هل التهاب العصب الخامس خطير ؟

سبتمبر 12, 2022 by Medical Staff
-التهاب-العصب-الخامس-خطير-1200x857.jpg

هل التهاب العصب الخامس خطير ؟ سؤال متكرر من قبل مرضى العصب الخامس، ألم العصب الخامس هو اضطراب في العصب القحفي الخامس (العصب ثلاثي التوائم)، وهو مرض يؤثر بشكل مباشر على أعصاب الوجه ويتسبب في ظهور آلام شديدة ومتفرقة في مناطق مختلفة من الوجه، مما يؤثر سلبا على حياة المريض، دعونا نسلط الضوء على هذا المرض ونجيب على سؤال مرضى العصب الخامس الأشهر وهو هل التهاب العصب الخامس خطير.

 

معلومات حول التهاب العصب الخامس

قبل الإجابة على هل التهاب العصب الخامس خطير دعونا نتعرف أولًا على أهم المعلومات حول التهاب العصب الخامس وهي :

  • ينقسم التهاب العصب الخامس في بعض الأحيان إلى نوعين، النوع الأول يتميز بهجمات من الألم الشديد والطعن الذي يؤثر على الفم والخد والأنف ومن الممكن أن يكون الألم في مناطق أخرى على جانب واحد من الوجه. 
  • يتميز النوع الثاني  بأنه ألم أقل حدة ، ولكنه يتميز بألم خفيف أو حارق، ويمكن أن يصاب نفس الشخص بكلا النوعين وفي نفس الوقت، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الألم مؤلمًا ومسببًا للعجز.
  • إذا لم يتم علاج التهاب العصب الخامس  يمكن أن يكون لها تأثير عميق على نوعية حياة الشخص.
  •  في معظم الحالات ، يتطور التهاب العصب الخامس بسبب ضغط الأوعية الدموية على العصب ثلاثي التوائم ، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن تحديد سبب أساسي (مجهول السبب)  أو يمكن أن يحدث بسبب سبب أساسي معروف مثل الورم أو التصلب المتعدد. 
  • يمكن عادةً علاج التهاب العصب الخامس من خلال الأدوية أو الجراحة أو الحقن.

 

في الفقرة التالية سنجيب بشكل مفصل عن السؤال حول هل التهاب العصب الخامس خطير ؟

 

هل التهاب العصب الخامس خطير

هل التهاب العصب الخامس خطير  ؟  نعم ،  إن التهاب العصب الخامس هو التهاب خطير خاصة عندما يتسبب في آلام مزمنة وشديدة، فقد يعاني  المريض من آلام لا يمكن تحملها وعندم تقترن هذه الآلام مع عدم تلقي العلاج المناسب بشكل سريع، تكون خطورة التهاب العصب الخامس واضحة للغاية، وقد يتعرض حينها المريض لنوبات من الألم متكررة وأشد مما سبق.

 

بالإضافة إلى قد يكون الألم ناتجًا عن محفزات لمس خفيفة  لمناطق بالوجه بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة أو غسل الوجه أو الحلاقة أو شرب المشروبات الساخنة أو الباردة أو المضغ أو التحدث أو نفخ الأنف أو نسيم بارد أو لمسة خفيفة على الوجه، وهنا يتضح أن خطورة التهاب العصب الخامس لا تكمن في الألم المزمن والمتكرر فقط ، فخطورة هذا المرض تتمثل أيضًا في عدم قدرة المريض على ممارسة حياته بشكل طبيعي, بعد أن أجبنا بشكل مفصل عن هل التهاب العصب الخامس خطير ؟ سنتحدث فيما يلي عن خطورة أعراض التهاب العصب الخامس.

 

قد يكون ألم العصب الخامس ناتج عن محفزات خفيفة مثل شرب المشروبات الساخنة
قد يكون ألم العصب الخامس ناتج عن محفزات خفيفة مثل شرب المشروبات الساخنة

 

خطورة أعراض التهاب العصب الخامس

سبق واجبنا بنعم على  هل التهاب العصب الخامس خطير ؟ ولكن كيف تبدو هذه الخطورة ، تتمثل خطورة أعراض التهاب العصب الخامس فيما يلي :

  • أعراض ألم العصب الخامس هي نوبات متكررة من التشنجات الشديدة قصيرة الأمد للألم في الجزء السفلي من الوجه والفك.
  •  لا يتأثر الأنف بشكل متكرر بالتهاب العصب الخامس، ولكن  في كثير من الأحيان ، تتأثر العيون والجبهة.
  •  في معظم الحالات ، يقتصر الألم على جانب واحد من الوجه فقط.
  • غالبًا ما يبدأ الألم ويتوقف بسرعة، وعادةً ما يقل الألم الشديد بسرعة عادةً في غضون عدة ثوانٍ ، ولكن الألم الخفيف التالي قد يستمر لمدة تصل إلى دقيقة إلى دقيقتين،  بالنسبة للعديد من الأفراد ، يختفي الألم تمامًا بين النوبات، ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الأفراد ، حتى بعض الأفراد المصابين بـ TN1 ، قد يستمر بعض الألم.
  •  قد يتعرض شخص ما لما يصل إلى مائة نوبة ألم في يوم واحد بينما قد يعاني شخص آخر من نوبة عرضية فقط.
  •  عادة ما تتوقف الهجمات والأعراض لفترة من الوقت ثم تعود،  بمرور الوقت ، يميل الألم إلى التفاقم مع فترات أقل خالية من الألم.
  • قد يتسبب الألم في تشويه الرأس وقد يتدفق الجلد الموجود على الجانب المصاب من الوجه وقد تتمزق العين، كما يعاني بعض الأفراد أيضًا من إفراز اللعاب المفرط.

 

تعرفنا على الإجابة عن هل التهاب العصب الخامس خطير وكذلك قمنا بتوضيح تفاصيل حول خطورة أعراض العصب الخامس، في الفقرة التالية سنناقش كيف يمكن أن يؤثر هذا المرض على حياة الشخص؟

 

كيف تؤثر خطورة التهاب العصب الخامس على حياة المريض

يمكن أن تؤثر خطورة التهاب العصب الخامس على حياة المريض بشكل كبير سواء الحياة الأسرية أو العملية، فيمكن أن يكون الألم المرتبط بـ التهاب العصب الخامس شديدًا لدرجة أن الأفراد المتضررين والمصابين يتجنبون القيام بالأنشطة البسيطة في حياتهم اليومية مثل تنظيف الأسنان وتجنب المواقف الاجتماعية خوفًا من هجوم وشيك مؤلم, لذلك  يمكن أن تتسبب الإصابة بالتهاب العصب الخامس في تدهور الحالة النفسية للمريض ، وتبدأ في الظهور آثار نفسية عميقة مثل الاكتئاب والقلق والعزلة.

 

يمكن أن يكون الألم المرتبط بـ التهاب العصب الخامس شديدًا لدرجة أن الأفراد المتضررين والمصابين يتجنبون القيام بالأنشطة البسيطة في حياتهم اليومية مثل تنظيف الأسنان
يمكن أن يكون الألم المرتبط بـ التهاب العصب الخامس شديدًا لدرجة أن الأفراد المتضررين والمصابين يتجنبون القيام بالأنشطة البسيطة في حياتهم اليومية مثل تنظيف الأسنان

 

هل يمكن الحد من خطورة التهاب العصب الخامس

سؤال يتم طرحه جانبًا إلى جنب مع سؤال هل التهاب العصب الخامس خطير وهو خل يمكن الحد من خطورة التهاب العصب الخامس، نعم ،  من الممكن السيطرة على خطورة التهاب العصب الخامس من خلال تلقي العلاج في أسرع وقت، وقد تختلف الإجراءات والتدخلات العلاجية المحددة لالتهاب العصب الخامس، اعتمادًا على العديد من العوامل مثل  شدة المرض والسبب الأساسي لالتهاب العصب الخامس عمر المريض وصحته العامة و يجب اتخاذ القرارات المتعلقة بالعلاج سواء  العلاجات الجراحية  أو العلاجات الأخرى من قبل الأطباء.

 

أبرز الخيارات العلاجية لالتهاب العصب الخامس

بعد الإجابة على هل التهاب العصب الخامس خطير ، سنتعرف على أهم الخيارات العلاجية :

  • عادة ما يكون العلاج الأولي للأفراد المصابين بالتهاب العصب الخامس هو استخدام الأدوية ، وخاصة الأدوية المضادة للتشنج (مضادات الاختلاج) تكون هذه الأدوية فعالة بشكل عام في تقليل آلام الأفراد المصابين، يبدأ معظم الناس بجرعة منخفضة تزداد تدريجيًا حتى يزول الألم، وسوف تختلف الجرعة الدقيقة اللازمة لكل فرد. 
  • يمكن أيضًا استخدام مرخيات العضلات،  ويمكن استخدام هذه الأدوية بمفردها أو جنبًا إلى جنب مع الأدوية المضادة للتشنجات. يمكن للأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات أن تكون ضمن خطة علاج مريض التهاب العصب الخامس.
  • إذا فشلت الأدوية في السيطرة على الألم أو أصبحت غير فعالة ، يوصى بإجراء الجراحة. هناك العديد من التقنيات الجراحية المختلفة التي تم استخدامها لعلاج الأفراد المصابين بـ التهاب العصب الخامس.
  • أحد أكثر الإجراءات شيوعًا لعلاج التهاب العصب الخامس هو تخفيف ضغط الأوعية الدموية الدقيقة  يتضمن هذا الإجراء تحريك الوعاء الدموي الذي يضغط على العصب وإدخال وسادة ناعمة بين العصب والأوعية الدموية، هذا يسمح للعصب الخامس بالتعافي ، وفي النهاية يخفف الألم. 
  • العلاج بالتبريد الحراري  أو ما يسمى الكي الحراري للعصب الخامس.

 

  • التبريد الحراري لعلاج خطورة أعراض التهاب العصب الخامس

التبريد الحراري هو إجراء غير جراحي يساعد في علاج أغلب أعراض التهاب العصب الخامس ويخفف بشكل كبير من الآلام التي يسببها هذا النوع من الالتهاب العصبي، يتم هذا الإجراء من خلال نظام على جهاز الكمبيوتر، حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة في منطقة الوجه وذلك باستخدام التخدير الموضعي وبدون أي شق جراحي ومن ثم يتم استخدام تقنية التبريد الحراري والتي تقوم بإرسال إشارات وترددات عصبية للعصب المصاب.

يعتبر التبريد الحراري إلى الآن هو أحدث تقنيات العلاج المتبعة لعلاج التهاب العصب الخامس حيث يتم من خلال الإبرة المستخدمة الوصول إلى مكان الألم في العصب ومن ثم تدمير الخلايا العصبية المصابة والتي تكون السبب الرئيسي في الشعور بالألم، وفي الغالب تستغرق هذه العملية حوالي 20 دقيقة وتتم في عيادة الطبيب ومن بعد هذا الإجراء يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي دون ألم أو آثار جانبية.

اقرأ ايضا :  ” هل يمكن علاج العصب الخامس بالكورتيزون ” 

 

التبريد الحراري هو إجراء غير جراحي يساعد في علاج أغلب أعراض التهاب العصب الخامس ويخفف بشكل كبير من الآلام التي يسببها هذا النوع من الالتهاب العصبي
التبريد الحراري هو إجراء غير جراحي يساعد في علاج أغلب أعراض التهاب العصب الخامس ويخفف بشكل كبير من الآلام التي يسببها هذا النوع من الالتهاب العصبي

 

الأسئلة الشائعة

 

  • هل العصب الخامس يؤدي إلى الموت 

نعم من الممكن أن يؤدي العصب الخامس إلى الموت ولكن بشكل غير مباشر، بسبب الآلام الشديدة التي يتعرض لها المريض والتي تشبه تعرضه للكهرباء الصاعقة والتي تعيقه عن ممارسة حياته، ونتيجة لإصابة أغلب مرضى التهاب العصب الخامس بالاكتئاب، قد يفكر المريض بشكل متكرر في الانتحار والموت.

 

نصيحة الطبيب 

التهاب العصب الخامس خطير، عندما يتأخر تلقي العلاج، وحينها يصاب المريض بآلام متكررة وشديدة، لذلك نوصي بمجرد تشخيص الإصابة بالتهاب العصب الخامس أن يتم مراجعة الطبيب للحصول على علاج سريع يساعد على تقليل آلام التهاب العصب الخامس وكذلك تجنب مضاعفاته.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك