هل الصرع يؤثر على العقل أم لا ؟

سبتمبر 5, 2022 by Medical Staff
-الصرع-يؤثر-على-العقل-1200x675.jpg

هل الصرع يؤثر على العقل ؟ قد ينجم الصرع عن التغيرات في نمو الدماغ أو المواد الكيميائية، لا يعرف الأطباء سبب محدد للإصابة بالصرع، ولكن يمكن أن تبدأ الإصابة بالصرع بعد مرض أو تلف في الدماغ، يعطل المرض نشاط خلايا الدماغ التي تسمى الخلايا العصبية، والتي عادة ما تنقل الرسائل في شكل نبضات كهربائية، يؤدي انقطاع هذه النبضات إلى حدوث نوبات.

 

هناك العديد من أنواع الصرع المختلفة وأنواع مختلفة من النوبات، بعض النوبات غير ضارة وبالكاد يمكن ملاحظتها، ويمكن لنوبات الصرع أحيانًا أن تكون مهددة للحياة، نظرًا لأن الصرع يعطل نشاط الدماغ، يمكن أن تتدفق آثاره لتؤثر على كل جزء من أجزاء الجسم,  في هذا المقال سنجيب عن السؤال عن هل الصرع يؤثر على العقل ؟بالإضافة إلى التعرف على الآثار والمضاعفات التي تصيب الجسم عند الإصابة بالصرع وعند التعرض لنوباته.

 

هل يؤثر الصرع على نظام القلب والأوعية الدموية

قبل التعرف على الإجابة عن هل الصرع يؤثر على العقل ؟ سنتحدث أولًا على تأثير الصرع على الجهاز الدوري في الجسم، نعم يؤثر الصرع على القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تؤدي النوبات إلى تعطيل إيقاع القلب الطبيعي، مما يتسبب في بطء شديد في ضربات القلب، أو بسرعة كبيرة، أو بشكل غير منتظم.

 

 وهذا ما يسمى عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن تكون ضربات القلب غير المنتظمة خطيرة للغاية، ومن المحتمل أن تكون مهددة للحياة، يعتقد الخبراء أن بعض حالات الوفاة المفاجئة غير المتوقعة في الصرع  ناتجة عن اضطراب في نظم القلب.

 

يمكن أن تسبب مشاكل الأوعية الدموية في الدماغ نوبات الصرع، فيحتاج الدماغ إلى دم غني بالأكسجين ليعمل بشكل صحيح، كما  يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية في الدماغ مثل السكتة الدماغية أو النزيف إلى حدوث النوبات, وقد يؤثر الصرع علي أجزاء أخري من الجسم و لكن هل الصرع يؤثر على العقل ؟ سوف نتعرف علي الإجابة في الفقرات التالية.

 

هل يؤثر الصرع على الجهاز التناسلي 

على الرغم من أن معظم المصابين بالصرع قادرون على إنجاب الأطفال، فإن الحالة تسبب تغيرات هرمونية يمكن أن تتداخل مع الخصوبة والقدرة على الإنجاب لدى كل من الرجال والنساء، فمشاكل الإنجاب أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في المرضى المصابين بالصرع مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.

 

يمكن أن يعطل الصرع الدورة الشهرية للمرأة ، مما يجعل فتراتها غير منتظمة أو يوقفها تمامًا، كما يعتبر مرض المبيض المتعدد الكيسات (PCOD) سببا شائعا للعقم وهو أكثر شيوعًا عند النساء المصابات بالصرع، بالإضافة إلى أن الصرع وأدويته يقلل أيضًا من الدافع الجنسي للمرأة.

 

حوالي 40 في المائة من الرجال المصابين بالصرع لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الدافع الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية، كما  يمكن لأدوية الصرع أن تثبط الرغبة الجنسية لدى الرجل، وتؤثر على عدد الحيوانات المنوية لديه.

 

يمكن أن تؤثر حالة الإصابة بالصرع أيضًا على الحمل، تتعرض بعض النساء لمزيد من النوبات أثناء الحمل، ويمكن أن تزيد النوبة من خطر السقوط، وكذلك الإجهاض والولادة المبكرة، ويمكن لأدوية الصرع أن تمنع النوبات، ولكن تم ربط بعض هذه الأدوية بزيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية أثناء الحمل, تلك هي الإجابة عن السؤال عن هل يؤثر الصرع على الجهاز التناسلي، أما عن الإجابة عن هل الصرع يؤثر على العقل فهي في الفقرات التالية.

 

يعتبر مرض المبيض المتعدد الكيسات (PCOD) سببا شائعا للعقم وهو أكثر شيوعًا عند النساء المصابات بالصرع
يعتبر مرض المبيض المتعدد الكيسات (PCOD) سببا شائعا للعقم وهو أكثر شيوعًا عند النساء المصابات بالصرع

 

تأثير الصرع على الجهاز التنفسي

ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي وظائف الجسم مثل التنفس، يمكن أن تؤدي النوبات إلى تعطيل هذا النظام، مما يؤدي إلى توقف التنفس مؤقتًا، يمكن أن تؤدي الانقطاعات في التنفس أثناء النوبات إلى انخفاض مستويات الأكسجين بشكل غير طبيعي ، وقد تساهم في الوفاة المفاجئة غير المتوقعة في الصرع (SUDEP) .

 

تأثير الصرع على الجهاز العصبي

الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي ، والذي يرسل الرسائل من وإلى الدماغ والحبل الشوكي لتوجيه أنشطة الجسم، تؤدي الاضطرابات في النشاط الكهربائي في الجهاز العصبي المركزي إلى حدوث نوبات، ويمكن أن يؤثر الصرع على وظائف الجهاز العصبي الإرادية واللاإرادية.

 

ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي الوظائف التي لا تخضع لسيطرة الإنسان  مثل التنفس وضربات القلب والهضم، ويمكن أن تسبب نوبات الصرع أعراضًا للجهاز العصبي اللاإرادي مثل :

  • خفقان القلب
  • ضربات قلب بطيئة أو سريعة أو غير منتظمة
  • التوقف في التنفس
  • التعرق
  • فقدان الوعي

كانت هذه أبرز تأثيرات الصرع على الجهاز العصبي ، وما زال السؤال عن هل الصرع يؤثر على العقل ؟  .. تابع لمعرفة الإجابة.

 

خفقان القلب أحد أعراض تأثير الصرع علي الجهاز العصبي
خفقان القلب أحد أعراض تأثير الصرع علي الجهاز العصبي

 

هل الصرع يؤثر على العقل

هل الصرع يؤثر على العقل ؟ تحدث نوبات الصرع نتيجة انفجارات مفاجئة للكهرباء في الدماغ، تختلف كل نوبة صرع عن الأخرى، فقد تؤثر بعض النوبات على جزء صغير فقط من الدماغ، بينما يمكن أن ينتشر البعض الآخر في جميع أنحاء الدماغ، وقد تستمر بعض النوبات لثواني فقط، في حين أن البعض الآخر قد يستمر لعدة دقائق.

 

لا تسبب معظم النوبات أي ضرر كبير ودائم للدماغ، لكن الدراسات الحديثة وجدت أن بعضها يسبب ذلك، قد تؤدي النوبات الأكثر خطورة إلى تغيير بنية الدماغ أو التأثير على الوظائف الإدراكية للمريض ومن المرجح أن تواجه مشكلات في التفكير بعد النوبة.

 

أبلغ بعض المرضى عن وجود مشاكل في الذاكرة أو اللغة أو الوظائف المعرفية الأخرى بعد تعرضهم لنوبة،  يمكن أن يحدث هذا عندما تعطل النوبة وظائف المخ أو تمنع مناطق مختلفة من الدماغ من التواصل مع بعضها البعض.

 

تتضمن بعض المشكلات المتعلقة بالقدرة المعرفية التي يبلغ المرضى عن حدوثها بعد النوبة ما يلي :

  • مشاكل تذكر أسماء الأشياء.
  • مشاكل في تنظيم الأفكار.
  • تتغير الشخصية.
  • مشاكل في الانتباه.

لن يعاني كل مريض مصاب بالصرع من تلف في الدماغ أو القدرة الإدراكية، تختلف كل حالة عن الأخرى  ويعتمد حدوث أي تغيرات سلبية في الدماغ على نوع النوبات التي حدثت وسبب الصرع, مما سبق يتضح أن الإجابة على هل الصرع يؤثر على العقل هي نعم يؤثر، ولكن كيف يمكن أن يؤثر الصرع على الجهاز العضلي إليك الإجابة في الفقرة التالية.

 

تأثير الصرع على الجهاز العضلي

بعد التعرف على الإجابة عن هل الصرع يؤثر على العقل ؟ يطرأ سؤال آخر وهو كيف يمكن أن تؤثر نوبات الصرع على الجهاز العضلي، العضلات التي تمكن الجسم  من المشي والقفز ورفع الأشياء تخضع لسيطرة الجهاز العصبي، لذلك خلال بعض أنواع نوبات الصرع، يمكن أن تصبح العضلات مرنة أو العكس، فعلى سبيل المثال تتسبب النوبات التشنجية في شد العضلات ونفضها بشكل لا إرادي، بينما تتسبب بعض  نوبات الصرع الأخرى في فقدان مفاجئ لتوتر العضلات وترهلها.

 

أما نظام الهيكل العظمي، فلا يؤثر الصرع في حد ذاته على العظام، لكن الأدوية التي يتم تناولها لإدارة نوبات الصرع يمكن أن تضعف العظام، ويمكن أن يؤدي فقدان العظام إلى هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، خاصة إذا تم السقوط أثناء الإصابة بنوبة صرع.

اقرأ ايضا : ” كيف تختار دكتور المخ والأعصاب ؟ ” 

 

الأدوية التي يتم تناولها لإدارة نوبات الصرع يمكن أن تضعف العظام ويمكن أن يؤدي فقدان العظام إلى هشاشة العظام
الأدوية التي يتم تناولها لإدارة نوبات الصرع يمكن أن تضعف العظام ويمكن أن يؤدي فقدان العظام إلى هشاشة العظام

 

تأثير الصرع على الجهاز الهضمي

بعد التعرف علي إجابة سؤال هل الصرع يؤثر على العقل و هل يؤثر علي الجهاز العضلي سنتعرف علي هلي يؤثر الصرع علي الجهاز الهضمي, يمكن أن تؤثر نوبات على حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يسبب أعراضًا مثل :

  • وجع بطن
  • استفراغ وغثيان
  • التوقف في التنفس
  • عسر الهضم
  • فقدان السيطرة على الأمعاء

كانت هذه أبرز تأثيرات الصرع على مختلف أجزاء الجسم خاصة تأثير الصرع على العقل والدماغ أوضحنا ذلك التأثير من خلال الإجابة عن هل الصرع يؤثر على العقل ؟

 

نصيحة الطبيب 

يمكن أن يكون للصرع تأثيرات مضاعفة على كل جهاز في الجسم تقريبًا، ويمكن أن تسبب النوبات والخوف من الإصابة بها  أعراضًا نفسية مثل الخوف والقلق، ومع ذلك يمكن للأدوية والجراحة التحكم في النوبات وبالتالي تقليل المضاعفات والتأثيرات الناتجة عن الإصابة بالصرع، لذلك نوصي بضرورة الالتزام بتناول أدوية الصرع للحصول على أفضل النتائج وأقل المضاعفات.

 

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك