ما هي نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث ؟

سبتمبر 4, 2022 by Medical Staff
-نجاح-عملية-ورم-المخ-الخبيث.jpg

ما هي نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث ؟  يمكن أن تكون أورام الدماغ خبيثة  أو حميدة  ويمكن أن تصيب الأطفال والبالغين،  ولكن سواء كان الورم خبيث أم لا ، يمكن أن تؤثر أورام المخ على وظائف المخ إذا نمت بشكل كبير بما يكفي للضغط على الأنسجة المحيطة، وهناك العديد من الخيارات العلاجية لأورام الدماغ والتي من أشهرها وأهمها العمليات الجراحية لاستئصال الورم الخبيث, في هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالأورام الخبيثة في المخ وكذلك ما هي نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث ؟

 

ما هو ورم المخ الخبيث 

ورم الدماغ هو نمو غير طبيعي أو كتلة من الخلايا في الدماغ أو حوله، وتسمى أورام العمود الفقري وأورام الدماغ معًا أورام الجهاز العصبي المركزي (CNS)، ويمكن أن تكون أورام الدماغ خبيثة أو حميدة، وتنمو بعض أورام المخ بسرعة، بينما تنمو الأورام الأخرى ببطء.

 

يصنف مقدمو الرعاية الصحية الأورام الأولية على أنها أورام دبقية  وهي التي تتكون من خلايا دبقية في الدماغ  أو غير دبقية وهي التي تم تطويرها في هياكل الدماغ ، بما في ذلك الأعصاب والأوعية الدموية والغدد، ما يقرب من 78 ٪ من أورام الدماغ الأولية السرطانية هي أورام دبقية.

 

تتطور هذه الأورام في الخلايا الدبقية، التي تحيط بالخلايا العصبية وتساعدها، تشمل أنواع الأورام الخبيثة ما يلي :

  • الورم النجمي

هذه الأورام هي أكثر أنواع الورم الخبيث شيوعً،. تتشكل في خلايا دبقية على شكل نجمة تسمى الخلايا النجمية، يمكن أن تتشكل في أجزاء كثيرة من الدماغ.

 

  • الورم البطاني العصبي

غالبًا ما تحدث هذه الأورام بالقرب من البطينين في الدماغ، وتتطور الأورام البطانية العصبية من الخلايا البطانية العصبية  والتي تسمى الخلايا الدبقية الشعاعية.

 

  • الورم الأرومي النخاعي

هو نوع آخر من أورام الدماغ الخبيثة، تنمو هذه الأورام بسرعة وتتشكل في قاعدة الجمجمة، وإنها أكثر أورام المخ السرطانية شيوعًا عند الأطفال.

 

نوع الورم الخبيث في المخ يؤثر بشكل كبير فيما بعد على نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث وهذا ما سنوضحه في الفقرات التالية.

 

الورم البطاني العصبي أحد أنواع الأورام الخبيثة في المخ
الورم البطاني العصبي أحد أنواع الأورام الخبيثة في المخ

 

ما هي أعراض ورم المخ الخبيث

لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بورم في المخ من أي أعراض، خاصةً إذا كان  ورم المخ الخبيث صغيرًا جدًا، كما تختلف علامات ورم الدماغ وأعراضه حسب مكان الورم وحجمه ونوعه، يمكن أن تشمل الأعراض :

  • الصداع الذي قد يكون أكثر حدة في الصباح أو عند الاستيقاظ في الليل.
  • النوبات.
  • صعوبة في التفكير أو التحدث أو فهم اللغة.
  • ضعف أو شلل في جزء أو جانب واحد من الجسم.
  • مشاكل التوازن أو الدوخة .
  • مشاكل الرؤية .
  • مشاكل السمع .
  • تنميل أو وخز بالوجه .
  • الغثيان أو القيء .

 

من المهم أن ترى مقدم الرعاية الصحية الخاص إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، لبدء التشخيص، فالإصابة بورم المخ الخبيث أمر يحتاج إلى علاج سريع،  فالتشخيص وتقديم العلاج السريع أمر يساهم في زيادة نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث .

 

كيف يتم علاج ورم المخ الخبيث

قبل الحديث عن نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث يجب معرفة خيارات العلاج لمرضى ورم المخ الخبيث، يعتمد علاج ورم المخ الخبيث على عدة عوامل، منها :

  • موقع الورم وحجمه ونوعه.
  • عدد الأورام.
  • عمر المريض.
  • الصحة العامة للمربض

 

غالبًا ما يستخدم مقدمو الرعاية الصحية مجموعة من العلاجات لعلاج ورم المخ الخبيث، وقد تشمل خيارات العلاج ما يلي :

  • جراحة الدماغ

عندما يكون ذلك ممكنًا، يقوم جراحو الأعصاب بإزالة الورم، ويتم ذلك بحذر شديد، وهنا يتم استئصال الورم الخبيث بشكل جزئي وأحيانًا بشكل كامل.

 

  • العلاج الإشعاعي

عبارة عن  جرعات عالية من الأشعة السينية تدمر خلايا ورم الدماغ أو تقلص الورم.

 

  • الجراحة الإشعاعية

هذا نوع من العلاج الإشعاعي يستخدم حزمًا شديدة التركيز من الإشعاع  مثل أشعة جاما أو حزم البروتونات لتدمير الورم، إنها ليست عملية جراحية في الواقع لأنها لا تتطلب شقًا جراحيًا في الدماغ.

 

  • العلاج الكيميائي

يتكون هذا العلاج من عقاقير مضادة للسرطان تقتل الخلايا السرطانية في الدماغ، يتم تلقي هذا العلاج من خلال حقنة في الوريد أو على شكل حبوب، قد يوصي الطبيب  بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية أو لمنع الخلايا السرطانية المتبقية من النمو، لذلك العلاج الكيميائي يؤثر على نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث .

 

  • العلاج المناعي

الذي يُطلق عليه أيضًا العلاج البيولوجي، هو نوع من العلاج يستخدم نظام المناعة في الجسم لمحاربة السرطان، يتكون العلاج بشكل أساسي من تحفيز جهاز المناعة لدى المريض لمساعدته على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.

 

العلاج الكيميائي يتكون هذا العلاج من عقاقير مضادة للسرطان تقتل الخلايا السرطانية في الدماغ
العلاج الكيميائي يتكون هذا العلاج من عقاقير مضادة للسرطان تقتل الخلايا السرطانية في الدماغ و هو أحد أشهر أنواع علاجات السرطانات في المخ

 

التعافي بعد عملية ورم الدماغ الخبيث

إن جراحة الدماغ مهمة لمرضى رم المخ الخبيث، ويمكن أن يكون التعافي من هذه الجراحة وقتًا مرهقًا للمرضى، وللتأكد من أن المرضى آمنون فورًا بعد جراحة الدماغ، فإنهم يمكثون عمومًا في المستشفى للمراقبة من بضعة أيام إلى أكثر من أسبوع.

 

خلال ذلك الوقت ، غالبًا ما يتلقى المرضى المنشطات لتقليل التورم في الدماغ والأدوية المضادة للتشنج لمنع النوبات، ويمكن تعديل الأدوية بناءً على الأعراض والآثار الجانبية، بعد عملية ورم المخ الخبيث، قد يحتاج بعض المرضى إلى إعادة التأهيل لاستعادة وظائف وأنشطة معينة في الحياة اليومية، وقد تشمل إعادة التأهيل العمل مع المعالجين الفيزيائيين (PT) والمعالجين المهنيين (OT) ومعالجي النطق وغيرهم من المتخصصين اعتمادًا على الاحتياجات الفريدة لكل مريض.

 

بعد التعرف على خيارات العلاج المتاحة لورم المخ الخبيث وكذلك كيف يكوون التعافي من العلاج الجراحي لأورام المخ الخبيثة، سنتحدث في الفقرة القادمة عن ما هي نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث.

 

ما هي نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث

تختلف وتتفاوت نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث من مريض لآخر، وذلك بناء ً على عدة عوامل تؤثر بشكل مباشر على  نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث ومن أهم هذه العوامل ما يلي :

  • حجم الورم الخبيث في المخ.
  • المناطق المنتشر بها الورم في الدماغ.
  • مدى سرعة انتشار الورم.
  • هل تم استئصال الورم الخبيث بشكل كامل خلال العملية أم لا زال هناك بقايا للورم الخبيث 

 

هذه أهم العوامل التي تؤثر على  نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث من مريض لمريض آخر، فإذا كان الورم حجمه صغير ومحدود في انتشاره وتم استئصاله خلال الجراحة بشكل كامل، في هذه الحالة تكون  نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث عالية والعكس صحيح.

اقرأ ايضا : ” نسبة نجاح عملية استئصال الورم السحائي ” 

 

نصيحة الطبيب

الإصابة بورم خبيث في المخ يحتاج إلى تشخيص دقيق وعلاج سريع، لأن المريض هنا يسابق الزمن، لأن الأورام الخبيثة تنتشر بشكل سريع للغاية، مما يجعل السيطرة عليها فيما بعد أمر صعب، لذلك نوصي بضرورة مراجعة الطبيب لإجراء التشخيص اللازم إذا ظهرت أي أعراض مقلقة مثل الصداع المستمر والمؤلم والدوخة وكذلك فقدان التوازن وعدم القدرة على التفكير والنسيان الدائم، ذلك يساهم في الحصول على التعافي وكذلك يساهم في زيادة نسبة نجاح عملية ورم المخ الخبيث .

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك