيوعًا من مرض التصلب العصبي المتعدد

 

سبب اختلاف أعراض التصلب اللويحي عند النساء عن الرجال

يُعتقد أن الاختلاف في أعراض التصلب اللويحي القائم على الجنس ناتج بشكل أساسي عن الاختلافات الهرمونية، لا سيما الزيادة في مستويات هرمون الاستروجين التي تحدث عند النساء طوال سنوات الإنجاب، قبل البلوغ والتغيرات الهرمونية المصاحبة له، يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على الشباب من جميع الأجناس بمعدلات متساوية تقريبًا. 

 

تتشابه معدلات مرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا لدى الرجال والنساء في وقت لاحق من الحياة ، بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، لذلك يمكننا القول أن الهرمونات عامل أساسي لاختلاف أعراض التصلب اللويحي عند النساء عن الرجال وخاصة هرمون الاستروجين, في الفقرة القادمة سنوضح أبرز وأهم أعراض التصلب اللويحي عند النساء حتى يمكن الاتنباه لها والتوجه السريع للطبيب.

 

أعراض التصلب اللويحي عند النساء

لا يعاني شخصان مصابان بمرض التصلب العصبي اللويحي من نفس الأعراض بالضبط، ولا توجد أعراض لمرض التصلب العصبي المتعدد تنفرد بها النساء حصريًا، ومع ذلك، توجد بعض الاختلافات العامة في كيفية ظهور المرض لدى النساء مقارنة بالرجال.

 

على وجه التحديد، النساء المصابات بمرض التصلب العصبي اللويحي :

  • هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الرؤية .
  • يميلون إلى أن يكون لديهم المزيد من الآفات الالتهابية في الدماغ.
  • في بعض الأحيان، أبلغت بعض النساء عن ألم الثدي، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان مرتبطًا بشكل مباشر بمرض التصلب العصبي المتعدد. 
  • تعد النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأشكال الانتكاس من مرض التصلب العصبي المتعدد، على الرغم من أن الانتكاس مرض التصلب العصبي المتعدد يكون بشكل عام أكثر حدة عند الرجال منه لدى النساء ويميل المرض إلى التقدم بشكل أسرع.
  •  بالمقارنة مع الرجال، تميل النساء إلى التعافي بشكل أسهل بعد الانتكاسات، وتميل الإعاقة إلى التراكم بشكل أبطأ. 
  • يعد مرض التصلب العصبي المتعدد الأولي شائعًا بالمثل بين الجنسين، ومعدلات تطور الإعاقة متشابهة لدى الرجال والنساء المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

 

وتشمل أعراض التصلب اللويحي عند النساء على ما يلي :

  • الشعور بتنميل قوي في الأطراف.
  • عدم التحكم الجيد في المثانة.
  • فقدان التوازن.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • تشنجات في العضلات.
  • ضعف عام في عضلات الجسم.
  • مشكلات في الرؤية.
  • الشعور الدائم بالإجهاد

 

في المقابل، فإن المشاكل الحركية المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد والمشاكل الإدراكية تؤثر بشكل شائع على الرجال. علاوة على ذلك، يبدو أن الرجال لديهم معدلات أسرع من التنكس العصبي وموت الخلايا العصبية, كانت هذه أبرز وأهم أعراض التصلب اللويحي عند النساء وفي الفقرة  التالية سنوضح بعض تجارب مرض التصلب اللويحي عتد النساء.

اقرأ ايضا : ” تعرف على أعراض التصلب المتعدد الحميد ” 

 

الشعور بتنميل قوي في الأطراف أحد أعراض التصلب اللويحي عند النساء
الشعور بتنميل قوي في الأطراف أحد أعراض التصلب اللويحي عند النساء

 

تجارب مرض التصلب العصبي اللويحي الشائعة لدى النساء

يؤثر مرض التصلب العصبي اللويحي على كل شخص بشكل مختلف، ولكن تميل بعض التجارب إلى أن تكون أكثر شيوعًا لدى النساء، قد يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد وعلاجاته على الدورة الشهرية أو يتطلب اهتمامًا خاصًا باستخدام وسائل منع الحمل، وقد يتطلب المرض أيضًا اهتمامًا خاصًا أثناء الحمل، وعادة ما يتسبب في مضاعفات العلاقة الجنسية الحميمة. 

 

مرض التصلب العصبي اللويحي عند النساء والحيض

بعد التعرف على أعراض التصلب اللويحي عند النساء سنوضح العلاقة بين مرض التصلب اللويحي عند النساء والحيض :

  • تبين أن التقدم في السن عند الحيض يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بشكل كبير
  • قد تكون النساء أكثر عرضة لتجربة فترات غير منتظمة للدورة الشهرية بعد الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.
  • قد تؤثر بعض علاجات مرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا على الدورة الشهرية – على سبيل المثال، يمكن أن تسبب علاجات بيتا إنترفيرون فترات غير منتظمة أو نزيفًا خفيفًا  بين الدورات الشهرية.
  • أبلغت بعض النساء المصابات بمرض التصلب العصبي اللويحي عن تفاقم أعراضهن ​​في الأيام التي سبقت الدورة الشهرية مباشرة  أو أثناءها. 
  • لا يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على سن بداية انقطاع الطمث، ومع ذلك أبلغت بعض النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد عن أن أعراضهن ​​تزداد سوءًا أثناء انقطاع الطمث، على الرغم من التداخل بين أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد ومظاهر انقطاع الطمث يعني أنه قد يكون من الصعب التمييز بين إحداهن والأخرى. 

 

قد تكون النساء أكثر عرضة لتجربة فترات غير منتظمة للدورة الشهرية بعد الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد
قد تكون النساء أكثر عرضة لتجربة فترات غير منتظمة للدورة الشهرية بعد الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد

 

هل يختلف تشخيص مرض التصلب اللويحي بالنسبة للنساء

يتم تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد من خلال مجموعة من الفحوصات السريرية ومراجعة دقيقة للتاريخ الطبي للشخص ؛ لا يوجد اختبار واحد للكشف عن المرض، ولا توجد اعتبارات خاصة مطلوبة لتشخيص أعراض التصلب اللويحي عند النساء مقارنة بالرجال. 

 

متوسط ​​العمر المتوقع للمرأة المصابة بمرض التصلب اللويحي

التصلب اللويحي بحد ذاته ليس مرض قاتل، على الرغم من أنه يمكن أن يزيد من خطر حدوث بعض المضاعفات الصحية التي تهدد الحياة مثل الالتهاب الرئوي، متوسط ​​العمر المتوقع لمرضى التصلب العصبي المتعدد، في المتوسط​​، أقصر بحوالي خمس إلى عشر سنوات من عامة السكان، على الرغم من أن هذه الفجوة تتقلص باستمرار مع تحسن العلاجات.

 

في العموم ، يكون متوسط ​​عمر النساء أطول من الرجال؛ هذا صحيح أيضًا في التصلب اللويحي، في إحدى الدراسات أن متوسط ​​عمر النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد كان 77.2 عامًا ، مقارنة بـ 84.6 عامًا للنساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد – بفارق 7.4 سنوات، بين الرجال، كان متوسط ​​العمر أقصر بـ 6.7 سنوات لدى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد.

قم بزيارة : ” دكتور الجلطات الدماغية والحالات العصبية  “

 

نصيحة الطبيب

أعراض التصلب اللويحي عند النساء تكون مبهمة في البداية ومتداخلة مع أعراض ومشكلات أخرى، مما يجعل التشخيص الأولي أمر صعب للغاية، ولكن مع الفحوصات الدقيقة مثل البزل الشوكي يتم الحصول على تشخيص نهائي، لذلك نوصي بمجرد ملاحظة أعراض التصلب اللويحي عند النساء أو أعراض مشابهة التوجه السريع للطبيب.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك