كيف تختار دكتور المخ والأعصاب ؟

سبتمبر 1, 2022 by Medical Staff
-تختار-دكتور-المخ-والأعصاب-1200x724.jpg

كيف تختار دكتور المخ والأعصاب  عندما تعاني من مشكلات صحية متعلقة بالأعصاب؟ في أغلب الأحيان، يتم تشخيص المشكلات العصبية  للمريض أولاً بواسطة دكتور المخ والأعصاب، حيث يجري الطبيب  فحصًا جسديًا شاملًا وبعض الاختبارات، كي يكون قادرًا بعد ذلك على معرفة وتحديد المشكلة العصبية التي هي السبب الرئيسي وراء الأعراض التي يعاني منها المريض والبدء في وضع خطة علاجية تساعد في علاج هذه المشكلة العصبية أو على الأقل إدارة أعراضها

 

نظرة عامة عن تخصص المخ والأعصاب

علم الأعصاب ليس مجالًا بسيطًا ويعالج دكتور المخ والأعصاب العديد من الحالات المرضية  المتعلقة بالحبل الشوكي والدماغ والعضلات، ويعتبر مرض الصرع والسكتة الدماغية والصداع النصفي واضطرابات الحركة والرعشة ليست سوى بعض الحالات التي يعالجها طبيب المخ والأعصاب، إذا تم تشخيص المريض  بأي من هذه الحالات، فمن الضروري استشارة طبيب مخ وأعصاب معتمد.

 

سيتمكن دكتور المخ والأعصاب من تشخيص حالة المريض بدقة وتقديم العلاج المناسب لهذه الحالة، كما يمكن أن يعالج أيضًا المرضى الذين يعانون من حالات طبية تتعلق بالجهاز العصبي المركزي والجهاز اللاإرادي, بعد إلقاء نظرة عامة على مجال وتخصص المخ والأعصاب، يأتي السؤال عن من هو دكتور المخ والأعصاب ؟ إليك الإجابة في  الفقرة التالية 

 

من هو دكتور المخ والأعصاب

أطباء الأعصاب هم أطباء يشخصون ويعالجون مشاكل الدماغ والجهاز العصبي، وهم أطباء  لا يجرون جراحة، وطبيب الأعصاب حاصل على درجة جامعية على الأقل و 4 سنوات من كلية الطب بالإضافة إلى تدريب لمدة عام واحد و 3 سنوات من التدريب الخاص في علم الأعصاب، وهنا بعض أطباء الأعصاب الذين يفضلون التخصص في مجال معين من مجالات طب الأعصاب مثل اضطرابات الحركة أو إدارة الألم .

 

أما جراحي الأعصاب فهو تخصص منفصل في طب الأعصاب ويتخصص في إجراء العمليات الجراحية للمرضى الذين يعانون من مشكلات عصبية معينة, يجد العديد من المرضى الذين يعانون من مشكلات عصبية تؤثر على حياتهم بشكل مباشر صعوبة في اختيار أفضل دكتور متخصص في مجال الأعصاب، ولذلك سنقدم في الفقرة التالية الإجابة الكاملة عن كيف تختار دكتور المخ والأعصاب .

 

ما هي الحالات المرضية التي يعالجها دكتور المخ والأعصاب

يتمتع أطباء المخ والأعصاب بخبرة واسعة تساعدهم على تشخيص الاضطرابات المختلفة التي تصيب العمود الفقري والدماغ، ويعالج هؤلاء الأطباء مجموعة واسعة من الحالات الطبية بما في ذلك :

  • حالات الصدمة العصبية
  • حالات السكتة الدماغية
  • حالات التهابات الجهاز العصبي
  • حالات اضطرابات النوم
  • حالات اضطرابات الحركة
  • حالات أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب اللويحي
  • حالات الأمراض العصبية العضلية
  • مرض الصرع
  • مرض العصب المحيطي
  • مرض العصب المحيطي
  • الصداع النصفي.

 

تعتبر السكتة الدماغية أحد الحالات المرضية التي يعالجها دكتور المخ و الأعصاب
تعتبر السكتة الدماغية أحد الحالات المرضية التي يعالجها دكتور المخ و الأعصاب

 

خدمات طبية يقدمها دكتور المخ والأعصاب 

يقدم دكتور المخ والأعصاب مجموعة من الخدمات الطبية والتي تشمل :

  • علاج الجلطات الدماغية والحالات العصبية بأحدث تقنيات العلاج.
  • تقديم برامج العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لمرضى الروماتيزم.
  • استئصال الغضروف بدون الجراحة لعلاج آلام العمود الفقري.

 

يوجد تخصص آخر في طب الأعصاب وهو جراح الأعصاب وهو الطبيب الذي يتخصص في مجال الجراحات العصبية وتشمل خدماته الطبية ما يلي :

  • جراحات أورام المخ وقاع الجمجمة وأورام الغدة النخامية
  • جراحات الأعصاب الطرفية والضفيرة العضدية
  • جراحات العصب الخامس
  • جراحات الصرع 
  • جراحات تشوهات العمود الفقري
  • جراحات شلل الرعاش (الباركنسون)
  • جراحات تشوهات الجمجمة عند الاطفال

 

بعد التعرف على أهم الحالات التي يعالجها ي يعالجها دكتور المخ والأعصاب وكذلك أهم الخدمات الطبية التي يقدمها، ستتحدث الفقرة القادمة عن كيف تختار دكتور المخ والأعصاب الأفضل؟

 

مرض الصرع أحد أهم الحالات المرضية التي يعالجها دكتور المخ و الأعصاب
مرض الصرع أحد أهم الحالات المرضية التي يعالجها دكتور المخ و الأعصاب

 

كيف تختار دكتور المخ والأعصاب 

تتم إحالة العديد من المرضى في عيادة طب الأعصاب من قبل أطباء الرعاية الأولية، يُجري معظم المرضى عمليات بحث عبر الإنترنت عند اختيار دكتور المخ والأعصاب،  قبل تحديد الطبيب الذي يجب استشارته.

 

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء اختيار أفضل  دكتور المخ والأعصاب والتي من أهمها :

  • أوراق الاعتماد

حتى عندما يتم الحصول على توصيات من العائلة والأصدقاء أو طبيب الرعاية الأولية الخاص عن أفضل دكتور مخ وأعصاب، فمن الضروري إجراء بعض الأبحاث بنفسك عند اختيار عيادة طب الأعصاب، بمجرد اختيار لعدد قليل من الأطباء يجب التعرف على أوراق اعتمادهم. 

 

 بالإضافة إلى أوراق  الاعتماد، يجب إلقاء نظرة على مستوى تعليم وتدريب طبيب المخ والأعصاب، ستعرض كل هذه الجوانب خبرة الطبيب وتدريبه ومهاراته، مما سيساعد على إعطاء فكرة أفضل بكثير عن دكتور المخ والأعصاب.

 

  • التخصص 

من أهم الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار طبيب المخ والأعصاب هي التخصص، فيجب أن يكون هناك تخصص في الخدمة الطبية التي يقدمها الطبيب، فطبيب المخ والأعصاب  العام هو الذي لا يتخصص في الجراحات ولا يجريها، ولذلك فإذا كنت بحاجة إلى إجراء جراحي فيجب اختيار جراح المخ والأعصاب وليس طبيب مخ وأعصاب عام التخصص.

 

ليس هذا فحسب فمجال جراحات الأعصاب أيضًا بداخلها تخصصات فرعية، فلكل مرض عصبي تخصص جراحي منفصل، فعلى سبيل المثال جراحي مرض الصرع لا يمكنهم إجراء جراحات تشوهات الجمجمة لدى الأطفال والعكس صحيح، لذلك المراكز الطبية المميزة تقدم جراح متخصص لكل جراحة من جراحات الأعصاب, التخصص يساعد المريض على الحصول على خدمة طبية عالية الجودة ونتائجها مضمونة، فالطبيب المتخصص يكون لديه دراية كاملة وملم بشكل كبير في مجال التخصص.

 

  • الخبرة والسمعة

هذان الجانبان متشابكان بشكل وثيق، فيجب التأكد من أن طبيب الأعصاب الذي تختاره لديه قدر كبير من الخبرة في هذا المجال وسمعة طيبة أيضًا، عندما تتخذ قرارك  عن اختيار طبيب الأعصاب الأفضل، من المهم التحقق مما إذا كان هذا الطبيب متخصصًا في علاج الحالة التي تعاني منها أم لا.

 

ويجب أن يكون الطبيب لديه خبرة  لا تقل عن 10 أعوام في مجال طب الأعصاب،  وكذلك تزداد خبرة طبيب الأعصاب كلما عمل في أفضل المراكز العلاجية المعتمدة، لذلك يفضل الطبيب الذي سيقع عليه اختيارك أن يكون عمل في أشهر وأفضل المراكز العلاجية المتواجدة.

 

  • جودة الخدمة الطبية المقدمة

في حين أنه من الضروري استشارة دكتور المخ والأعصاب المعتمد والمؤهل، فمن المهم أيضًا تحديد مستوى الرعاية التي يقدمها هذا الطبيب، فيجب التأكد من حصولك على أعلى مستويات رعاية طبية، مما يضمن معاناة المرضى من مضاعفات أقل والحصول على الشفاء بوتيرة ثابتة.

 

  • دكتور المخ والأعصاب الودود والمقبول

عندما تزور أي عيادة طبية  لتلقي العلاج، فأنت تريد أن تطمئن إلى أن الطبيب مؤهل لعلاج حالتك الخاصة، بالإضافة إلى ذلك، فأنت تريد أيضًا التأكد من أن الطبيب يتمتع بأسلوب تعامل ودود ومقبول، فاعتمادًا على المرض الذي يعاني منه المريض، فمن المحتمل أن يقوم المريض بزيارات متعددة لطبيب الأعصاب، لذلك يجب التأكد من التعامل دكتور مخ وأعصاب صاحب خبرة ولديه مستوى عالي من الود والقبول ويتمتع بطرق التعامل الجيد مع المرضى.

 

تذكر الخبرة وحدها لا تكفي، يحتاج مريض الاضطرابات العصبية إلى تعامل خاص وإلى أسلوب تشجيع يساعدهم على تخطي المراحل الصعبة في مرضهم، فإذا كان الطبيب لديه خبرة كبيرة في مجال طب الأعصاب ويفتقر إلى طرق التعامل الجيد مع المرضى، ففي الغالب لن يكون هذا الطبيب هو الاختيار المناسب لأغلب مرضى الاضطرابات العصبية, كانت هذه أهم الجوانب التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار أفضل طبيب مخ وأعصاب، حتى تستطيع الحصول على أفضل الخطط العلاجية بالإضافة إلى الحصول على فرصة أفضل للتعافي.

تعرف على اطبائنا : ” دكتور جراحات أورام المخ وقاع الجمجمة ” 

دكتور الجلطات الدماغية والحالات العصبية ” 

دكتور جراحات الصرع ” 

دكتور جراحات الأعصاب الطرفية والضفيرة العضدية ” 

 

نصيحة الطبيب

الحاجة إلى أفضل دكتور مخ وأعصاب ضرورية للغاية  خاصة للمرضى الذين يعانون من مشكلات عصبية حادة وشديدة تؤثر على ممارسة حياتهم اليومية، لذلك نوصي بضرورة التأني في اختيار دكتور المخ والأعصاب، لأن الحصول على أفضل طبيب في طب الأعصاب سيساعدك على الحصول على التشخيص السليم والعلاج المناسب للحالة المرضية، مما ينتج عنه نتائج أفضل وتعافي محتمل.

 

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك