جراحة الأعصاب الطرفية | الإجراء والنتائج

سبتمبر 15, 2022 by Medical Staff
-الأعصاب-الطرفية-1200x675.jpg

جراحة الأعصاب الطرفية من أهم خيارات العلاج التي يتم تقديمها لعلاج آلام الأعصاب الطرفية، يتكون الجهاز العصبي المحيطي من جميع الأعصاب الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي ومنها الأعصاب الطرفية، وهي الأعصاب الموجودة في ذراعيك وساقيك وفي وجهك وفي صدرك وبطنك، سواء كان الألم ناتجًا عن إصابة أو جراحة أو حالات مثل الاعتلال العصبي السكري،  يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الطرفية إلى ألم مزمن يصعب تشخيصه وإيجاد حلول لعلاجه, يتضمن برنامج جراحة الأعصاب الطرفية علاجًا جراحيًا متطورًا للألم الناجم عن إصابة أو ضغط على الأعصاب الطرفية، في هذا المقال سنتعرف على ما تتضمنه جراحة الأعصاب الطرفية.

 

جراحة الأعصاب الطرفية

يمكن علاج بعض أسباب الألم المزمن الناتج عن إصابة الأعصاب الطرفية بالجراحة، فقد يكون الألم المزمن بعد الحوادث والصدمات والإصابات الرياضية التي لم يتم علاجها ناتج عن إصابة الأعصاب الطرفية، وغالبًا ما يزور المرضى العديد من الأطباء وينخرطون في علاجات متعددة بما في ذلك العلاج الطبيعي، والأدوية، وعلاجات العظام المتعددة، ولكن كل ذلك يكون دون راحة مع استمرار في الألم

 

غالبًا ما تقلل الأدوية الأعراض أو تساعد على تخفيف حدتها، ومع ذلك ولسوء الحظ، نادرًا ما يحصل المرضى الذين يعانون من ألم مزمن من إصابة الأعصاب الطرفية على راحة دائمة من الأدوية، ولقد ثبت أن تقنيات طبية جديدة تساعد على تقليل الألم أو القضاء عليه وهي جراحة الأعصاب الطرفية التي تعتبر خيار للمرضى الذين فشلت معهم طرق العلاج الأخرى في تسكين آلامهم.

 

من هو المرشح الجيد لــ جراحة الأعصاب الطرفية

المريض الأمثل للعلاج الجراحي المحتمل لإصابة الأعصاب الطرفية، هو المريض الذي :

  • يعاني من ألم في منطقة معينة لأكثر من ثلاثة أشهر لم يتم تخفيفه بوسائل أخرى مثل العلاج الطبيعي أو الأدوية.
  • خضع لفحص مسبق من قبل متخصصين آخرين مثل جراحي العظام أو أطباء الطب الطبيعي أو متخصصي الألم أو أطباء الأعصاب دون اكتشاف سبب واضح للألم.
  • استمر لديه الألم لأكثر من 3 أشهر بعد إجراء جراحة سابقة مثل:
    • جراحات استبدال الركبة.
    • عمليات الساق أو الكاحل أو القدم.
    • عمليات استبدال الورك
    • جراحة البطن والمناظير.
  • استمر لديه الألم لأكثر من 3 أشهر بعد تعرضه للصدمة مثل:
    • السقوط
    • الإصابات الرياضية مثل التواء الكاحل، تمزق الأربطة.
  • خسر خسارة كبيرة في الوزن مع وجود ألم في منطقة واحدة
  • لديه داء السكري ويعاني من آلام في الأطراف.

 

ملاحظة هامة  إذا كان المريض مدخنًا، أو اقلع عن التدخين مؤخرًا أو لم يتمكن من التوقف تمامًا، فقد لا يكون مرشحًا لإجراء عملية جراحية بشكل عام وجراحة الأعصاب الطرفية بشكل خاص، يقلل التدخين الأولي والثانوي من تدفق الدم إلى أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى التئام الجروح لفترات طويلة، وفقدان الجلد، والإصابة بالعدوى، وزيادة الندبات، وعدد من المضاعفات الأخرى المتعلقة بنوع الإجراء الذي يتم إجراؤه.

 

جراحات استبدال الركبة
جراحات استبدال الركبة أحد المرشحات الجيدة لـ جراحة الأعصاب الطرفية

 

التشخيص قبل جراحة الأعصاب الطرفية

قد يكون تشخيص الاعتلال العصبي المحيطي أو إصابة الأعصاب الطرفية صعبًا، لذلك قبل إجراء جراحة الأعصاب الطرفية يجب التعرف على التاريخ الشامل للمريض وإجراء الفحص الجسدي لتحديد سبب الألم باعتباره اضطرابًا عصبيًا، كما يتم استخدام اختبارات تشخيصية إضافية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو مخطط كهربية العضل, بعد التعرف على كيف يتم تشخيص حاجة المريض إلى الخضوع إلى جراحات الأعصاب الطرفية، سنتعرف في الفقرة التالية على ماذا يمكن أن تتوقع من جراحة الأعصاب الطرفية .

 

ماذا أتوقع من جراحة الأعصاب الطرفية

تهدف جراحة الأعصاب الطرفية إلى تخفيف الضغط على عصب معين أو تقسيم العصب فوق موقع الإصابة، ذلك يمكن أن يقلل أو حتى يزيل الألم المزمن الذي يشعر به المريض، كما يعتمد نوع الإجراء الجراحي لإصابة الأعصاب الطرفية على مكان الألم وسببه، في كثير من الحالات، ينتج الألم عن ضغط على عصب معين أو مجموعة من الأعصاب، في مثل هذه الحالات، يؤدي تخفيف الضغط إلى تخفيف الألم، ويمكن تحقيق ذلك عادةً من خلال شقوق صغيرة نسبيًا أثناء عملية العيادة الخارجية.

 

في حالات أخرى، قد تحتاج الأعصاب إلى الانقسام وإعادة التوجيه، وهي تكون جراحة أكثر توغلًا بشكل بسيط، ويمكن أن يؤدي تقسيم الأعصاب إلى تخدير منطقة في الجلد وهي المنطقة التي تم تطبيق الجراحة عليها.

 

كيفية إجراء جراحة الأعصاب الطرفية

  • سيتم إعطاء المريض حزمة معلومات قبل الجراحة تشرح كل ما يجب عليه فعله ومعرفته قبل موعد الجراحة. 
  • سيقدم الجراح للمريض تعليمات محددة حول كيفية الاستعداد للجراحة، بما في ذلك إرشادات حول الأكل والشرب والتدخين وتناول أو تجنب بعض الفيتامينات والأدوية.
  • التخدير في الوريد مع التخدير الموضعي هو أيضًا خيار لبعض المرضى يمكن أن يوفره جراح الأعصاب.
  • في الغالب لا يشعر المريض بأي ألم أثناء جراحة الأعصاب الطرفية، وفي معظم الحالات، يتم استخدام التخدير العام حتى ينام المريض طوال العملية. 
  • بعد الجراحة، من المهم جدًا أن يتبع المريض تعليمات جراح الأعصاب الخاص به، من أجل تعزيز الشفاء وتسريع عملية التعافي.
  •  أيضًا، من المهم أن يحضر المريض جميع مواعيد المتابعة مع الطبيب حتى يتمكن جراح الأعصاب من تقييم نتائج جراحة الأعصاب الطرفية على المدى الطويل والإجابة على أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لدى المريض.

اقرأ ايضا : ” مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية ” 

 

التخدير في الوريد مع التخدير الموضعي هو أيضًا خيار لبعض المرضى يمكن أن يوفره جراح الأعصاب
التخدير في الوريد مع التخدير الموضعي هو أيضًا خيار لبعض المرضى يمكن أن يوفره جراح الأعصاب

 

كم من الوقت يستغرق التعافي من جراحة الأعصاب الطرفية 

قد يستغرق نمو العصب الناجح للصفائح العصبية العضلية ما يصل إلى 6-12 شهرًا بعد الجراحة، بعد هذه الفترة، قد يستغرق نضج العصب والانتعاش الأول للعضلات من 12 إلى 18 شهرًا، ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل على معدل الشفاء، بما في ذلك : 

  • العمر.
  • الصحة العامة.
  • الالتزام بخطة العلاج.
  • التدخين.
  • حتى النوم يؤثر على معدل الشفاء.

 

يجب الانتباه يتعافى الجميع بوتيرة مختلفة، وهذا أمر طبيعي ومتوقع، فلا يمكن أن تشعر أو ترى أن التعافي يحدث، ولكن لا يعني أنه لا يحدث على الإطلاق، كل ما عليك فعله هو القيام بالأنشطة التي تساعد على إدارة مستويات التوتر وكذلك الاهتمام بالقيام بالأنشطة الصحية، كل ذلك على تسريع وتيرة عملية التعافي.

 

نصيحة الطبيب

الشعور بآلام مستمرة في الأطراف سواء الذراعين أو الساقين أمر لا بد من تشخيصه من قبل طبيب الأعصاب المختص، وإذا تم تأكيد التشخيص بإصابة الأعصاب الطرفية، ففي الغالب يتم إخضاع المريض للجراحة، لذلك نوصي بعد الخضوع لجراحة الأعصاب الطرفية الالتزام بتوجيهات وتوصيات الطبيب والالتزام بالقيام بنشاط محدود للجسم، مما سيساعد على تجنب حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك