اسباب بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار

سبتمبر 25, 2022 by Medical Staff
-في-عظمة-الجمجمة-من-الأمام-عند-الكبار.jpg

سبب بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار يكون غير معروف، حيث يشير التمدد الجبهي إلى جبهة بارزة بشكل غير عادي، مع وجود حافة جبين أثقل في بعض الحالات، إذا كان المريض يعاني من هذه الحالة وهي بروز في عظمة الجمجمة من الأمام بشكل ملحوظة، فقد يكون ذلك علامة على أنه يعاني من متلازمة نادرة، ويمكن أن تؤثر المتلازمات المرضية على عظام المريض وهرموناته وقوامه لما في ذلك عظمة الجمجمة من الأمام, في هذا المقال سنتعرف على أهم التفاصيل و المعلومات حول بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار … تابع القراءة.

 

أسباب ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار

عادة ما تكون الظروف التي تسبب بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار نادرة، ويمكن أن تكون اضطرابات هرمونية أو متلازمات وراثية هي السبب في حدوث هذا البروز الأمامي، ولكن بظل السبب الشائع للتضخم الجبهي الأمامي عند الكبار هو ضخامة الأطراف، وهو اضطراب هرموني يحدث عندما تفرز الغدة النخامية الكثير من هرمون النمو، يؤدي هذا الفائض إلى تضخم عظام الوجه والجمجمة والفك واليدين والقدمين.

 

قد تتسبب العديد من الحالات الوراثية النادرة في حدوث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار؛ وتشمل هذه ما يلي : 

  • متلازمة وحمة الخلايا القاعدية أو متلازمة جورلين

تتميز هذه الحالة بتشوهات الهيكل العظمي، وتكيسات في الفك، وبروز في عام الجمجمة الأمامي.

 

  • متلازمة كروزون

تسبب هذه الحالة الالتحام المبكر لبعض عظام الجمجمة.

 

  • خلل التنسج القحفي (خلل التنسج القحفي أو CCD)

تؤثر هذه الحالة على الأسنان وعظام الترقوة والعمود الفقري والجمجمة والساقين، يتسبب في هشاشة العظام.

 

  • متلازمة هيرلر

تؤدي هذه الحالة إلى تشوهات الهيكل العظمي وأمراض القلب ومشاكل الجهاز التنفسي والمزيد.

 

  • متلازمة فايفر

تتسبب هذه الحالة في اندماج بعض عظام الجمجمة قبل الأوان وتؤدي إلى إبهام وأصابع أصابع كبيرة ومنفصلة بشكل غير طبيعي.

 

  • متلازمة روبنشتاين تايبي

تسبب هذه الحالة تأخيرات في النمو، وكبر حجم الإبهام وأصابع القدم بشكل غير طبيعي، وإعاقة ذهنية، ومشاكل في التغذية.

 

  • متلازمة راسل – سيلفر (Russell-Silver dwarf)

تسبب هذه الحالة نموًا محدودًا للطفل قبل الولادة وبعدها، و عادة ما يكون لدى الطفل المصاب بهذه الحالة رأس كبير وجبهة بارزة ووجه مثلثي.

 

سبب آخر محتمل لــ بروز عظام الجبهة من الأمام هو مرض الزهري الخلقي، إذا كانت الأم حاملاً مصابة بمرض الزهري، يمكن أن تنتقل العدوى إلى الطفل، مما قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية, الكساح الذي يمكن أن يؤدي إلى بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار ، يحدث الكساح عادة عند الرضع والأطفال الصغار وينتج عن نقص فيتامين د، ويمكن أن يؤدي الكساح إلى بطء النمو وعظام الجمجمة اللينة.

 

متلازمة راسل-سيلفر (Russell-Silver dwarf) تسبب هذه الحالة نموًا محدودًا للطفل قبل الولادة وبعدها و عادة ما يكون لدى الطفل المصاب بهذه الحالة رأس كبير وجبهة بارزة ووجه مثلثي
متلازمة راسل-سيلفر (Russell-Silver dwarf) تسبب هذه الحالة نموًا محدودًا للطفل قبل الولادة وبعدها و عادة ما يكون لدى الطفل المصاب بهذه الحالة رأس كبير وجبهة بارزة ووجه مثلثي

 

كيفية تشخيص بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار

إذا تم ملاحظة أن هناك  بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار أكبر من المعتاد ، فقد ترغب في تحديد موعد مع الطبيب لمعرفة ما إذا كان مرتبطًا بحالة أخرى، ويتم تشخيص السيطرة الأمامية على أساس الفحص البدني والتحقق من التاريخ الطبي للمريض والعائلة، قد يسأل الطبيب متى تم ملاحظة المظهر غير الطبيعي للجبهة وما إذا كانت هناك أي أعراض أخرى موجودة.

 

لتأكيد تشخيص حالة معينة، قد يطلب الطبيب أيضًا بعض الاختبارات المعملية.، ويمكن إجراء اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن التشوهات والنمو غير الطبيعي في الجمجمة، ويمكن استخدام اختبارات الدم للتحقق من الحالات الوراثية ومستويات الهرمونات.

اقرأ ايضا : ” دكتور جراحات وتشوهات الجمجمة للأطفال ” 

 

علاج بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار

يمكن استخدام الجراحة التجميلية لإدارة بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار، ووجدت دراسة صغيرة تبحث في جراحة تصغير الجبهة أن هناك بعض الآثار الجانبية، لكن هذه الآثار الجانبية اختفت في غضون عام، ولكن علاج بروز في عظمة الجمجمة من الأمام يفضل أن يكون في الأيام الأولى من حياة الرضيع حتى يأتي العلاج بنتائج جيدة، ففي حالة الكبار سيكون تصحيح شكل الجمجمة  أكثر تعقيدًا, إذا كان  بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار هو ناتج عن الإصابة بورم سرطاني، فيمكن أن يشمل العلاج العلاجات الكيماوية والإشعاعية حسب حالة المريض.

 

علاج بروز في عظمة الجمجمة من الأمام يفضل أن يكون في الأيام الأولى من حياة الرضيع حتى يأتي العلاج بنتائج جيدة،
علاج بروز في عظمة الجمجمة من الأمام يفضل أن يكون في الأيام الأولى من حياة الرضيع حتى يأتي العلاج بنتائج جيدة

 

هل يمكن منع بروز عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار

لا توجد طريقة محددة لمنع بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار ، ولكن يمكن اتخاذ بعض الاحتياطات قبل ولادة الطفل، وأحد الاحتياطات هي الاستشارة الوراثية، أثناء الاستشارة الوراثية، سيساعد الطبيب السيدة الحامل في تقييم مخاطر ولادة الطفل بحالات نادرة معينة.

 

ويمكن بعد ذلك متابعة الاختبارات الجينية ، وهو نوع واحد من الاختبارات الجينية هو اختبار الناقل، سيتم استخدام عينة دم أو مسحة من الخد لاختبار ما إذا كان أحد الوالدين حاملين لحالات وراثية معينة, شكل آخر من الاختبارات الجينية هو اختبار ما قبل الولادة. يتم إجراء اختبار ما قبل الولادة باستخدام السائل الأمنيوسي ويمكن اختبار الأطفال الذين لم يولدوا بعد للحالات الوراثية.

 

إجراء وقائي آخر يمكن اتخاذه هو إجراء اختبار لمرض الزهري أثناء الحمل، إذا كانت نتيجة اختبار الزهري إيجابية ، فيمكن علاج السيدة الحامل  بالمضادات الحيوية لعلاج العدوى، كلما حصلت السيدة الحامل  على العلاج مبكرًا ، قل احتمال نقل الحالة إلى الطفل , يجب أخذ هذه الاحتياطات في الاعتبار والتي يمكن أن تساعد على تقليل حدوث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار .

قم بزيارة : ” دكتور جراحات وتشوهات الجمجمة للأطفال ” 

 

نصيحة الطبيب

ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار  يمكن أن يكون مشكلة منذ الطفولة ولم يتم معالجتها وهنا يكون العلاج وتصحيح الجمجمة أمر صعب للغاية، ولكن إذا حدث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الكبار في مرحلة متقدمة من العمر هنا يمكن أن يكون السبب حالة مرضية معينة، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب للحصول على التشخيص السليم والعلاج الأنسب للحالة.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك