أسباب ظهور انتفاخ لين في الرأس

أكتوبر 18, 2022 by Medical Staff
-لين-في-الرأس-1200x674.jpg

ظهور انتفاخ لين في الرأس  أمر مقلق للغاية، لأن بعض السرطانات تسبب ظهور انتفاخ أو كتلة في الرأس، فيمكن أن تتسبب العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك تلك التي تصيب الرأس، في تكوين كتل يمكن الشعور بها من خلال الجلد، في حين أن العثور على نتوء أو نتوء جديد يمكن أن يكون مقلقًا كما ذكرنا، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن الكتل يمكن أن تظهر على سطح الجلد أو أسفله لأسباب عديدة غير السرطان، ومع ذلك، يجب تقييم أي كتلة جديدة أو سماكة على الفور  تظهر في الرأس من قبل أخصائي طبي يمكنه تحديد السبب, في هذا المقال سنناقش مجموعة من المعلومات حول  ظهور انتفاخ لين في الرأس وما هي أهم الأسباب وراء ظهور هذا الانتفاخ.

 

ظهور انتفاخ لين في الرأس بسبب الإصابة

غالبًا ما يكون ظهور انتفاخ لين في الرأس غير مرتبط بالسرطان، ويمكن أن يكون السبب وراء هذا الظهور أسباب أخرى منها إصابة طفيفة في الرأس، عادةً ما تكون الكتل التي تظهر وتختفي غير سرطانية، في بعض الأحيان، يمكن إرجاعها إلى حدث معين، على سبيل المثال، هل صدمت رأسك مؤخرًا في حادث سقوط أو حادث سيارة؟ بعد إصابة طفيفة في الرأس,  قد تظهر كتلة تعرف باسم ورم دموي في فروة الرأس على شكل كمية صغيرة من برك الدم تحت الجلد، هذا النوع من التكتل ليس خطيرًا وعادة ما يتم حله في غضون أيام قليلة.

 

غالبًا ما يصاب العديد من الرياضيين والأفراد النشطين الآخرين بكتل بسبب التمرين والتدريب والمنافسة والأنشطة البدنية الأخرى، عادة، هذه الكتل غير السرطانية تكون لها مواصفات محددة منها :

  • توجد في الطبقة الخارجية من الجلد أو الأنسجة الدهنية الموجودة تحتها مباشرة
  • ظهور انتفاخ لين في الرأس وأحيانًا مؤلم عند لمسه.
  • يمكن تحريك ورم الرأس هذا  قليلاً تحت الجلد
  • يزداد الحجم ويصبح أكثر إيلامًا مع النشاط
  • تقليل حجم الانتفاخ مع الراحة

بشكل عام، يمكن أن يتحسن انتفاخ لين في الرأس بالراحة واستخدام الثلج والضغط.

 

ظهور انتفاخ لين في الرأس نتيجة التهاب الجريبات

نتيجة شائعة لإزالة الشعر، يمكن أن يتسبب الشعر الناشئ في تكوين نتوء عندما تتجعد الحافة الحادة من الشعر الذي تم حلقه أو إزالته بالشمع أو الملتوي مرة أخرى ويعود إلى الجلد، عندما يخترق الشعر الجلد، يتعرف عليه جهاز المناعة في الجسم على أنه غازي ويستجيب بالالتهابات، الشعر الناشئ ليس مدعاة للقلق وعادة ما يتحسن بدون علاج.

 

يتطور التهاب الجريبات عندما تصاب بصيلات الشعر بالعدوى أو الملتهبة، ويمكن أن تشبه الكتل الناتجة البثور وعادة ما تكون مؤلمة وتسبب الحكة، وقد تتعافى حالة التهاب الجريبات الخفيفة نسبيًا من تلقاء نفسها، ولكن قد يكون العلاج بالمضادات الحيوية ضروريًا لإزالة العدوى البكتيرية.

 

يتطور التهاب الجريبات عندما تصاب بصيلات الشعر بالعدوى أو الملتهبة ويمكن أن تشبه الكتل الناتجة البثور وعادة ما تكون مؤلمة وتسبب الحكة
يتطور التهاب الجريبات عندما تصاب بصيلات الشعر بالعدوى أو الملتهبة ويمكن أن تشبه الكتل الناتجة البثور وعادة ما تكون مؤلمة وتسبب الحكة

 

ظهور انتفاخ لين في الرأس بسبب كيس أو ورم شحمي

يتكون سطح الجلد من طبقة رقيقة واقية من الخلايا تتساقط باستمرار، ويمكن أن يتشكل كيس بشري على الرأس أو الرقبة إذا تحركت هذه الخلايا بشكل أعمق داخل الجلد بدلاً من أن تنسلخ، مما يؤدي إلى  ظهور انتفاخ لين في الرأس أو نتوء صغير تحت سطح الجلد.

 

الكيس القشري هو كتلة مسطحة بلون اللحم يمكن أن تتطور على فروة الرأس ويكون مليء بالكيراتين وهو بروتين موجود في الشعر والجلد والأظافر، وهذا الكيس ليس ضارًا، ولكن يمكن أن يتهيج بسهولة عن طريق تمشيط الشعر بالفرشاة أو تمشيطه.

 

الورم الشحمي هو نوع شائع من أورام الأنسجة الرخوة، وهو نمو حميد يتكون من خلايا دهنية محاطة بكبسولة رقيقة، قد يبدو الورم الشحمي وكأنه كتلة ناعمة وعجينة يمكن تحريكها تحت الجلد، في الرأس والرقبة، غالبًا ما تتطور الأورام الشحمية أسفل عضلات الجبهة التي ترفع الحاجب أو في الضمادات الدهنية للخدين, عادة ما تكون الأكياس والخراجات، والأورام الشحمية غير مؤلمة وبطيئة النمو، ومع ذلك، يختار بعض الأشخاص إزالتها من قبل الطبيب لأسباب تجميلية.

اقرأ ايضا : ” كيف يكون صداع ورم الغدة النخامية ؟  “

 

انتفاخ الرأس بسبب الورم السرطاني

تنشأ معظم سرطانات الرأس والعنق في الأنسجة الرطبة التي تبطن الفم أو الغدد اللعابية أو الأنف أو الحلق، أكثر الأعراض شيوعًا هو وجود كتلة جديدة في الرأس أو الرقبة، أو تضخم في العقدة الليمفاوية في الرقبة أو التهاب مستمر في الأنف أو الفم أو الحلق، تشمل الأعراض الأخرى التهاب الحلق المستمر وصعوبة البلع والتغيرات الصوتية.

 

عادةً ما تكون أورام الرأس السرطانية صلبة وغير مؤلمة عند لمسها، وفي كثير من الحالات، تظهر الكتلة بشكل عفوي، ثم تنمو بشكل تدريجي في الحجم, تعتبر اليقظة هي أفضل دفاع، نظرًا لأن خصائص الورم السرطاني يمكن أن تختلف، فمن المهم الانتباه عن كثب إلى أي تغييرات صحية ومتابعة الطبيب إذا حدث أي شيء خارج عن المألوف، ويمكن للأفراد المهتمين بتقييم كتلة الرأس بواسطة طبيب التوجه إلى المراكز الطبية المتخصصة.

 

بذلك يمكن القول أن ظهور انتفاخ لين في الرأس لا يمكن أن يتم تشخيصه بأنه ورم سرطاني، فالورم السرطاني يسبب انتفاخ صلب وغير مؤلم.

 

عادةً ما تكون أورام الرأس السرطانية صلبة وغير مؤلمة عند لمسها وفي كثير من الحالات تظهر الكتلة بشكل عفوي
عادةً ما تكون أورام الرأس السرطانية صلبة وغير مؤلمة عند لمسها وفي كثير من الحالات تظهر الكتلة بشكل عفوي

 

متى ينبغي زيارة الطبيب عند انتفاخ الرأس

  • يجب زيارة الطبيب عند حدوث أي شيء أكثر من نتوء خفيف في الرأس.
  • قد يكون اصطدام الرأس شديدًا بما فيه الكفاية في بعض الأحيان بحيث يسبب نزيفًا في الدماغ أو حوله، ويمكن لهذا النوع من النزيف أن يسبب ورمًا دمويًا داخل الجمجمة، وهي حالة خطيرة تضغط على الدماغ وهنا يفضل زيارة الطبيب.
  • فقدان الوعي أو الارتباك أو التوهان بعد إصابة الرأس أو بعد ظهور انتفاخ لين في الرأس .
  • نوبات صداع متواصلة أو متفاقمة
  • عدم التوازن
  • القيء
  • فقدان الذاكرة أو الارتباك
  • تغيرات الحالة المزاجية، مثل الهياج.

 

في مثل هذه الحالات يجب رؤية الطبيب على الفور حتى يتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة فيما يخص ظهور انتفاخ لين في الرأس.

قم بزيارة : ” دكتور جراحات أورام المخ وقاع الجمجمة  “

 

نصيحة الطبيب

من الممكن أن يؤدي ظهور انتفاخ لين في الرأس إلى القلق الشديد من أن يكون هذا الانتفاخ ورم سرطاني، ولذلك نوصي على الدوام أنه بمجرد ظهور انتفاخ لين في الرأس أو انتفاخ صلب التوجه السريع للطبيب للبدء في مرحلة التشخيص وإجراء الفحص الكامل للوقوف على سبب ظهور هذا الانتفاخ والبدء في العلاج المبكر الذي في أغلب الأحيان يكون أفضل.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك