التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

سبتمبر 26, 2022 by Medical Staff
-الحراري-لعلاج-الانزلاق-الغضروفي-1200x800.jpg

يفضل الكثير من الأطباء تقنية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي وذلك لأن هذه التقنية لها الكثير من المميزات ومن أهمها السيطرة على الألم في وقت قصير جدًا مقارنتًا بالطرق العلاجية الأخرى، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مزيد من المعلومات عن التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي وكيف يتم.

 

ما هو الانزلاق الغضروفي

مع التقدم في العمر يحدث تآكل تدريجي وبطيء للأقراص الغضروفية الموجودة في العمود الفقري وهو أمر طبيعي جدًا في مرحلة الشيخوخة، ولكن يمكن أن يسبب ذلك التآكل مع بعض الأشخاص حالة مرضية تعرف بالانزلاق الغضروفي، أو الديسك، حيث يعاني المرضى من ألم شديد وأعراض حادة جدًا.

 

في هذه الحالة تصاب الطبقة الخارجية للقرص، أو الغشاء، أو كما تعرف بالحلقة بجفاف شديد ينتج عنه شقوق صغيرة جدًا تتسبب في بروز القرص إلى الخارج وقد يتمزق أو ينكسر وتعرف بالانزلاق وتوجد أكثر من حالة ونوع لهذا الانزلاق ومنها الآتي : 

  • بروز الغضروف

عبارة عن حالة تجعل المادة الهلامية التي توجد داخل القرص تخرج وتبدأ بالبروز من بين الفقرات، عن طريق بعض الشقوق التي تحدث في الكبسولة بسبب الجفاف الشديد، ولكنها لا تخرج منها في معظم الحالات، حيث يحدث ذلك البروز بعيد عن النخاع الشوكي، وجذور العصب ولذلك فإنه لا يسبب أي أعراض جانبية.

 

  • الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي عبارة عن خروج المادة الهلامية وتسربها من داخل الكبسولة إلى الخارج.

 

  • الشظايا المتحررة

في هذه الحالة قد تتحرر بعض الشظايا التي تنتج عن  تفتت قرص النخاع حيث تستقر الشظايا في القناة النخاعية، وهي عبارة عن قناة يمر من خلالها النخاع الشوكي ومكونة من الفتحات الموجودة في الفقرات نفسها, ومن الممكن أن تسبب أي من الحالات السابقة ضغط على جذر العصب فتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بألم، فقدان الإحساس.

 

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

يتم علاج الانزلاق الغضروفي بتقنية التردد الحراري عن طريق استعمال المخدر الموضعي للمنطقة المصابة والأشعة التداخلية، حيث يتم إظهار صورة مأخوذة من شاشة العرض لجهاز الأشعة، وتتيح أخذ العديد من الصور السريعة في بضعة ثواني.

 

وهذا يساعد في تسهيل عملية ضبط الإبرة المستخدمة لإدخالها في المنطقة التي تحتاج إلى العلاج، وبعد أن يتم تحديد مكان الجذور المصابة والمراد علاجها من خلال الأشعة، يتم تخدير الجلد بالمخدر الموضعي، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة معزولة تمامًا ماعدا الجزء الخاص بالمقدمة.

 

بعد ذلك يتم إدخال كابل خاص بجهاز التردد الحراري يتم توصيله داخل الإبرة حيث تكون الطاقة العلاجية مركزة بشكل كامل على جذور الأعصاب, يتأكد الطبيب من موضع الإبرة وهل في مكانها الصحيح من خلال إجراء اختبار داخل جهاز التردد الحراري، لضمان الأمان وأفضل نتائج للعلاج، كما يتم استعمال PRF على جذور الأعصاب المركزية مع الانزلاق الغضروفي للحصول على نتائج علاجية جيدة.

 

يجب العلم أن تقنية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي تتم في غرفة عمليات معقمة بشكل كامل وجاهزة مثلما يحدث في العمليات الجراحية على الرغم من أن التردد الحراري ليس له علاقة بالجراحة، ولكن ذلك من أجل الحرص على صحة المريض وحمايته من التعرض لأي عدوى أثناء جلسة العلاج.

 

يتم علاج الانزلاق الغضروفي بتقنية التردد الحراري عن طريق استعمال المخدر الموضعي للمنطقة المصابة والأشعة التداخلية
يتم علاج الانزلاق الغضروفي بتقنية التردد الحراري عن طريق استعمال المخدر الموضعي للمنطقة المصابة والأشعة التداخلية

 

لماذا يستخدم التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي ومشاكل العمود الفقري

يعد التردد الحراري من التقنيات العلاجية الحديثة والمستخدمة في معالجة الكثير من المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري، والمفاصل، وذلك لأن التردد الحراري يعمل على معالجة الأعصاب الطرفية المركزية بنوعين هما التردد الحراري العادي.

 

والتردد الحراري النابض وهي من الطرق العلاجية للتردد الحراري وهي أمنة جدًا ونسبة نجاحها في المعالجة مرتفعة جدًا، وذلك للأسباب التالية : 

  • معالجة جذور الأعصاب في حالات الانزلاق الغضروفي بشكل أمن جدًا.
  • من النادر حدوث أي تأثير حركي أو حسي على العصب المصاب، وذلك يعني أن العصب يحتفظ بنفس درجة الإحساس ونفس الكفاءة الحركية مع تغير طبيعة نقل الألم من العصب فقط.
  • التردد الحراري يعالج الأعصاب الطرفية، ومعالجة كافة أعصاب الجسم سواء كانت أعصاب حسية أو حركية بدون أي آثار جانبية أو مخاطر للعصب بعد العلاج.

اقرأ ايضا : ” ما هي أسباب فشل التردد الحراري ؟ ” 

 

ما هي استخدامات التردد الحراري العلاجية

التردد الحراري من التقنيات العلاجية الحديثة والتي يفضلها الأطباء في معالجة الكثير من الحالات المرضية ومنها الحالات الآتية :

  • التردد الحراري عالج ألم الرقبة، وأسفل الظهر.
  • معالجة ضيق القناة العصبية، والانزلاق الغضروفي.
  • معالجة حالات الانزلاق الغضروفي العنقي بالتردد الحراري.
  • علاج جميع حالات العصب الخامس، والتاسع بتقنية التردد الحراري.
  • علاج آلام الذراعين، والكتف، ويعالج أيضًا آلام الأعصاب الطرفية الناتجة عن جراحة سابقة أو إصابات مباشرة.
  • علاج آلام مفاصل الفخذ، والقدمين.
  • معالجة حالات العقدة الحنكية الناتجة عن الصداع النصفي.
  • علاج الألم الناتج عن العصب السمبثاوي سواء كانت في الذراعين، أو الصدر، أو القدمين بالتردد الحراري.
  • علاج الورم السرطاني بتقنية التردد الحراري.

 

علاج جميع حالات العصب الخامس، والتاسع بتقنية التردد الحراري
علاج جميع حالات العصب الخامس والتاسع بتقنية التردد الحراري

 

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي في جميع الحالات المرضية الناتج عن إصابة الغضروف، حيث يتم معالجة الألم الذي يعاني منه المرضى أسفل الظهر والرقبة بأكثر من طريقة ومنها الاتي :

  • علاج جذور الأعصاب الملتهبة والمتورمة من تأثير الانزلاق الغضروفي.
  • معالجة خشونة المفاصل للفقرات في الرقبة، والمنطقة الصدرية، وأسفل الظهر أيضًا.
  • يمكن المعالجة بتقنية التردد الحراري مع شفط الغضروف.
  • معالجة فشل الجراحة للعضروف، وأيضًا الغضروف المرتجع.

 

مميزات التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

يوجد الكثير من المميزات التي تجعل استخدام التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي الأفضل مقارنتًا بالطرق العلاجية الأخرى ومن تلك المميزات ما يلي :

  • التحكم الدقيق في حجم المنطقة المصابة أثناء جلسة العلاج بالتردد الحراري.
  • تقنية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي أمنة جدًا خاصةً مع المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، ومرضى القلب، و مرضى السكري، والأمراض المزمنة الأخرى، وأيضًا الحالات المرضية الممنوعة من التدخل الجراحي لخطورة الجراحة على حياة المريض، وذلك لأن التردد الحراري يتميز بأنه يتم تحت تأثير المخدر الموضعي.
  • إمكانية التحكم بدقة في مكان العصب المراد معالجته من خلال التنبيه الحسي والحركي.
  • المحافظة على وظيفة العصب الذي تتم معالجته بل ويحسنها أيضًا.
  • التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي يتم أيضًا باستخدام جهاز التداخل الإشعاعي.

اقرأ ايضا : ” التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني ” 

 

تقنية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي أمنة جدًا خاصةً مع المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب
تقنية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي أمنة جدًا خاصةً مع المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب

 

نصيحة الطبيب

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي من التقنيات العلاجية الحديثة التي يلجأ إليها معظم الأطباء لمعالجة حالات مرضية خاصة وتحتاج إلى عناية فائقة والتردد الحراري من الطرق العلاجية الآمنة والتي تعالج الكثير من الأمراض ويجب اختيار طبيب محترف وذو خبرة في مجال المعالجة بالتردد الحراري.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك