أسباب وجود بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال

سبتمبر 1, 2022 by Medical Staff
-في-عظمة-الجمجمة-من-الخلف-عند-الأطفال-1200x675.jpg

يشعر الكثير من الآباء بالقلق الشديد من ملاحظة وجود بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال ، تتكون جمجمة الطفل من عدة عظام مختلفة منها المناطق الطرية والمناطق الصلبة، ويمكن مع مرور الوقت بعد الولادة ملاحظة أن هناك بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال ويكون هذا البروز واضحًا للغاية، مما يسبب القلق الشديد لدى الآباء، وبيدأون في التساؤل عن السبب وراء هذا البروز في هذا المقال سنتعرف على أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال وكيف يمكن علاجها والوقاية منها.

 

أسباب وجود بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تساهم في حدوث بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال ومن أهم هذه الأسباب ما يلي :

  • تعظم الدروز الباكر

تتكون الجمجمة من مناطق مختلفة منها الصلبة ومنها اللينة ، تسمى التقاطعات بين العظام بالغرز، يمكن أن يحدث بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال عندما يتم إغلاق واحد أو أكثر من هذه الغرز في الجمجمة مبكرًا، يمكن أن يتسبب الإغلاق المبكر في نمو الجمجمة بشكل غير عادي وبروز عظمة الجمجمة من الخلف، ذلك هو السبب الأشهر، حيث تصبح رأس الطفل رأسًا طويلًا 

 

  • استسقاء الرأس

استسقاء الرأس هو تراكم السوائل في الدماغ، حيث يضغط السائل الزائد على الدماغ، مما قد يؤدي إلى إتلافه وقد يسبب الضغط على أنسجة الرأس أيضًا بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال ، إذا تُرك دون علاج استسقاء الرأس ، يمكن أن يكون مهددًا للحياة.

 

هناك عدد أنواع من استسقاء الرأس يمكن أن يصاب بها الطفل وهي :

    • استسقاء الرأس الخلقي 

يشار إلى استسقاء الرأس الموجود عند الولادة باسم استسقاء الرأس الخلقي، وهو ناجم عن حالة كانت موجودة عند الولادة، ينتج استسقاء الرأس الخلقي عن تفاعل معقد بين العوامل الوراثية والبيئية أثناء نمو الجنين.

ومن الأسباب الأكثر شيوعًا لاستسقاء الرأس الخلقي هي :

      • الإصابة بتشوهات الدماغ
      • إصابة الأم بالتهابات أثناء الحمل تنقل إلى الجنين مثل الحصبة.
      • نقص الأكسجين أثناء الولادة.

 

    • استسقاء الرأس المكتسب

 هو شكل من أشكال استسقاء الرأس الذي يتطور بعد الولادة، ويمكن تشخيص إصابة كل من الأطفال والبالغين بالاستسقاء الدماغي المكتسب، ومن  الأسباب الأكثر شيوعًا لهذا النوع من الاستسقاء هي :

      • إصابات الرأس
      • أورام الدماغ
      • نزيف الدماغ
      • التهاب السحايا أو أي عدوى أخرى تصيب الدماغ أو النخاع الشوكي

 

تعتبر أورام الدماغ أحد أسباب بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال
تعتبر أورام الدماغ أحد أسباب بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال

 

أسباب أخرى لبروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال

هناك أسباب أخرى يمكن أن تكون سببًا في بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال ومنها : 

  • وضع الطفل أثناء النوم: قد تؤثر طريقة نوم الطفل بشكل كبير على شكل الرأس وعندما ينام الطفل على جانب واحد لفترات طويلة يمكن أن ينتج عن ذلك بروز للرأس من الخلف.
  • البكاء الشديد: قد يؤدي البكاء الشديد لفترات طويلة إلى زيادة الضغط على أنسجة الرأس والدماغ مما ينتج عن ذلك بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال.
  • الإصابة باعتلال الدماغ والذي يحدث عندما يعاني الطفل من نقص في الاكسجين أثناء الولادة.
  • القيء المستمر عندما يتعرض الطفل للقيء المستمر يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ضغط على الدماغ، الأمر الذي بدوره سيسبب بروز الرأس من الخلف.

نوصي بضرورة البحث عن سبب البكاء الشديد للطفل وأيضًا سبب القيء المستمر، لأنه من الممكن أن يكون السبب إصابة الطفل بمرض ما يحتاج لعلاج.

 

علاجات بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال

حتى يتم علاج بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال لا بد أولًا من علاج السبب المؤدي إلى البروز، ولذلك تشمل علاج بروز الرأس من الخلف لدى الطفل ما يلي :

  • إذا كان سبب بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال هو البكاء أو القيء المستمر، فيجب طلب الرعاية الطبية على الفور للبحث في أسباب القيء والبكاء والبدء في التشخيص، بمجرد علاج سبب البكاء والقيء لدى الطفل، سيتم معالجة بروز الرأس من الخلف
  • إذا كان سبب بروز الرأس لدى الطفل هو إصابة الطفل باستسقاء الرأس، فيتم علاج أغلب حالات الاستسقاء لدى الأطفال بالتدخل الجراحي وذلك عن طريق إدخال أنبوب يساعد على سحب السوائل التي تضغط على أنسجة الدماغ، ويجب الانتباه كما ذكرنا يمكن أن يكون استسقاء الرأس مهدد لحياة الطفل، لذلك يجب علاجه في أسرع وقت.
  • يمكن علاج بروز الرأس من الخلف عند الطفل عن طريق تغيير وضعية نوم الطفل من وقت لآخر.

 

علاج بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال بالخوذة

 العلاج بالخوذة أو تقويم الجمجمة، هو نوع من العلاج يتم فيه تزويد الطفل بخوذة خاصة لتصحيح شكل الجمجمة، و العلاج بالخوذة ليس مؤلمًا أو غير مريح لطفلك، كما يمكن أن تختلف مدة العلاج بناءً على احتياجات الطفل، ولكن متوسط ​​العلاج هو 3 أشهر.

قم بزيارة : ” دكتور جراحات وتشوهات الجمجمة للأطفال ” 

 

العلاج بالخوذة أو تقويم الجمجمة، هو نوع من العلاج يتم فيه تزويد الطفل بخوذة خاصة لتصحيح شكل الجمجمة
العلاج بالخوذة أو تقويم الجمجمة هو نوع من العلاج يتم فيه تزويد الطفل بخوذة خاصة لتصحيح شكل الجمجمة

 

كيف تصحح الخوذة بروز رأس الطفل

عادة ما تكون خوذات إعادة تشكيل الجمجمة مصنوعة من غلاف خارجي صلب مع بطانة رغوية، و يتم تطبيق ضغوط لطيفة ومستمرة لالتقاط النمو الطبيعي لرأس الطفل مع تثبيط النمو في المناطق البارزة والسماح بالنمو في المناطق المسطحة، كما توفر الخوذة بشكل أساسي مساحة ضيقة ومستديرة لنمو الرأس فيها. 

 

هل يمكن منع الإصابة ببروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال 

في الغالب لا يمكن منع بروز رأس الطفل من الخلف، ومع ذلك يمكن أن تساعد عدة نصائح على الوقاية من تعرض الطفل لبروز في منطقة خلف الجمجمة ومن هذه النصائح :

  • يجب الحصول على متابعة دورية للطفل مع طبيب الأطفال بعد الولادة وفي سنواته الثلاث الأولى، سيساعد ذلك على رصد أي مشكلة قد تطرأ على شكل جمجمة الطفل، وعلاجها بشكل سريع.
  • التنوع المستمر في طريقة نوم الطفل وتقليل نومه على جانب واحد.
  • حماية رأس الطفل من التعرض لأي صدمات أو إصابات خارجية قد تؤثر على شكل الرأس والجمجمة.

 

نصيحة الطبيب

إصابة الطفل ببروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال يمكن أن يكون ناتجًا عن أسباب خطيرة ويمكن أن يكون ناتجًا عن أسباب أقل خطورة، ولذلك نوصي بمجرد ملاحظة أي تغير في شكل رأس وجمجمة الطفل من الخلف  التوجه السريع والفوري إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا البروز وتلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك