ما هي نسبة الشفاء من التصلب اللويحي ؟

أكتوبر 18, 2022 by Medical Staff
-الشفاء-من-التصلب-اللويحي-1200x555.jpg

تختلف نسبة الشفاء من التصلب اللويحي من مريض لمريض آخر، التصلب اللويحي هو مرض التهابي مزمن غير معدي يصيب الجهاز العصبي المركزي، يمكن أن يتأثر الدماغ والنخاع الشوكي بالكامل، يدمر الجهاز المناعي أجزاء من الألياف العصبية والخلايا التي تشارك بشكل كبير في نقل النبضات، يؤدي هذا، من بين أمور أخرى، إلى ظهور أعراض الشلل أو صعوبات التنسيق أو الإشارات الحسية التي لا يمكن نقلها بشكل صحيح, سنتعرف في هذا المقال على معلومات هامة عن هذا المرض من بينها ما هي  نسبة الشفاء من التصلب اللويحي ؟

 

بماذا يشعر مريض التصلب اللويحي

قبل الحديث عن نسبة الشفاء من التصلب اللويحي ، سنتعرف على أهم ما يشعر به مريض التصلب اللويحي، فـ اعتمادًا على الجهاز العصبي الذي تعرض للتلف، يمكن أن يحدث شلل تشنجي أو اضطرابات في التنسيق، كما أن الاضطرابات الحسية مثل التنميل أو الوخز والاضطرابات البصرية هي أيضًا أعراض محتملة، يعد الإرهاق والتعب واضطرابات التركيز من بين الأعراض المبكرة المحتملة بالإضافة إلى الألم,  من حيث المبدأ، يمكن أن تتأثر أي وظيفة يتحكم فيها الجهاز العصبي المركزي، مما يمكن أن يؤدي هذا إلى إعاقة يصعب ملاحظتها أو لها تأثير واضح يحد من الحياة.

 

انتكاسة مرض التصلب اللويحي

يبدأ مرض التصلب العصبي اللويحي في أكثر من 90٪ من المصابين في نوبات تحدث بشكل غير منتظم، النوبة هي ظهور أعراض معروفة أو جديدة على مدى 24 ساعة على الأقل، الفترة الفاصلة بين حلقتين لا تقل عن 30 يومًا، لا يمكن تفسير الأعراض بعدوى أو تغير في درجة حرارة الجسم، كل دفعة مصحوبة بفقدان كبير إلى حد ما في الوظيفة، بعد النوبة، تتحسن الأعراض أو تختفي تمامًا.

 

يمكن تمييز ثلاثة أشكال من مرض التصلب العصبي اللويحي وهي :

  • دورة الانتكاس أو مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاس والهاجر

يمكن علاج الأعراض التي يتم تحديدها على مراحل العلاج بالكورتيزون، وتتبعها فترات خالية من الأعراض.

 

  • الدورة التدريبية الأولية المزمنة التقدمية التي تتقدم ببطء

تزيد القيود الوظيفية دون حدوث انتكاسات محددة بوضوح، ويحدث مرض التصلب العصبي المتعدد الخبيث بشكل متكرر لدى كبار السن الذين يعانون من المرض لأول مرة من سن 40.

 

  • المسار الثانوي المزمن التقدمي

حوالي ثلث المصابين لم يعودوا يعانون من الانتكاسات بعد 10-15 سنة، لكن المرض يأخذ مسارًا تدريجيًا.

 

بعد التعرف على أشكال مرض التصلب اللويحي ، سنتعرف في الفقرة التالية على نسبة الشفاء من التصلب اللويحي.

 

يحدث مرض التصلب العصبي المتعدد الخبيث بشكل متكرر لدى كبار السن الذين يعانون من المرض لأول مرة من سن 40
يحدث مرض التصلب العصبي المتعدد الخبيث بشكل متكرر لدى كبار السن الذين يعانون من المرض لأول مرة من سن 40

 

ما هي نسبة الشفاء من التصلب اللويحي

يأتي تشخيص التصلب اللويحي بمثابة صدمة كبيرة لمعظم المرضى، فالمرض ليس قابلاً للشفاء بعد، ومن الصعب تقييم الدورة والأعراض ليست متنوعة فحسب، بل إنها مرهقة أيضًا، ومع ذلك ، ليس كل مرض التصلب العصبي المتعدد شديد لدرجة أنه يؤدي إلى عدم القدرة الكاملة على الحركة.

 

فهناك درجات من المرض يمكن أن يتعايش معها المريض بشكل طبيعي، ولكن تعتبر نسبة الشفاء من التصلب اللويحي ضئيلة للغاية إذا لم تكن منعدمة، ولكن مع ذلك يمكن التعايش مع المرض عن طريق اتباع توصيات الطبيب والخطة العلاجية الموضوعة.

اقرأ ايضا : ” هل يستطيع مريض التصلب اللويحي الزواج ؟  “

 

ما هو متوسط عمر مريض التصلب اللويحي

بعد التعرف على نسبة الشفاء من التصلب اللويحي ، يأتي تساؤل آخر وهو ما هو متوسط عمر مريض التصلب اللويحي, متوسط ​​العمر المتوقع مع مرض التصلب العصبي المتعدد أقل بقليل من متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص الأصحاء، لا يعتبر مرض التصلب العصبي المتعدد قاتلاً بشكل عام، بل إن المضاعفات مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات المسالك البولية الحادة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

 

ثلث المصابين لديهم مسار إيجابي للمرض، ثلث آخر يعاني من إعاقات لكنه يظل مستقلاً،  ومع ذلك، بعد 25 عامًا من المرض مع العلاج المناسب لا يزال 30٪ من المرضى قادرين على العمل وحتى 65٪ لا يزالون قادرين على المشي.

 

متوسط ​​العمر المتوقع مع مرض التصلب العصبي المتعدد أقل بقليل من متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص الأصحاء
متوسط ​​العمر المتوقع مع مرض التصلب العصبي المتعدد أقل بقليل من متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص الأصحاء

 

العلاج من مرض التصلب اللويحي

من العوامل التي تؤثر على نسبة الشفاء من التصلب اللويحي خطة العلاج، لا يمكن علاج مرض التصلب العصبي المتعدد، لذلك من المهم احتواء الأعراض قدر الإمكان، هناك أربعة أهداف رئيسية يجب أن تحققها خطة العلاج وهي :

  • تثبيط رد الفعل الالتهابي الحاد.
  • تمديد الفترة الخالية من الانتكاس.
  • تخفيف الأعراض.
  • تجنب المضاعفات المحتملة.

 

يتم الجمع بين هذه الأهداف والعلاجات بشكل فردي ويتم تعديلها باستمرار اعتمادًا على مسار المرض، ويشمل العلاج العقاقير المضادة للالتهابات (الكورتيزون) وفصادة البلازما (تطهير الدم) هي المحور الرئيسي لعلاج التوهج، وتُستخدم الأدوية أيضًا في العلاج المعدل للمقرر، ولكن هنا كعلاج طويل الأمد.

 

في حالة علاج الأعراض، هناك مجموعة واسعة من التدابير الداعمة في المقدمة مثل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، وتمارين الحركة، وتدابير إعادة التأهيل، وعلاج النطق، والعلاج النفسي والعصبي.

 

التعايش مع مرض التصلب العصبي المتعدد

على الرغم من أن نسبة الشفاء من التصلب اللويحي قليلة أو منعدمة إلا أنه من الممكن أن يتم التعايش مع  مرض التصلب اللويحي، ولكن التعايش مع التصلب المتعدد ليس بالأمر السهل، لذلك يجب على مريض التصلب اللويحي تقبل مرضه، ومن أجل بقاء المريض مستقلاً لأطول فترة ممكنة، يمكن تحويل المنزل ليكون خاليًا من العوائق عن طريق استخدام طرقًا رائعة لجعل الحياة أسهل للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية. 

 

  • النظام الغذائي والتمارين الرياضية

مع مرض التصلب العصبي اللويحي لا توجد قيود على النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، لا يوجد نظام غذائي خاص، فقط التوصية بتناول غذاء صحي ومتوازن، ومع ذلك، يجب أن يكون فيتامين (د) جزءًا من النظام الغذائي، ويصنع الجسم فيتامين د أيضًا عندما يمتص أشعة الشمس، كما يجب الاهتمام بممارسة الرياضة في الهواء الطلق. 

 

  • التطعيمات

يمكن للعدوى الفيروسية، وخاصة الأنفلونزا ، أن تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، ويمكن أن تؤدي الحمى إلى تفاقمها، لذلك ينصح بالتطعيمات، ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء التطعيمات أثناء النوبة أو العلاج بالكورتيزون أو العلاج بمثبطات المناعة. 

 

  • الرغبة في إنجاب الأطفال

ليس لمرض التصلب العصبي المتعدد آثار سلبية على الحمل والولادة، في الثلث الثاني والثالث من الحمل، تكون الأم إلى حد ما محمية من الانتكاسات، ومع ذلك ، يمكن أن تصبح النوبات المرضية أكثر تكرارا بعد الولادة، ولا تعتبر العوامل الوراثية عاملاً رئيسياً في تطور مرض التصلب العصبي المتعدد ، ولكن خطر إصابة الطفل بالتصلب المتعدد يزداد قليلاً إذا كان أحد الوالدين مصابًا به، إذا كان كلا الوالدين مريضًا ، فإن الخطر يكون أعلى.

 

على الرغم من أن مرض التصلب العصبي المتعدد يضع بعض الاعتبارات الإضافية اللازمة فيما يتعلق بالرغبة في إنجاب الأطفال، إلا أنه من حيث المبدأ لا يمثل قيدًا.

قم بزيارة : ” دكتور جراحات أورام المخ وقاع الجمجمة ” 

 

يمكن للعدوى الفيروسية، وخاصة الأنفلونزا ، أن تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد
يمكن للعدوى الفيروسية وخاصة الأنفلونزا أن تؤدي إلى تفاقم أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

 

نصيحة الطبيب 

على الرغم من أن نسبة الشفاء من التصلب اللويحي منعدمة،  إلا أن هذا المرض يمكن التعايش معه بشكل كبير، وذلك بمساعدة خيارات العلاج الحديثة، لذلك نوصي بدعم البيئة الاجتماعية للمريض، والاهتمام  بالعلاج المتسق للأمراض النفسية المصاحبة مثل الاكتئاب أو الإرهاق المزمن الذي يؤدي إلى تحسين نوعية حياة المريض بشكل كبير.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك