ما هي أسباب بروز عظام الجمجمة ؟

سبتمبر 26, 2022 by Medical Staff
-بروز-عظام-الجمجمة.jpg

أسباب بروز عظام الجمجمة تختلف من مريض لآخر، بروز عظام الجمجمة أو تعظم الدروز الباكر هو الإغلاق المبكر لواحد أو أكثر من المفاصل التي تربط عظام الجمجمة، عادة، تظل العظام منفصلة حتى سن الثانية تقريبًا، بينما ينمو الدماغ، ثم تندمج العظام معًا، يكون الإغلاق سابقًا لأوانه عندما يحدث قبل اكتمال نمو الدماغ. تختلف الأعراض والشدة اعتمادًا على عدد الغرز التي يتم إغلاقها قبل الأوان, في هذا المقال سنتعرف على أبرز أسباب بروز عظام الجمجمة وما هي أبرز خيارات العلاج المتاحة لمثل هذه الحالات.

 

بروز عظام الجمجمة

بروز عظام الجمجمة  هو حالة يتم فيها إغلاق الغرز في جمجمة الطفل مبكرًا جدًا، مما يتسبب في مشاكل في نمو الرأس، قد يؤدي الإغلاق المبكر للخيوط أيضًا إلى زيادة الضغط داخل الرأس، مما قد يؤثر على نمو الدماغ، على سبيل المثال، إذا انغلق واحد فقط قبل الأوان وهو الأمر الأكثر شيوعًا، فقد يستمر نمو الدماغ في أجزاء أخرى من الجمجمة، مما يؤدي فقط إلى شكل غير طبيعي للجمجمة ولا توجد مشاكل أو مضاعفات صحية أخرى.

 

 إذا تم إغلاق عدة خيوط قبل الأوان، يمكن تقييد نمو الدماغ، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الجمجمة، وضعف نمو الدماغ، ويمكن أن تحدث النوبات و العمى والإعاقة الذهنية،  قد يحدث تعظم الدروز الباكر على شكل شذوذ واحد  ويسمى تعظم الدروز الباكر المعزول أو قد يحدث كميزة واحدة من العديد من المتلازمات.

 

 تحدث معظم حالات تعظم الدروز الباكر المعزول بشكل عشوائي و متقطع وليس لها سبب معروف، في بعض الحالات، يكون تعظم الدروز الباكر المعزول ناتجًا عن تغير جيني في أي من عدة جينات، عندما يكون تعظم الدروز الباكر سمة لـ متلازمة أكبر يسمى تعظم الدروز الباكر المتلازم، يعتمد السبب ونمط الوراثة على المتلازمة التي يعاني منها الشخص. 

 

متى تبدأ أعراض بروز عظام الجمجمة

قبل معرفة أسباب بروز عظام الجمجمة ، سنتعرف على الأعراض ومتى تظهر، حيث يُطلق على الأعمار الأكثر شيوعًا لبدء ظهور أعراض بروز عظام الجمجمة عمر الظهور، يمكن أن يختلف عمر البداية باختلاف المرض المسبب لبروز عظام الجمجمة، بالنسبة لبعض الأمراض، قد تبدأ ملاحظة بروز عظام  الجمجمة في فئة عمرية واحدة أو عدة فئات عمرية، بالنسبة للأمراض الأخرى، قد تبدأ الأعراض في أي وقت خلال حياة الشخص.

 

أكثر الأعراض المصاحبة لبروز عظام الجمجمة  شيوعًا هي التغيرات في شكل الرأس والوجه، غالبًا ما يكون هذا هو العرض الأكثر وضوحًا أو الوحيد لهذه الحالة عند الرضع بشكل خاص، و تسبب هذه التغييرات عدم تناسق في رأس الطفل ووجهه مما يجعله يبدو مختلفًا من جانب إلى آخر.

 

وتشمل أعراض تعظم الدروز الباكر مع زيادة الضغط في الجمجمة ما يلي :

  • اليافوخ الكامل أو المنتفخ  وهي بقعة ناعمة تقع أعلى الرأس.
  • النعاس.
  • قد تكون أوردة فروة الرأس ملحوظة للغاية
  • زيادة التهيج
  • التغذية السيئة
  • زيادة محيط الرأس
  • النوبات
  • جحوظ العينين وعدم قدرة الطفل على النظر للأعلى مع توجيه الرأس للأمام
  • تأخر النمو

قد تشبه أعراض تعظم الدروز الباكر حالات أخرى أو مشاكل طبية، لذلك يجب استشارة الطبيب لبدء التشخيص, بعد التعرف على متى تظهر أعراض بروز عظام الجمجمة وما هي أبرز هذه الأعراض، في الفقرة التالية سنتعرف على أهم أسباب بروز عظام الجمجمة .

 

اليافوخ الكامل أو المنتفخ وهي بقعة ناعمة تقع أعلى الرأس و هذه أبرز أعراض بروز عظام الجمجمة
اليافوخ الكامل أو المنتفخ وهي بقعة ناعمة تقع أعلى الرأس و هذه أبرز أعراض بروز عظام الجمجمة

 

أسباب بروز عظام الجمجمة

غالبًا ما يكون سبب تعظم الدروز الباكر غير معروف ولكن يمكن أن يكون مرتبطًا باضطرابات وراثية، و يحدث في واحد من كل 2000 مولود حي ويصيب الذكور أكثر قليلاً من الإناث، والسبب الرئيسي لبروز عظام الجمجمة هو الانغلاق المبكر للغرز بين عظام الجمجمة.

 

تشير بعض الدراسات إلى أن العوامل البيئية  يمكن أن تسبب بروز عظام الجمجمة لدى الرضيع مثل التدخين أو تناول بعض الأدوية أثناء الحمل كل هذه الأسباب قد تتسبب في تطور الحالة لدى الجنين، ومع ذلك، لا توجد بيانات لدعم هذا, معظم أسباب بروز عظام الجمجمة هي صفة جسمية سائدة، يمكن أن يرتبط بروز عظام الجمجمة  أيضًا بمرض أيضي مثل الكساح أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ومع ذلك، لا يحتاج كل الأطفال المصابين بـ تعظم الدروز الباكر إلى الجراحة.

 

مما سبق يتضح أن أسباب بروز عظام الجمجمة متداخلة بين أسباب وراثية وبيئية ومرضية، ولكن ماذا عن أنواع بروز عظام الجمجمة، هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية.

اقرأ ايضا : ” أسباب و علاج بروز عظام الجمجمة بالجراحة ” 

 

ما هي الأنواع المختلفة من بروز عظام الجمجمة

بعد معرفة  أسباب بروز عظام الجمجمة ، هناك 3 أنواع مختلفة من  بروز عظام الجمجمة أو تعظم الدروز الباكر وهي  السهمي ، التاجي والميتوبيك، يُطلق على كل نوع اسم الخيط الذي اندمج قبل الأوان في الجمجمة، مما أدى إلى تعظم الدروز الباكر وبروز الجمجمة ومن أنواع تعظم الدروز الباكر

 

  • الالتحام السهمي

إغلاق مبكر لانصهار الدرز السهمي، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا،  ويمتد هذا الخيط من الأمام إلى الخلف، أسفل منتصف الجزء العلوي من الرأس، يسبب هذا الاندماج جمجمة طويلة وضيقة، وتكون الجمجمة طويلة من الأمام إلى الخلف وضيقة من الأذن إلى الأذن.

 

  • الانسداد التاجي

اندماج الدرز الإكليلي، مما يحد من نمو الجبين والحاجب الطبيعي، هذا النوع  يخلق جبهة مسطحة وحاجبًا على الجانب المصاب، مع تميل الجبهة إلى أن تكون بارزة بشكل مفرط على الجانب الآخر، قد تتشوه العين الموجودة على الجانب المصاب وقد يتم تسطيح الجزء الخلفي من الرأس أيضًا.

 

  • التحام الغشاء الخلقي

يسمى اندماج الدرز الكروي، يمتد هذا الخيط من أعلى الرأس إلى منتصف الجبهة باتجاه الأنف، وقد يتسبب الإغلاق المبكر لهذا الخيط في ظهور سلسلة من التلال البارزة أسفل الجبهة، ويمكن أن يجعل هذا الجبهة تبدو مدببة مثل المثلث، وتبدو العينان وكأنهما متقاربتان للغاية.

 

كيف يمكن تشخيص بروز عظام الجمجمة لتحديد الأسباب 

يساعد التشخيص على التعرف على  أسباب بروز عظام الجمجمة بشكل دقيق، ولبدء عملية التشخيص، سيأخذ الطبيب عن طريق طرح أسئلة حول الأعراض والتشخيصات الحالية للمريض، أثناء الفحص البدني، سيقوم الطبيب بفحص جسم المريض للبحث عن العلامات الجسدية لمشكلة طبية.

 

قد تختلف الطرق المستخدمة أثناء الفحص تبعًا للأعراض ولكنها تتضمن عادةً ما يلي :

  • فحص العلامات الحيوية للمريض، بما في ذلك درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس وضغط الدم والوزن والطول. 
  • لمس مناطق من جمجمة الشخص للتحقق من الألم أو الألم أو التورم أو الكتل أو أي تغييرات أخرى.
  • تقييم الجهاز العصبي عن طريق فحص الانعكاسات والأعصاب والتنسيق والوظيفة الحسية والوظيفة الحركية مثل القوة والتوازن.

 

تقييم الجهاز العصبي عن طريق فحص الانعكاسات والأعصاب والتنسيق والوظيفة الحسية والوظيفة الحركية مثل القوة والتوازن
تقييم الجهاز العصبي عن طريق فحص الانعكاسات والأعصاب والتنسيق والوظيفة الحسية والوظيفة الحركية مثل القوة والتوازن

 

كيف يتم علاج بروز عظام الجمجمة بعد التعرف على الأسباب

بعد الحصول على  التشخيص السليم  والتعرف على أسباب بروز عظام الجمجمة ، عادةً ما تكون الجراحة هي العلاج الموصي به لـ بروز عظام الجمجمة، والهدف من العلاج هو تقليل الضغط في الرأس وتصحيح تشوهات الوجه وعظام الجمجمة، عن طريق إجراءً تنظيريًا طفيف التوغل، يتم عمل شقين صغيرين وإزالة شريط صغير من العظام للسماح للرأس بالنمو بشكل طبيعي، عادة ما يعود المرضى إلى المنزل من المستشفى في اليوم التالي ويرتدون خوذة مؤقتة.

 

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من بروز عظام الجمجمة، فيتم إجراء جراحة لتصحيح شكل رأس الطفل، وقد تحدث مشاكل بعد الجراحة فجأة أو على مدى فترة من الزمن، قد يعاني الطفل من أي من المضاعفات التالية أو كلها :

  • الحمى هذا شائع جدًا
  • التقيؤ
  • صداع الراس
  • التهيج
  • احمرار وانتفاخ في مناطق الجرح
  • قلة اليقظة
  • إعياء

تتطلب هذه المضاعفات تقييمًا سريعًا من قبل جراح الأعصاب الخاص على الطفل.

اقرأ ايضا : ” ما هي أسباب ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال؟ ” 

 

نصيحة الطبيب

من الضروري الوقوف على معرفة أسباب بروز عظام الجمجمة حتى يتم تحديد العلاج المناسب للحالة، سواء الإجراء الجراحي الأكثر توغلًا أو الأقل أو الاكتفاء بارتداء الخوذة المؤقتة، لذلك عند ظهور بروز في عظام الجمجمة لا تتردد في مراجعة الطبيب، للحصول على تشخيص وعلاج قبل تفاقم المشكلة.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك