العصب الخامس واعراضه وأسباب الاصابة به

أكتوبر 16, 2022 by Medical Staff
-هو-العصب-الخامس-واعراضه-1-1200x1440.jpg

ما هو العصب الخامس واعراضه وكيف يمكن التعامل مع تلك الأعراض والتي تسبب الإزعاج للشخص المصاب وتمنعه من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي؟ من خلال هذا التقرير سوف نتعرف على كافة المعلومات عن ما هو العصب الخامس واعراضه .

 

ما هو العصب الخامس واعراضه 

يمكننا معرفة ما هو العصب الخامس أعراضه من خلال معرفة العصب الخامس الذي يعرف بأنه العصب ثلاثي التوائم CN.V Trigeminal nerve وأيضًا يعرف بأنه العصب القحفي الخامس ويعد هذا العصب هو المسئول عن نقل الإشارات الحسية والوظائف الحركية للوجه مثل المضغ والعض، ويعد العصب الخامس أكبر الأعصاب القحفية في جسم الإنسان.

 

ويسمى العصب الخامس بثلاثي التوائم لأنه يمتلك ثلاثة فروع رئيسية وهي كالتالي :

  • العصب العيني (V1).
  • العصب الفكي العلوي (V2).
  • العصب الفكي السفلي (V3).

 

كل عصب من الأعصاب الثلاثة له دور فالعصب العيني والعصب الفكي العلوي ينقلوا الإشارات الحسية فقط، بينما العصب الفكي السفلي يقوم بوظيفة حسية أو جلدية ووظيفة حركية أيضًا.

 

أعراض الإصابة بالعصب الخامس

يمكننا معرفة ما هو العصب الخامس واعراضه من خلال الشعور بألم في الوجه خاصة وأنه يشير إلى الإصابة في العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم ويمكن أن يشمل واحد أو أكثر من الأعراض التالية :

  • نوبات مزمنة من الألم الشديد أو الناري.
  • الشعور بوخز يشبه الصدمات الكهربائية.
  • هجمات مفاجئة من الألم عند لمس الوجه، أو تنظيف الأسنان أو التكلم، والمضغ.
  • الشعور بالألم يستمر من ثواني لعدة دقائق، وقد تمتد نوبة الألم لتستمر لأيام، أو أسابيع، وفي بعض الحالات قد تكون شهور.
  • المعاناة من الألم في المناطق التي يغذيها العصب ثلاثي التوائم ومنها الخد، والفك، والأسنان، واللثة، والشفتين، والعين والجبهة.
  • الألم الناتج عن إصابة العصب الخامس قد يصيب جانب واحد من الوجه، ونادرًا ما يصيب جانبي الوجه.
  • الألم يحدث في منطقة محدودة من الوجه ثم ينتشر في أنماط أوسع، ومع مرور الوقت تصبح النوبات أكثر تكرارًا وشدة.
  • يتميز ألم العصب الخامس أن المريض قد لا يشعر بأي أعراض لفترات طويلة جدًا.
  • يتطور الألم من الشعور بالحرقان إلى تشنج.

 

الشعور بوخز يشبه الصدمات الكهربائية أحد أعراض الإصابة بالعصب الخامس
الشعور بوخز يشبه الصدمات الكهربائية أحد أعراض الإصابة بالعصب الخامس

 

ما هي وظيفة العصب الخامس في جسم الإنسان

يقوم العصب الخامس بوظيفة حسية وتتمثل في إيصال الإشارات والمعلومات الحسية الواردة من الأحاسيس اللمسية وأيضًا الاستقبال الحسي العميق وأحاسيس الألم الواردة من الفم والوجه, أما بالنسبة للوظيفة الحركية للعصب الخامس فإنها تعمل على تحريك عضلات المضغ والعضلة الموترة للطبلة والعضلة الضرسية اللامية والعضلة الموترة للحفاف، والبطن الأمامي للعضلة ذات البطنين.

 

العصب ثلاثي التوائم يحمل ألياف جسدية وأوردة عامة تغذي الجلد الخاص بالوجه عن طريق العصب العيني  (V1) والعصب الفكي العلوي (V2) والعصب الفكي السفلي (V3)، فالعصب الخامس يحمل محاور عصبية حشوية خاصة به تغذي عضلات المضغ من خلال العصب الفكي السفلي.

اقرأ ايضا : ” هل التهاب العصب الخامس خطير ؟  “

 

كيف تحدث نوبات الألم لمرضى العصب الخامس

لقد تعرفنا على ما هو العصب الخامس واعراضه والآن يمكننا تفسير كيفية حدوث نوبة الألم لدى الأشخاص المصابين بألم العصب ثلاثي التوائم حيث أن المريض أثناء نوبة الألم ينتفض برأسه بشكل مفاجئ وكأنه تعرض لصدمة أو صاعقة شديدة.

 

غالبًا ما يكون الألم في جانب الوجه الأيمن حيث أن الألم يشبه الصدمة الكهربائية، وأحيانًا قد تستمر نوبة الألم لعدة دقائق وقد تتكرر أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، وهذا يسبب للمريض الإزعاج وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، وقد لا يتمكن من التكلم أو المضغ، ويمكن أن تحدث نوبة الألم بدون أي إنذار وبشكل مفاجئ.

 

أسباب ألم العصب الخامس

الآلام التي يشعر بها الأشخاص تنتج عن إصابة العصب الخامس بشكل مفاجئ نتيجة الضغط على الجذع الرئيسي أو الأساسي للعصب ثلاثي التوائم وهذا الضغط ينتج عن الآتي :

  • نمو ورم سواء حميد أو خبيث يضغط على العصب الخامس.
  • الضغط نتيجة شريان دموي، أو زائدة عظمية.
  • تغيرات مفاجئة في تكوين العصب الخامس بسبب عدوى مثل إصابة الحلائي  Post herpetic neuralgia، وقد يكون ذلك التغير بدون سبب معروف Idiopathic.

 

تلك المسببات تحدث بؤر مرضية نشطة جدًا في العصب وتعطي إشارات متقطعة أو مستمرة إلى المخ، حيث يستقبلها المريض كألم يشبه الصدمات الكهربائية بالوجه، حيث يتم تحفيزها من خلال مؤثرات خارجية مثل حلاقة الذقن، أو وضع أدوات التجميل على الوجه، أو في حالة وضع غطاء على الوجه، أو المضغ، الضغط أو لمس مناطق محددة من الوجه، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان والتكلم، والتعرض لتيار هواء بارد، أو الدخول لغرفة مكيفة.

 

اقرأ ايضا: العلاقة بين العصب الخامس والحالة النفسية

 

نمو ورم سواء حميد أو خبيث يضغط على العصب الخامس هذا قد يسبب ألم في العصب الخامس
نمو ورم سواء حميد أو خبيث يضغط على العصب الخامس هذا قد يسبب ألم في العصب الخامس

 

علاج العصب الخامس

علاج العصب ثلاثي التوائم يساهم في تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة حيث يكون العلاج كالتالي :

  • الجراحة

يتم اللجوء للجراحة لأنها العلاج الأكثر فاعلية مع المرضى الذين لا تستجيب حالتهم الصحية للأدوية، وأيضًا الجراحة هي العلاج الأفضل للأشخاص الذين يعانون من أثار جانبية من الأدوية، حيث يهدف العلاج الجراحي للعصب الخامس إلى الآتي :

    • وقف الوريد أو الشريان الذي يضغط بشدة على العصب الخامس.
  • إتلاف العصب الخامس لكي تتوقف إشارات الألم غير المنتظمة.

 

العلاج الجراحي للعصب ثلاثي التوائم المعتمد على إتلاف العصب الخامس يسبب خدر مؤقت أو دائم في الوجه وبالتالي فإن الجراحة توفر الراحة للمريض، ولكن الأعراض يمكن أن تعود مرة أخرى بعد مدة ليست محددة يمكن أن تكون شهور، أو سنوات.

 

والخيارات الجراحية لعلاج ألم العصب الخامس تشمل الآتي : 

    • الجراحة الإشعاعية والتي تعتمد على “سكين جاما” وهو جهاز إشعاعي يوجه إشعاع يستهدف جذر العصب الخامس وهذا ينتج عنه إتلاف الأعصاب بشكل تدريجي وبالتالي تقليل الألم، حيث يلاحظ المريض تحسن تدريجي وبطيء للألم في مدة تمتد لأسابيع.
    • ضغط البالون، وفي هذا النوع من العلاج الجراحي يقوم الأطباء بوضع بالون فارغ في الفراغ الذي يقع بين العصب الخامس وقاعدة الجمجمة، وعندما ينفخ البالون يؤدي ذلك إلى ضرر بالعصب الخامس وبالتالي منع إرسال الإشارات غير المنضبطة.
    • حقنة الجلسرين، من العلاجات التي يتم فيها حقن السائل الشوكي المحيط بالعصب الخامس والذي يكون في قاعدة الجمجمة، وبالتالي هذا يضر بالعزل المحيط بالعصب مما يخفف الألم لدى المريض.
    • الاستئصال بالترددات الراديوية، وهو عبارة عن إجراء يتم فيه استخدام تيارات كهربائية لتدمير ألياف عصبية معينة ينتج عنها الألم.
    • تخفيف ضغط الأوعية الدموية الدقيقة والذي يتم فيه إجراء جراحة لإزالة الأوعية الدموية التي تضغط على جذر العصب الخامس.
    • استئصال العصب، من خلال قطع العصب الخامس جزئيًا وذلك من أجل تخيف الأعراض والألم لدى المريض.

 

  • الأدوية

الأدوية من الخيارات العلاجية التي يبدأ بها الطبيب مع الحالات البسيطة والتي لا تعاني من ألم شديد حيث يصف الطبيب مضادات الاختلاج ومضادات التشنج للتقليل من الأعراض ونوبات الألم الناتجة عن العصب الخامس.

اقرأ ايضا : ” الفرق بين اعراض العصب الخامس والسابع  “

 

نصيحة الطبيب

الكثير من الأشخاص ليس لديه معلومات كافية عن ما هو العصب الخامس واعراضه ولذلك لابد من معرفة كل ما يتعلق بالعصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم لكي نستطيع التعامل مع الأعراض عندما تظهر على أحد أفراد الأسرة ولابد من المتابعة مع طبيب متخصص للحصول على العلاج المناسب.

 

كانت هذه أهم المعلومات حول ما هو العصب الخامس واعراضه .

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك