ما هي أبرز ممنوعات مريض الصرع ؟

أكتوبر 17, 2022 by Medical Staff
-مريض-الصرع-1.jpg

ما هي ممنوعات مريض الصرع ؟ عادة ما يرغب الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة في أن يكونوا قادرين على العيش بشكل طبيعي قدر الإمكان وأن يكون لديهم أقل عدد ممكن من القيود في الحياة اليومية، نظرًا للنجاح الجيد للعلاج، فإن حياة معظم المصابين بالصرع بالكاد تختلف بشكل ملحوظ عن حياة الآخرين، يمكن أن يُحدث تجنب ممنوعات مريض الصرع ودمج النصائح والحيل الصغيرة في الحياة اليومية فرقًا كبيرًا في جودة حياة المريض, في هذا المقال سنتعرف على أبرز ممنوعات مريض الصرع وأهم النصائح والإرشادات لتجنبها قدر المستطاع في محاولة لتجنب التعرض للنوبات.

 

مرضى الصرع

كل مريض مصاب بالصرع لديه شكل فردي من المرض، والذي يكون مصحوبًا بمحفزاته المعززة للنوبات، نتيجة لذلك، لا تؤثر المخاطر والتدابير الاحترازية التالية إلا على نسبة من المرضى، يجب أن تعرف الصرع لديك ومسبباته ومصادر الخطر بقدر الإمكان، وإذا لزم الأمر، يجب مناقشة التدابير الوقائية مع طبيب الأعصاب المعالج حتى يمكن التعرف على ممنوعات مريض الصرع ومحاولة تجنبها.

 

ممنوعات مريض الصرع

  • نسيان تناول الأدوية

من المهم بشكل خاص تناول الدواء بانتظام  لدى مريض الصرع، والذي يجب أن يكون دائمًا في نفس الوقت، هذا يعني أنه لا يمكن تفويت أي دواء أو تناوله مرتين، ولذلك إذا تم نسيان قرص أو تناوله مرتين، فمن المهم الاتصال بالطبيب المعالج على الفور.

 

  • قيادة السيارات

في الحياة اليومية، فإن أعظم مناطق الخطر بالنسبة للأشخاص المصابين بالصرع هي حركة المرور، المشاركة في حركة المرور على الطرق أمر لا مفر منه في الحياة اليومية وينطوي على مخاطر يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة بشكل خاص على المصابين بالصرع. 

 

نظرًا لخطر الإصابة بالنوبات، من المهم بشكل خاص لراكبي الدراجات المصابين بالصرع ارتداء خوذة دائمًا لتقليل مخاطر الإصابة،  إذا كان المريض يتعرض للنوبات بشكل مستمر ، فمن المستحسن تجنب ركوب الدراجات والقيادة تمامًا.

 

  • العبور الغير آمن

يجب أن يعبر المشاة المصابون بالصرع الشوارع عند المعابر الآمنة مثل إشارات المرور قدر الإمكان، والاحتفاظ دائمًا بمسافة آمنة من الرصيف في حالة السقوط, يُنصح أيضًا بالحفاظ على مسافة آمنة عند استخدام وسائل النقل العام مثل الحافلات والقطارات، فلا يجب أن يمشي مريض الصرع أو يقف  قريبًا جدًا من المسارات أو الطريق، هذا يمنع السقوط المهدد للحياة على مسار أو طريق.

 

  • الماء

الماء جزء مهم من حياتنا، سواء كان الاستحمام أو الطبخ، فنحن على اتصال يومي به، لكن الماء يشكل أيضًا أخطارًا على الأشخاص المصابين بالصرع، لذا فإن اتخاذ احتياطات إضافية قد يكون أمرًا حيويًا، قد يستخف كثير من الناس بخطر الغرق في حوض الاستحمام في المنزل.

 

 يجب على مرضى الصرع الذين يعانون من زيادة خطر الإصابة بالنوبات أن يستحموا فقط عند وجود شخص آخر، في حالة حدوث نوبة، يمكنه التأكد من بقاء رؤوسهم فوق الماء، بالإضافة إلى ذلك يجب على الأشخاص الذين يشكل صرعهم خطرًا متزايدًا للغرق أن يسبحوا فقط تحت إشراف في المياه التي تسمح بالمساعدة السريعة, بشكل عام لا ينبغي ترك الأشخاص المصابين بالصرع بدون إشراف أثناء ممارسة الأنشطة على الماء وبالقرب منه، ويجب دائمًا ارتداء سترة نجاة.

 

  • النار

يجب على الأشخاص المصابين بالصرع تجنب الاقتراب من اللهب المكشوف مثل الموقد أو نار المخيم أو الشواية ويفضلون استخدام الشعلات الخلفية عند الطهي، بحيث يمكن تجنب الحروق الخطيرة في حالة السقوط, كانت مجموعة من ممنوعات مريض الصرع التي يجب النظر إليها بالانتباه منعًا لتعرض مريض الصرع لخطر السقوط المهدد للحياة.

اقرأ ايضا : ” هل مريض الصرع يعيش طويلاً ؟  “

 

يجب أن يعبر المشاة المصابون بالصرع الشوارع عند المعابر الآمنة مثل إشارات المرور قدر الإمكان والاحتفاظ دائمًا بمسافة آمنة من الرصيف في حالة السقوط
يجب أن يعبر المشاة المصابون بالصرع الشوارع عند المعابر الآمنة مثل إشارات المرور قدر الإمكان والاحتفاظ دائمًا بمسافة آمنة من الرصيف في حالة السقوط

 

ممنوعات مريض الصرع في الحياة اليومية

يستطيع معظم المصابين بالصرع أن يعيشوا حياة يومية طبيعية إلى حد كبير، ومع ذلك، فإن الحياة اليومية مصحوبة أيضًا بحالات صعود وهبوط، مع مراحل أكثر هدوءًا وشاقة يمكن أن تجلب معها خطر النوبات. على مريض الصرع.

 

ومن ممنوعات مريض الصرع في الحياة اليومية ما يلي :

  • تعد قلة النوم واضطرابات النوم وأحيانًا الإجهاد غير الصحي من بين أكبر مسببات النوبات لدى العديد من الأشخاص المصابين بالصرع، يمكن أن يكون للروتين اليومي المنظم مع النوم الكافي بالإضافة إلى مراحل التعافي والراحة تأثير إيجابي على مسار المرض وتكرار النوبات.
  • الضغط العصبى، لا أحد يستطيع تجنب التوتر تمامًا، حتى مع وجود أكبر قدر من الوعي  يمكن أن تنشأ مواقف غير متوقعة على المستوى المهني أو الخاص أو النفسي مما يؤدي إلى خسائر فادحة بشكل غير عادي على مريض الصرع عاطفيًا أو جسديًا،  وبشكل كبير يزيد التوتر من وتيرة النوبات.
  • يزيد التدخين من خطر الإصابة بنوبات الصرع، هذه هي نتيجة دراسة شاركت فيها أكثر من 100 ألف شابة، وجد الباحثون أن النساء المدخنات كن أكثر عرضة للإصابة بنوبات صرع بثلاث مرات مقارنة بالنساء اللائي لم يدخن.
  • العقاقير المخدرة يمكن أن تثير نوبات الصرع أو تحفز النوبات عند الانسحاب، يبدو أن الكوكايين هو أقوى مساهم في النوبات.
  • يمكن أن تؤدي المسكنات المختلفة والمضادات الحيوية ومضادات الربو والحساسية والعديد من الأدوية الأخرى إلى إثارة النوبات أو التفاعل مع الأدوية المضادة للصرع.

 

نصائح مرتبطة بممنوعات مريض الصرع 

  • من المهم إبلاغ الطبيب عن الأدوية التي يستخدمها مريض الصرع قبل وصف أدوية أخرى له.
  • يمكن إيجاد طرق لكيفية التعامل مع المواقف العصيبة، حيث يمكن أن تكون تمارين التنفس والاسترخاء مثل التأمل مفيدة.
  • يمكن أن يكون للنشاط البدني المنتظم تأثير إيجابي على إدارة الإجهاد والتوتر.
  • لا ينصح  على الإطلاق بتناول أي عقاقير مخدرة بشكل عام، وكذلك نوصي بجنب استهلاك المشروبات الكحولية أيضًا.
  • ينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب الخاص لمنع اثارة نوبات الصرع.

اقرأ ايضا : ” ما الفرق بين الصرع والكهرباء الزائدة  “

 

من المهم إبلاغ الطبيب عن الأدوية التي يستخدمها مريض الصرع قبل وصف أدوية أخرى له
من المهم إبلاغ الطبيب عن الأدوية التي يستخدمها مريض الصرع قبل وصف أدوية أخرى له

 

نصيحة الطبيب

ممنوعات مريض الصرع عادة ما يتجاهلها العديد من المرضى، على الرغم من أن الانتباه لمثل هذه الممنوعات أمر ضروري للغاية، لذلك نوصي باتباع إرشادات الطبيب حول ممنوعات مريض الصرع، ذلك سيساعد بشكل كبير في الحد من التعرض لنوبات الصرع أو على الأقل سيعمل ذلك على تقليل حدتها.

 

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك