ما هي أسباب ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال؟

سبتمبر 21, 2022 by Medical Staff
-في-عظمة-الجمجمة-من-الأمام-عند-الأطفال.jpg

بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال أو تعظم الدروز الباكر هي حالة من النمو المبكر معًا أو الاندماج لعظمتين أو أكثر من عظام الجمجمة، مما يسبب تغير واضح وملحوظ في شكل الجمجمة للطفل، وعلى حسب موضع العظام المتأثرة في الجمجمة, يحدث البروز، فيوجد أطفال يعانون من بروز في الجمجمة من الخلف وهناك أطفال يعانون من بروز في جانبي الرأس وهناك أطفال يعانون من بروز في عظمة الجمجمة من الأمام وهذا هو النوع الذي سنتطرق في الحديث عنه.

 

جمجمة الأطفال

تتكون جمجمة الطفل  الوليد من العديد من العظام المنفصلة التي لم تلتحم معًا بعد، ينمو الدماغ بسرعة في العامين الأولين من الحياة، ومن المهم أن تظل عظام الجمجمة مفتوحة، بحيث يكون للدماغ مساحة كافية للنمو، عادةً ما يحدث الاندماج الكامل للعظام في وقت متأخر من سنوات المراهق، و يتداخل الانصمام العضلي مع النمو الطبيعي للدماغ والجمجمة.

 

يوجد في جمجمة الطفل ما يسمى الغرز هي التماس بين عظمتين في الجمجمة، تغلق غرز الجمجمة المختلفة بشكل طبيعي طوال حياة الإنسان، بعض هذه الغرز تغلق في سن مبكرة، وقد يغلق البعض الآخر في وقت لاحق في الحياة، عند الولادة، تتيح الغرز المفتوحة قدرًا كبيرًا من المرونة في الوجه وعظام الجمجمة، تسمح هذه المرونة لحديثي الولادة بالمرور عبر قناة الولادة، تستقر العظام بشكل نموذجي في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الولادة.

 

يجب الانتباه إذا انغلق أي من الغرز في وقت مبكر جدًا؛ فقد يتوقف النمو في تلك المنطقة، قد يؤدي هذا إلى حدوث نمو وبروز في منطقة أو اتجاه آخر من الجمجمة ، لينتج عن هذا شكل غير طبيعي للرأس ويحدث أحيانا بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال

 

كيف يحدث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال

يتمثل العرض الرئيسي لظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الطفل في شكل غير طبيعي للرأس من المنطقة الأمامية وكذلك جبهة بارزة ومتضخمة، قد يكون ذلك غير ملحوظ في البداية ولكن مع تقدم الطفل في العمر يبدو التضخم في الجبهة الأمامية واضح بشكل كبير.

 

يحدث ذلك  عندما يحدث ضغط كبير على الجمجمة قبل الولادة أو بعدها، ويطلق على ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام أنه تشوه خلقي في شكل الجمجمة ويحدث  البروز عندما تنغلق الغرز القحفية  بين عظام الجمجمة بشكل مبكر،  نتيجة لهذا،  الطفل جمجمة بشكل غير طبيعي لأن عظام الجمجمة أصبحت لا تتمدد بشكل طبيعي مع نمو الدماغ.

 

ومع ذلك قد يكون شكل الجمجمة الغير طبيعي لدى الطفل ليس فقط سببه  تعظم الدروز الباكر ولكن يمكن أن يحدث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الطفل قبل الولادة بسبب الحالات التالية : 

  • عندما ينزل الطفل إلى الحوض
  • إذا كان لدى الأم شكل غير طبيعي للرحم
  • إذا كان الجنين في وضع غريب
  • إذا كان لدى الأم أكثر من طفل واحد (مثل التوائم أو الثلاثة توائم)

 

بعد التعرف على كيف يحدث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال ، سنجيب عن ما هي أبرز الأعراض التي يمكن ملاحظتها عندما يعاني طفلي من بروز في عظمة الجمجمة من الأمام …. تابع الفقرة التالية.

 

عندما ينزل الطفل إلى الحوض يحدث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال
عندما ينزل الطفل إلى الحوض يحدث بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال

 

أعراض بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال

تظهر مجموعة من الأعراض مصاحبة لبروز عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال والتي يمكن ملاحظتها ومراجعة الطبيب على الفور للعلاج، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  •  يسبب تعظم الدروز الباكر تغيرًا في الشكل الطبيعي للرأس، ويسبب بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الطفل ولذلك  في كثير من الأطفال، قد يكون العرض الوحيد هو عدم انتظام شكل الرأس.
  • اختفاء منطقة اليافوخ في الجمجمة.
  • يعاني بعض الأطفال من ضغط مرتفع بشكل غير عادي على الدماغ، مما يتسبب في البداية في حدوث الصداع.
  •  إذا ترك بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال  دون علاج،  فقد يصاب بعض الأطفال بصعوبات في التعلم
  • قد يعاني بعض الأطفال من الخمول والغثيان
  • مشاكل بصرية، فقد لا يستطيع الطفل تحريك عينيه أو إبقاء العين تنظر للأسفل.

 

كانت هذه أهم الأعراض المصاحبة لبروز عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال وفي الفقرة التالية سنتعرف على أهم أسباب هذا البروز الأمامي في الجمجمة.

 

أسباب ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال

قد يكون السبب وراء ظهور  بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال غير واضح ، فلا يمكن معرف لماذا اندمجت الغرز بين عظام الجمجمة بشكل مبكر، ولكن يعتقد الكثير من الأطباء أن الأسباب هي خليط من الأسباب الوراثية والبيئية معًا

 

فعلى سبيل المثال قد يحدث تعظم الدروز الباكر المتلازمي بسبب الإصابة ببعض المتلازمات الوراثية والتي منها :

  • متلازمة كروزون ، هذه هي المتلازمة الأكثر شيوعًا المرتبطة بتعظم الدروز الباكر، وهو يسبب بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الطفل وتشوهات منتصف الوجه، وبروز العينين الأمامي وانسداد مجرى الهواء، وقد تم العثور على طفرة قد تكون مسؤولة عن متلازمة كروزون في جين FGFR2، لكن ما يصل إلى ثلث الحالات تحدث بشكل عفوي.
  • متلازمة ابيرت، ترتبط هذه المتلازمة أيضًا بتشوهات شكل الجمجمة لدى الطفل وتتميز برأس طويل وقصير، وقد توجد أيضًا تشوهات في اليد والكوع والورك والركبة، مثل متلازمة كروزون، شكل الوجه يكون غريب  مع نتوءات ومسافات واسعة بين العينين والجفون المائلة للأسفل.
  • متلازمة Saethre-Chotzen : غالبًا ما ترتبط هذه المتلازمة الخلقية بتعظم الدروز الباكر وتشوهات الأطراف، وتشمل السمات المميزة لهذه المتلازمة نمو محدود في قاعدة الجمجمة الأمامية، قد يعاني الأطفال أيضًا من تشوهات في الجفن وعدم تناسق في الوجه وتأخر في النمو خفيف إلى متوسط.

اقرأ ايضا : ” أسباب وجود بروز في عظمة الجمجمة من الخلف عند الأطفال ” 

 

متلازمة كروزون هذه هي المتلازمة الأكثر شيوعًا المرتبطة بتعظم الدروز الباكر وهو يسبب بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الطفل وتشوهات منتصف الوجه
متلازمة كروزون هذه هي المتلازمة الأكثر شيوعًا المرتبطة بتعظم الدروز الباكر وهو يسبب بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الطفل وتشوهات منتصف الوجه

 

علاج ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال

  • يتم علاج بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال  في البداية عن طريق ارتداء الخوذة الطبية، وهي تساعد على إعادة تصحيح شكل الجمجمة ومساعدة الدماغ على النمو بشكل سليم
  • في حالات تشوهات الجمجمة الشديدة قد يكون العلاج عن طريق الجراحة التي تفتح الغرز المندمجة، هذا يخلق مساحة لنمو الدماغ، وسيحدد الطبيب نوع الجراحة المناسب اعتمادًا على الغرز المتضمنة وعمر الطفل
  • يكن استخدام الجراحة طفيفة التوغل لعلاج الأطفال الذين يعانون من أنواع بسيطة من تعظم الدروز الباكر من الأمام،وهذا النوع من الجراحة  مخصص للأطفال الصغار فقط (أقل من 4 أشهر من العمر).

 

نصيحة الطبيب

ظهور بروز في عظمة الجمجمة من الأمام عند الأطفال أمر يحتاج إلى فحص وتشخيص سريع من قبل الطبيب، فالكثير من الحالات  التي تعاني من بروز في عظمة الجمجمة من الأمام يتم علاجها بالخوذة الطبية دون الحاجة للجراحة، وذلك لأن الحالة تم تشخيصها في وقت مبكر، لذلك نوصي بضرورة مراجعة الطبيب فور ملاحظة أي تغير في شكل جمجمة طفلك

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك