كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ؟

أغسطس 30, 2022 by Medical Staff
-أعرف-أن-رأس-طفلي-طبيعي.jpg

كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ؟ من المحتمل أنه عند الولادة ولعدة أسابيع بعدها، لن يبدو رأس طفلك كما تتوقع، في الواقع، قد يكون  رأس الطفل مدببًا تمامًا أو مشوهًا بشكل واضح، أو قد تحتوي الرأس  على بقعة ناعمة تنبض مع كل نبضة قلب وهنا قد يشعر الآباء بالقلق الشديد من أن هناك تشوه في رأس طفلهم, في هذا المقال سنتعرف على الإجابة عن كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي وما الأسباب التي قد تؤدي إلى تغير شكل رأس الطفل.

 

كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي

يتساءل الكثير من الآباء عن كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي، فقد يقضي الآباء وقتًا طويلاً مع الطفل وقد يكون من الصعب أحيانًا التعرف على شكل الرأس غير الطبيعي، عادة، يكون طول رأس الطفل الطبيعي هو حوالي 1/3 أطول من عرضه وتقريبه من الخلف وإذا كان هناك اختلاف في حجم وشكل رأس الطفل فمع مرور الوقت وفي بعض الحالات قد يتحسن شكل الرأس تدريجيًا في الشهور الأولى من حياة الطفل إلى أن يصل شكل الرأس إلى الشكل  الطبيعي, كانت هذه الإجابة عن كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ولكن هناك سؤال آخر يطرح نفسه وهو ما الأسباب وراء تغير شكل رأس الطفل، إليك التفاصيل في الفقرة التالية.

 

ما الذي يسبب تغيرات في شكل رأس الطفل

بعد معرفة كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ؟ حان الآن التعرف على الإجابة حول ما الذي يسبب تغيرات في رأس الطفل، حيث يمكن أن تؤثر عدة عوامل مختلفة على شكل رأس الطفل، مما يجعلها  تبدو مخروطية الشكل أو غير متماثلة أو لها بقعة مسطحة على جانب واحد.

 

ومن أبرز هذه الأسباب والعوامل ما يلي :

  • الولادة

عند الولادة، يبلغ متوسط ​​محيط رأس الطفل 13.8 بوصة ويشكل حوالي ربع طول جسمه، فكيف رأس الطفل الضخمة هذه  تمر عبر قناة الولادة؟

 

الفونتانيل هي الفجوات المغطاة بالغشاء بين العديد من الصفائح العظمية التي تشكل الجمجمة، وهي التي تساعد رأس الطفل على التشكيل بحيث يمكن أن يدخل  الرأس في قناة الولادة، لذلك تعتبر الولادة الطبيعية سببًا من أسباب جعل رأس الطفل  مدببًا أو مخروطي الشكل، وذلك بفضل الوقت الذي يتم فيه الضغط على رأس الطفل أثناء الولادة.

 

  • التمركز

يعد وضع الأطفال على ظهورهم للنوم أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، ولكن هذا الوضع يمكن أن يؤدي لحدوث تغيرات في شكل رأس الطفل، فإذا كان دائمًا يستلقي الطفل في نفس الوضع، فيمكن أن ينتج عن ذلك الرأس المسطحة حيث يبدأ الرأس في التسطح من الجانب الذي ينام عليه الطفل باستمرار

 

كما يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت في الاستلقاء في مقعد السيارة أو عربة الأطفال أو الكرسي الهزاز إلى ظهور أماكن مسطحة على جزء من رأس الطفل. 

 

  • الصعر الخلقي

في بعض الأحيان، يكون شكل رأس الطفل غير المتماثل ناتجًا عن الصعر الخلقي، وهي حالة خفيفة عادةً تتميز بمحدودية حركة الرقبة، يمكن أن يؤثر وضع الطفل في الرحم مثل بقاء الطفل في وضع المقعد، داخل الرحم على طريقة نمو عضلات الرقبة. 

 

يواجه الأطفال المصابون بالصعر صعوبة في تحريك رؤوسهم إلى جانب واحد، هذا يعني أن شكل رأس الطفل قد يصبح غير متماثل بمرور الوقت إذا كان الطفل ينام عادةً أو يستريح ورأسه في جانب واحد فقط و بذلك نكون قد تعرفنا علي أسباب تغيرات في شكل رأس الطفل و علي كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي .

 

في بعض الأحيان يكون شكل رأس الطفل غير المتماثل ناتجًا عن الصعر الخلقي وهي حالة خفيفة عادةً تتميز بمحدودية حركة الرقبة
في بعض الأحيان يكون شكل رأس الطفل غير المتماثل ناتجًا عن الصعر الخلقي وهي حالة خفيفة عادةً تتميز بمحدودية حركة الرقبة

 

هل يجب أن تقلق بشأن شكل رأس الطفل

لا زالت الأسئلة تتردد على أذهان الآباء بدأنا بالإجابة عن  كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي والآن سنجيب على متى يجب أن أقلق بشأن شكل رأس الطفل، في جميع الحالات تقريبًا، سيصبح شكل رأس الطفل مشكلة في الحالات التالية :

  • البقع اللينة،  تعتبر البقع اللينة لدى الطفل طبيعية تمامًا وأقل هشاشة مما تبدو عليه نظرًا لأنها مغطاة بأغشية قوية تحمي الدماغ، ومع ذلك هناك  علامتان نادرتان تدلان على وجود مشكلة وهي  اليافوخ الغائر يمكن أن يشير إلى الجفاف، واليافوخ المنتفخ باستمرار يمكن أن يشير إلى الضغط على الدماغ، في كلتا الحالتين، يجب مراجعة الطبيب واليافوخ هي المنطقة اللينة في مقدمة رأس الطفل
  • البقع المسطحة،  تكون جميع المناطق المسطحة في رأس الطفل تقريبًا طفيفة وتختفي بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل عامين، خاصةً إذا تم الالتزام  بتوصيات الطبيب. 
  • الإصابة بالصعر الخلقي، من المحتمل أن يقوم طبيب الأطفال بتشخيص الطفل بهذه الحالة في غضون الأسابيع القليلة الأولى ويقوم بالتوصية بتمارين خاصة وربما علاجًا طبيعيًا، وفي الحالة النادرة التي يظل فيها شكل رأس الطفل غير متماثل بشدة حتى بعد مرور عامًا،  هنا قد يوصي الطبيب بالجراحة.

 

إذا لاحظت أيًا من الحالات السابقة على رأس طفلك، فيفضل هنا زيارة الطبيب على الفور للبحث عن العلاج المناسب لحالة رأس الطفل، وبعد التعرف على كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي إليك أهم خيارات علاج شكل رأس الطفل … تابع القراءة.

 

علاجات لشكل رأس الطفل

إذا تأكد الآباء بعد الإجابة عن كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ؟  من أن شكل  رأس الطفل غير طبيعي، فيجب كمراجعة الطبيب والبحث عن أفضل خيارات العلاج، فعلى سبيل المثال  إذا كان رأس الطفل حديث الولادة مشوهًا منذ ولادته عبر قناة الولادة، فقد يتبع الطبيب أسلوب الانتظار والترقب، حيث من المحتمل أن يزول الشكل المخروطي للرأس  من تلقاء نفسه دون أي علاج في غضون أسبوعين.

 

خلاف ذلك، فإن علاج شكل رأس الطفل يعتمد على السبب، وقد يشمل العلاج :

  • وضعية البطن أثناء الاستيقاظ 

من أفضل الطرق للوقاية من تشوه الرأس وعلاجه هو التأكد من أن الطفل يحصل على وقت كافي نائمًا على بطنه عندما يكون مستيقظًا، يساعد النوم على البطن لمدة تصل إلى 15 دقيقة (أو أكثر) يوميًا على تقوية عضلات رقبة الطفل ، بالإضافة إلى تطوير المهارات الحركية التي ستساعد الطفل يومًا ما على تعلم الزحف . 

 

  • تبديل وضعية نوم الطفل

يجب دائمًا وضع الطفل للنوم على ظهره للمساعدة في منع متلازمة موت الرضع المفاجئ، و لكن من الجيد تغيير وضع نومه، خاصةً إذا كان الطفل لديه بالفعل رأس مشوه لأي سبب من الأسباب، هذا يضمن أنه لا يستريح دائمًا في نفس الوضع، مما يساعد على منع تعرض  جانب واحد من الرأس لمشكلة التسطيح.

 

  • حمل الطفل

عندما يكون الطفل مستيقظًا، يجب محاولة إبعاده عن الكرسي الهزاز أو عربة الأطفال أو مقعد السيارة أو الناقل قدر الإمكان مع محاولة حمله بين الذراعين بدلاً من ذلك لتخفيف الضغط على رأسه. 

 

  • الخوذات أو العصابات

إذا كان لدى الطفل بقعة مستوية أو رأس مخروطي الشكل لا يختفي من تلقاء نفسه، فقد يوصي الطبيب بارتداء خوذة أو رباط طبي خاص، تمارس هذه الأجهزة ضغطًا لطيفًا  على الرأس لإعادة توجيه نمو الجمجمة ومن المرجح أن يوصي الطبيب بأن يرتدي الطفل الخوذة طوال النهار والليل، وأن يخلعها للاستحمام فقط.

 

 بالنسبة لمعظم الأطفال الذين يعانون من البقع المسطحة على الرأس، يبدأ العلاج بشكل مثالي في حوالي 5 أو 6 أشهر من العمر (وقبل 12 شهرًا) وعادة ما يستمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا.

 

  • تمارين الإطالة والعلاج الطبيعي

في حالة إذا كان شكل رأس الطفل غير متماثل بسبب الصعر الخلقي، فقد يوصي الطبيب ببعض تمارين الإطالة والتقوية للمساعدة في إطالة عضلات رقبة الطفل وإرخاءها لتحسين الشكل العام لرأس الطفل.

 

متى يصبح شكل رأس الطفل دائمًا؟ سؤال آخر يسأله الآباء جانبًا إلى جنب مع السؤال عن كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي  إليك الإجابة في الفقرة التالية.

اقرأ ايضا : ” جراحات تشوهات الجمجمة عند الأطفال: الإجراء والنتائج ” 

 

الخوذات أو العصابات أحد العلاجات لشكل رأس الطفل
الخوذات أو العصابات أحد العلاجات لشكل رأس الطفل

 

متى يصبح شكل رأس الطفل دائمًا

بعد ولادة الطفل بأيام أو أسابيع يبدأ السؤال عن كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ومتى سيصبح هذا الشكل دائمًا، قدمنا إجابة كاملة للجزء الأول من السؤال أما عن الجزء الثاني، فسيصل رأس الطفل إلى حوالي 90 بالمائة من حجمه البالغ بحلول عامه الثاني، هذا يعني أن معظم التشوهات في شكل رأس الطفل يجب أن تختفي بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل عامين، لذلك لا داعي للقلق فأغلب حالات تشوه شكل رأس الطفل قد تتلاشى تمامًا بحلول العام الثاني للطفل, وهذه كانت الإجابة عن سؤال كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي و متي يصبح شكل رأس الطفل دائماً.

 

نصيحة الطبيب

الكثير من الآباء  يعتقدون أن شكل رأس طفلهم يبدو غريبًا بعض الشيء عندما يولد، ويتكرر السؤال كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ؟ كن مطمئنًا، كل هذه التغيرات التي يمكن ملاحظتها على شكل الرأس تقريبًا يتم حلها في غضون الأيام الأولى إلى الأسابيع التالية للولادة، ومع ذلك، نوصي بعدم التردد في طرح أي مخاوف مع طبيب طفلك،  يمكن لطبيب الأطفال الخاص التأكد من اتخاذ جميع الخطوات للمساعدة في ضمان أن يتخذ رأس الطفل الشكل الدائري الذي تتوقعه.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك