كيف يمكن علاج الصرع نهائيا للكبار ؟

أغسطس 29, 2022 by Medical Staff
-الصرع-نهائيا-للكبار.jpg

علاج الصرع نهائيا للكبار الهدف منه هو السيطرة الكاملة على النوبات وتقليل فرص حدوثها بالإضافة إلى عدم حدوث أي مضاعفات خطيرة عند تناول هذه الأدوية، ويتم تحقيق هذا الهدف في أكثر من 60٪ من المرضى الذين يتلقون علاج بمضادات الاختلاج، ولكن قد يعاني العديد من المرضى من آثار ضارة أو مضاعفات خطيرة من هذه الأدوية، أو قد لا يستجيب المريض للعلاج بالأدوية، مما يجعل الطبيب بحاجة لوصف علاج بديل آخر يمكن أن يسيطر على نوبات الصرع،  أما على الجانب الآخر فقد  يعاني بعض المرضى من نوبات لا تتطلب العلاج الطبي,في سطور هذا المقال سنتحدث بشكل تفصيلي عن مرض الصرع وسنجيب عن كيفية علاج الصرع نهائيا للكبار  … تابع القراءة.

 

التشخيص قبل علاج الصرع نهائيا للكبار

هناك عدة أنواع مختلفة من الصرع، تتميز أغلب أنواع الصرع بالنوبات، مع ظهور أعراض تسبب تغيرات في الإدراك، وتوتر العضلات، والعواطف، والسلوك، والتجربة الحسية لدى المريض، يبدأ العلاج المناسب بتقييم  وتشخيص دقيق لنوبات المريض، والتي قد تشمل :

  • التاريخ الطبي والفحص العصبي
  • التصوير العصبي يشمل   التصوير بالرنين المغناطيسي  ( MRI ) ، التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي (MRS) ،  التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني  ( PET ) ، التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)
  • مخطط كهربية الدماغ ( EEG ) ، بما في ذلك مراقبة مخطط كهربية الدماغ بالفيديو للمرضى الخارجيين ومراقبة طويلة المدى لمخطط كهربية الدماغ بالفيديو
  • التقييمات العصبية والنفسية والكلامية والسمع.

 

  • الجراحة لتشخيص الصرع

تتضمن بعض إجراءات تشخيص الصرع الجراحة قبل وصف علاج الصرع نهائيا للكبار ومن هذه الإجراءات ما يلي :

    • أقطاب العمق هي مجسات صغيرة يتم زرعها جراحيًا من خلال ثقوب صغيرة في الجمجمة وغطاء الدماغ يمكنها مراقبة النشاط الكهربائي.
    • الشرائط والشبكات تحت الجافية عبارة عن مجموعات من الأقطاب الكهربائية مرتبة في شرائح أو صفائح، يضعها الجراح داخل الجمجمة من خلال فتحة جراحية تسمى حج القحف، ويرسل رسم خرائط الدماغ كمية صغيرة من التيار الكهربائي عبر الأقطاب الكهربائية لتحديد المناطق الوظيفية المهمة في الدماغ.
    • يعد تخطيط كهربية الدماغ المجسم بمساعدة الروبوت (sEEG) بديلاً أقل توغلاً لحجر القحف، حيث ينطوي حج القحف على إزالة قطعة كاملة من الجمجمة، فإن الروبوتات sEEG تتطلب ثقوبًا صغيرة فقط، يتم من خلالها وضع أقطاب كهربائية صغيرة، هذه الأقطاب الكهربائية الفردية ليست ضخمة مثل الشرائط والشبكات تحت الجافية، لذلك يمكن للأطباء الوصول بشكل أفضل إلى البقع الحساسة التي يصعب الوصول إليها في الدماغ بدقة أكبر.

عن طريق طرق التشخيص السابق ذكرها يتم تشخيص الإصابة بالصرع وهي الخطوة التي تسبق مرحلة علاج الصرع نهائيا للكبار .

 

علاج الصرع نهائيا للكبار بالأدوية

هناك أكثر من طريقة لعلاج النوبات أو الصرع. بناءً على التشخيص، سيناقش الطبيب المختص العلاجات الأكثر فعالية على الأرجح ومن أبرز وأولى هذه العلاجات هو علاج الصرع بالأدوية أو مضادات الصرع، وسيعمل الطبيب مع المريض للعثور على أنسب دواء مضاد للصرع ويساعد على تقليل الأعراض وكذلك النوبات، وسيتم تحديد الجرعة وضبطها من قبل الطبيب للمساعدة في السيطرة على النوبة, يعد الدماغ عضوًا معقدًا للغاية ويستجيب كل شخص للأدوية بشكل مختلف، لذلك قد يستغرق الأمر عدة محاولات لتحديد الدواء والجرعة الأنسب لمريض مصاب بالصرع.

 

يستجيب كل شخص للأدوية بشكل مختلف لذلك قد يستغرق الأمر عدة محاولات لتحديد الدواء والجرعة الأنسب لمريض مصاب بالصرع
يستجيب كل شخص للأدوية بشكل مختلف لذلك قد يستغرق الأمر عدة محاولات لتحديد الدواء والجرعة الأنسب لمريض مصاب بالصرع

 

علاج الصرع نهائيا للكبار والنظام الغذائي الكيتون

يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية عالية الدهون منخفضة الكربوهيدرات، عند معايرتها وإدارتها من قبل الطبيب واتباعها بدقة، في تخفيف النوبات المتكررة للصرع في بعض الحالات، لذلك يتم  تقديم العلاج الغذائي للصرع لكل من المرضى الأطفال والبالغين باستخدام النظام الغذائي الكيتون ونظام اتكنز الغذائي المعدل. 

 

  • متى يستخدم علاج الصرع بالنظام الغذائي الكيتو

تُنصح الأطباء للبالغين المصابين بالصرع بالعلاج عن طريق النظام الغذائي الكيتو في الحالات التالية : 

    • في حالة تجربة العديد من الأدوية للسيطرة على النوبات ولم تحقق إلا نجاح محدود.
    • إذا كان مريض الصرع لديه محفز للعصب المبهم.
    • إذا كان مريض الصرع لديه متلازمة نقص ناقل الجلوكوز من النوع الأول.
    • إذا حصل المريض على نتائج جيدة مع علاجات النظام الغذائي الكيتون للصرع في السابق ويريد المحاولة مرة أخرى.
    • إذا كان بالغًا مصابًا بالصرع ويعاني من زيادة الوزن أو  مصابًا بداء السكري أو يعاني من توقف التنفس أثناء النوم أو ارتفاع ضغط الدم .
    • إذا كان المريض ينتظر إجراء جراحة الصرع.

في الحالات السابق ذكرها يمكن الاستعانة ب علاج الصرع نهائيا للكبار باستخدام النظام الغذائي الكيتو، ولكن كيف يمكن علاج الصرع بالجراحة إليك التفاصيل في الفقرة التالية.

اقرأ ايضا : ” أعراض الصرع عند الاطفال وكيف يمكن علاجها ؟ ” 

 

مكن أن تساعد الأنظمة الغذائية عالية الدهون منخفضة الكربوهيدرات، عند معايرتها وإدارتها من قبل الطبيب واتباعها بدقة، في تخفيف النوبات المتكررة للصرع
يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية عالية الدهون منخفضة الكربوهيدرات عند معايرتها وإدارتها من قبل الطبيب واتباعها بدقة في تخفيف النوبات المتكررة للصرع

 

علاج الصرع نهائيا للكبار عن طريق الجراحة

على الرغم من أن بعض المرضى قد يفكرون في جراحة الصرع كملاذ أخير، فقد تطورت هذه الإجراءات على مر السنين لتصبح بدائل للأدوية، خاصة عندما تفشل الأدوية في السيطرة على النوبات أو إذا كانت الآثار الجانبية للأدوية يصعب على المريض تحملها, لكن مع وجود العديد من خيارات العلاج، لم تعد جراحة الصرع تعتبر الملاذ الأخير، قد تكون جراحة الصرع قادرة على توفير الراحة عندما لا تستطيع الأدوية السيطرة على النوبات أو تسبب آثارًا جانبية لا يمكن السيطرة عليها.

 

  • الإجراءات الجراحية للسيطرة على نوبات الصرع

قد يناقش الطبيب مع المريض الخيارات الجراحية التي تساعد في  علاج الصرع نهائيا للكبار  إذا كان يعاني المريض من نوبات متكررة أو يصعب السيطرة عليها على الرغم من العلاج باستخدام اثنين على الأقل من الأدوية المضادة للنوبات.

وتشمل الإجراءات الجراحية ما يلي :

    • العلاج الحراري الخلالي بالليزر (LiTT) أو الاستئصال بالليزر هو إجراء طفيف التوغل يستخدم التنقل عبر الكمبيوتر لاستهداف وتدمير الآفة المسببة للنوبات وأحيانا يسمى التردد الحراري.
    • الاستئصال البؤري هو الاستئصال الجراحي للآفة، مثل الندبة أو النمو من الدماغ من خلال حج القحف، وهو فتحة مؤقتة في الجمجمة.
    • يستخدم تحفيز العصب المبهم (VNS) والتحفيز العصبي المستجيب (RNS) في السيطرة على نوبات الصرع وهي عبارة عن جهازًا مزروعًا جراحيًا لمقاطعة الإشارات الكهربائية غير المنظمة التي تسبب النوبات.
    • يمنع قطع الجسد الثفني انتشار النوبات عبر القناة الليفية التي تربط النصفين الأيمن والأيسر (نصفي الكرة المخية).
    • استئصال نصف الكرة المخية هو إزالة جراحية للضرر أو التشوه الواسع الذي يشمل نصف الكرة الأرضية من الدماغ، وعادة ما يتم إجراء استئصال نصف الكرة المخية في الأطفال الذين يعانون من نوبات شديدة.

كانت هذه أبرز الإجراءات الجراحية التي تساعد على علاج الصرع نهائيا للكبار ، ويمكن للطبيب اختيار الإجراء الجراحي الأفضل على حسب حالة المريض ونوع النوبات التي يعاني منها.

 

نصيحة الطبيب

تتوافر العديد من العلاجات التي تساعد في علاج الصرع نهائيا للكبار وقد يقوم الطبيب بتجربة الأدوية كمرحلة أولى وإذا لم تحقق النتائج المطلوبة سيتم البحث عن بديل سواء تعديل النظام الغذائي أو الجراحة، ولذلك نوصي بالالتزام بتناول أدوية الصرع في مواعيدها المحددة، حتى يستطيع الطبيب تحديد نتائجها وهل حالة مريض الصرع  تتطلب علاج بديل أم الأدوية كافية للسيطرة على نوبات الصرع.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك