هل مريض الصرع يعيش طويلاً ؟

سبتمبر 25, 2022 by Medical Staff
-مريض-الصرع-يعيش-طويلاً.jpg

هل مريض الصرع يعيش طويلاً ؟  يعتقد الكثير من الأشخاص أن مريض الصرع لا يعيش طويلًا، وأن الصرع سيودي بحياته ، وبالمقارنة مع عامة الأشخاص أثبتت الدراسات  إن المرضى الذين يعانون من الصرع المشخص حديثًا قد ينخفض متوسط ​​العمر المتوقع لهم، ومع ذلك، فإن المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا بالصرع مجهول السبب لديهم متوسط ​​عمر متوقع طبيعي أو طويل الأمد. يبدو أن التشخيص ونوع الصرع يؤثران على متوسط ​​العمر المتوقع الخاص بمريض الصرع, في هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات الخاصة بمتوسط عمر مريض الصرع وسنجيب عن السؤال السابق وهو هل مريض الصرع يعيش طويلاً ؟ 

 

مرضى الصرع

يعيش معظم المصابين بالصرع، حياة منتجة وكاملة، يمكن أن يتحكم العلاج الطبي في معظم نوبات الصرع، لذا فإن الرعاية الطبية المناسبة يمكن أن تحسن نوعية الحياة بشكل كبير لدى مريض الصرع، سيعتمد تشخيص مريض الصرع  ومتوسط العمر المتوقع له على سبب الصرع ونوعه وشدته، وهنا يأتي التساؤل حول هل مريض الصرع يعيش طويلاً ؟ 

 

هل مريض الصرع يعيش طويلاً 

 هل مريض الصرع يعيش طويلاً ؟ نعم،  من الممكن أن يعيش مريض الصرع حياة طويلة، ومع ذلك أشارت العديد من الدراسات إلى زيادة معدل الوفيات بين مرضى الصرع في السابق، ولكن اختلف الأمر الآن، ويعتمد الاختلاف في متوسط ​​العمر المتوقع بين مرضى الصرع وعامة الأشخاص على نوع الصرع ووقت التشخيص.

 

 بين عامي 1970 و 1980 ، كان لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بأعراض الصرع انخفاضًا كبيرًا في متوسط ​​العمر المتوقع حوالي من  4 إلى 7 سنوات عند النساء و من 2. إلى 7 سنوات عند الرجال مقارنة بالأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالصرع مجهول السبب يكون متوسط العمر من  5 سنوات عند النساء ومن 2 إلى 5 سنوات عند الرجال, بعد الحصول على الإجابة على هل مريض الصرع يعيش طويلاً ؟ سنتعرف في الفقرة القادمة على السؤال حول ما هو متوسط عمر مريض الصرع المتوقع ؟

 

الوفاة ومريض الصرع

يعيش معظم المصابين بالصرع حياة طويلة، وفقًا لمؤسسة الصرع، قد يموت الأشخاص الذين يعانون من نوبات بدون سبب معروف قبل عامين من متوسط العمر المتوقع  وقد يموت المرضى الذين يعانون من نوبات مع سبب معروف مثل صدمة الرأس  قبل 10 سنوات مما كان متوقعًا، ومن الناحية العملية، يموت الكثير من المصابين بالصرع بسبب حالات طبية غير مرتبطة بمرض الصرع.

 

ومع ذلك، يموت بعض المصابين بالصرع بشكل مفاجئ وغير متوقع، الموت المفاجئ غير المتوقع في حالة الصرع (SUDEP) هو حدث نادر يتسم بالموت المفاجئ غير المؤلم لمريض مصاب بالصرع، يحدث ذلك فقط في 1 من كل 1000 شخص مصاب بالصرع، وفقًا لمؤسسة الصرع، وغالبًا ما يحدث عند ذلك مع المرضى الذين يعانون من الصرع الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد, الأطفال المصابون بالصرع غير المنضبط هم الأكثر عرضة لخطر الموت المفاجئ، خاصة  إذا كان الطفل المريض بالصرع لا يزال يعاني من النوبات على الرغم من  تلقي العلاج الطبي.

 

قد يسبب مرض الصرع الوفاة في الحالات التالية :

  • التعرض للسقوط في أي مكان وفي أي وقت مما يعرض الحياة للخطر
  • التعرض للصدمات 
  • التعرض للإصابة بالرأس.
  • التعرض لمشكلات في القلب بسبب التعرض المستمر للنوبات.

 

بعد الإجابة عن هل مريض الصرع يعيش طويلاً  وكذلك التعرف على العلاقة بين الصرع والوفاة، في الفقرة التالية سنتحدث عن ما هو متوسط العمر المتوقع للصرع .

 

التعرض للإصابة بالرأس قد يسبب لمريض الصرع الوفاة
التعرض للإصابة بالرأس قد يسبب لمريض الصرع الوفاة

 

متوسط ​​العمر المتوقع للصرع 

يكون متوسط عمر مريض الصرع الذي تلقى علاج من إخصائي صرع هو حوالي 54 عامًا، مقارنة بالمريض الذي تلقي رعاية طبية من اخصائي أعصاب عام والذي يكون متوسط عمره 48 عامًا، أما عن مريض الصرع الذي يتلقى رعاية طبية من أطباء غير متخصصين في الأعصاب فمتوسط العمر يكون 43 عامًا, يعني ذلك أن تلقي الرعاية الطبية المتخصصة لمرضى الصرع يمكن أن يقلل بشكل كبير من حالات الوفاة لدى مرضى الصرع ويزيد من متوسط أعمارهم.

قم بزيارة ” دكتور جراحات الصرع ” 

 

العوامل المؤثرة على متوسط عمر مريض الصرع

فند الاجابة عن هل مريض الصرع يعيش طويلاً  يجب مراعاة مجموعة من العوامل المؤثرة ، فهناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على متوسط عمر مريض الصرع ومن أبرز هذه العوامل المؤثرة ما يلي :

  • وقت تشخيص الإصابة بالصرع، فكلما كان التشخيص مبكرًا زاد متوسط عمر المريض.
  • نوع الصرع ، فهناك أنواع بسيطة من الصرع لا يكون منها أي خطورة على الحياة والعكس صحيح هناك أنواع من الصرع تكون حادة وتعرض حياة المريض للخطر.
  • التزام المريض بالعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب، فكلما زاد التزام المريض بعلاجات الصرع في أوقاتها، زاد متوسط عمر المريض.
  • إدارة المرض والتحكم في نوباته وأعراضه، كلما زادت قدرة المريض على إدارة نوبات الصرع زاد متوسط العمر وقلة الخطورة، وذلك يتم من خلال اتباع مريض الصرع لنمط حياة صحي.

 

يمكن أن يكون الصرع تحديًا، ولكن توجد طرق فعالة للتحكم في الأعراض والنوبات وتقليل خطر حدوث مضاعفات والاستمرار في حياة كاملة ومزدهرة.

 

اقرأ ايضا: هل الصرع يؤثر على العقل ؟

 

طرق فعالة للتعايش مع مرض الصرع 

بعد الإجابة عن هل مريض الصرع يعيش طويلاً  بنعم ، توجد طرق فعالة تساعد مريض الصرع على التعايش مع المرض ونوباته ومن هذه الطرق الفعالة هي :

  • يمكن أن تزيد الرعاية الذاتية من السيطرة على النوبات، وبالتالي التعايش بشكل طبيعي.
  • يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى حدوث نوبات، لذا يجب التأكد من حصول جسم مريض الصرع على النوم الكافي 
  • يجب التأكد من إعطاء الأولوية للراحة.
  •  يمكن أن يؤدي تناول الكحوليات أيضًا إلى زيادة قابلية الإصابة بالنوبات وقد يتداخل مع الأدوية المضادة للنوبات، مما قد يعرض مريض الصرع إلى الموت والوفاة.
  • يمكن أن يساعد تحديد محفزات النوبات في تجنب حدوثها وبالتالي تجنب حدوث وفاة.
  • قد يؤدي النشاط البدني المنتظم  لمريض الصرع أيضًا إلى تحسين التحكم في النوبات، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، مما يزيد من متوسط عمر مريض الصرع.

 

كانت هذه أهم الطرق الفعالة التي تساعد مريض الصرع على التعايش بأمان مع مرض الصرع ونوباته. وكانت هذه أبرز المعلومات التي تدور حول الإجابة عن هل مريض الصرع يعيش طويلاً .

اقرأ ايضا : ” كيفية التعامل مع مريض الصرع أثناء النوبة ؟ ” 

 

يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى حدوث نوبات لذا يجب التأكد من حصول جسم مريض الصرع على النوم الكافي 
يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى حدوث نوبات لذا يجب التأكد من حصول جسم مريض الصرع على النوم الكافي

 

نصيحة الطبيب

مرض الصرع من الأمراض التي يمكن أن تعرض حياة المريض للخطر والوفاة لدى بعض المرضى، ولكن هناك الكثير من المرضى لا يمثل الصرع أي خطورة عليهم، ومع ذلك نوصي بشكل عام مرضى الصرع بضرورة الالتزام بالأدوية والعلاجات الخاصة بالصرع وكذلك الابتعاد عن كافة المثيرات والمحفزات المرتبطة بالنوبات، مما يساعد ذلك في تقليل تعرض حيا المريض للخطر والوفاة.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك