أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار

سبتمبر 16, 2022 by Medical Staff
-الكهرباء-الزائدة-في-المخ-للكبار-1200x675.jpg

أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار تتمثل في حدوث النوبات، غالبًا ما تحدث النوبة الناتجة عن الكهرباء الزائدة في المخ بشكل مفاجئ جدًا، حيث تبدأ الخلايا العصبية في الدماغ فجأة في التفريغ بشكل متزامن ومفرط، يمكن أن يؤثر ذلك على الدماغ بأكمله أو على مناطق فردية، حيث لا تدوم سوى بضع ثوانٍ أو دقائق, في هذا المقال سنتعرف على أبرز أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار وما هي المحفزات التي تزيد من النشاط الكهربائي في المخ.

 

نظرة عامة عن الكهرباء الزائدة في المخ

  • في بعض الأحيان تحدث الكهرباء الزائدة في المخ  بدون محفز محدد، وأحيانًا تكون ناتجة عن ظروف خارجية  مثل وميض الضوء، وقلة النوم، أو تناول بعض الأدوية.
  • بعد التعرض لنوبات الكهرباء الزائدة في المخ، قد يشعر المريض بالتعب قصير المدى، والارتباك، والرغبة في النوم.
  • تختلف نوبات الكهرباء الزائدة في المخ من مريض لآخر، على سبيل المثال قد تكون نوبة بؤرية  وهي نوبة تؤثر على أجزاء فقط من الدماغ أو  نوبة عامة  وهي نوبة تصيب الدماغ بالكامل
  • تختلف أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار من مريض لآخر حسب نوع النوبة ومنطقة الدماغ المتأثرة.

 

ما هي نوبة الكهرباء الزائدة في المخ

أثناء النوبة الناتجة عن الكهرباء الزائدة في المخ، تتعطل وظيفة الدماغ مؤقتًا، حيث تكون الخلايا العصبية في الدماغ مفرطة النشاط، وتختلف التأثيرات و أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار تبعًا لنوع النوبة – اعتمادًا على أجزاء الدماغ المصابة.

 

النوبات الكبرى هي شكل خاص من النوبات المعممة، يتميز بسقوط المريض المصاب وتشنجه وعض لسانه في بعض الأحيان، ومع ذلك، فإن نوبة الكهرباء الزائدة في المخ تكون في بعض الأحيان غير واضحة للغاية، حيث يكون الشخص المصاب فاقدًا للوعي لفترة قصيرة فقط.

 

نوبة الكهرباء الزائدة في المخ تكون في بعض الأحيان غير واضحة للغاية حيث يكون الشخص المصاب فاقدًا للوعي لفترة قصيرة فقط
نوبة الكهرباء الزائدة في المخ تكون في بعض الأحيان غير واضحة للغاية حيث يكون الشخص المصاب فاقدًا للوعي لفترة قصيرة فقط

 

ما هي أسباب ومحفزات الكهرباء الزائدة في المخ للكبار

هناك نوبات للكهرباء الزائد في المخ  تسمى بالنوبات المستحثة أو النوبات الانعكاسية، هذه النوبات هي رد فعل جسدي لبعض عوامل الاستفزاز، ما يسمى بالمحفزات، وتشمل المحفزات المحتملة التي تتسبب في ظهور أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار على ما يلي :

  • التعرض لوميض الضوء أو التغيرات السريعة من الضوء إلى الظلام.
  • الإجهاد البدني أو العقلي الشديد
  • الحرمان من النوم
  • نقص الأكسجين
  • تناول المواد المخدرة.
  • تناول بعض الأدوية مثل مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

بعد التعرف على أهم أسباب التعرض لأعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار سنتعرف في الفقرة التالية على هذه الأعراض.

 

أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار

قبل حدوث النوبة، يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالصرع من إشارة تحذير تسمى  الهالة، والتي قد تكون رائحة أو إحساسًا خاصًا أو تأثيرًا بصريًا، لا تستمر معظم النوبات لأكثر من دقيقة واحدة  أو دقيقتين، بعد النوبة، قد يصاب الشخص بالارتباك ويشعر بالتعب أو النعاس ويعاني من آلام في العضلات ولا يتذكر ما حدث.

 

يمكن أن تحدث الأعراض التالية أثناء نوبة الصرع والتي تشمل :

  • تغييرات قصيرة في الإدراك تستمر ثوانٍ.
  • شعور لا أساس له من الخوف.
  • تغير في حواس البصر أو السمع أو الشم أو الذوق.
  • وخز أو أحاسيس غير طبيعية في جزء من الجسم.
  • ارتعاش أو تشنجات في الوجه أو الذراعين أو الساقين أثناء الوعي
  • التحديق بلا حراك مع استجابة منخفضة أو معدومة.
  • تشنجات معممة مع السقوط وفقدان الوعي ،
  • لدغة اللسان
  • إفرازات اللعاب.

 

الأشخاص الذين يعانون من الصرع مقيدون أيضًا في بعض الأنشطة الترفيهية مثل السباحة أو التسلق أو الغوص، نظرًا لخطر التعرض لحادث وإصابة أثناء نوبة الصرع, يمكن أن تظهر أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار بأشكال مختلفة، بناءً على ذلك، تظهر أعراض مختلفة.

 

وجود وخز أو أحاسيس غير طبيعية في جزء من الجسم أحد أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار
وجود وخز أو أحاسيس غير طبيعية في جزء من الجسم أحد أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار

 

ما هي الآثار اللاحقة لنوبات الكهرباء الزائدة في المخ

تختلف الآثار اللاحقة للنوبات في شدتها حسب نوع النوبة،  بعد فترة وجيزة من فقدان الوعي أثناء النوبة، يعود معظم المرضى بسلاسة إلى حياتهم اليومية, عادة ما يكون للنوبة التوترية الارتجاجية المعممة مع فقدان الوعي آثار لاحقة أقوى، فغالبًا ما يشعر المريض بعد ظهور أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار وبعد انتهاء النوبة  بالإرهاق ويكون لديه حاجة متزايدة للنوم,  في بعض الأحيان قد يكون لدى المريض أيضًا ارتباك وتشوه بسيط في الذاكرة لبعض الوقت، كما  تحدث أيضًا اضطرابات الكلام المؤقتة أو الشلل.

 

لا تترك نوبات الكهرباء الزائدة عادة أي ضرر دائم في الدماغ، فقط مع سنوات من النوبات المتكررة والشديدة يصبح بعض المرضى أكثر نسيانًا وأقل تركيزًا، ولا ينبغي الاستهانة بالحوادث والإصابات الناتجة عن النوبات  المفاجئة، فغالبًا ما يحدث، على سبيل المثال، أن يعض المريض لسانه أو يتعرض للسقوط.

 

متى تحتاج لاستدعاء الطبيب

كثير من المصابين بنوبات الكهرباء الزائدة في المخ أو الصرع يصبحون بخير بعد دقائق من النوبة، ولا يكون المريض بحاجة إلى مساعدة طبية، ومع ذلك، يُنصح بطلب الرعاية الطبية  في المواقف التالية :

  • في حال استمرت النوبة لأكثر من خمس دقائق.
  • إذا كان لدى المريض حالة صرع تهدد حياته، هذا يتطلب العلاج الطبي بشكل عاجل!
  • تأتي النوبة الثانية بعد وقت قصير من النوبة الأولى، دون أن يستعيد المريض وعيه بينهما، هذه السلسلة من النوبات هي أيضًا حالة لطبيب الطوارئ.
  • إذا تعرض المريض للإصابة أثناء النوبة.
  • في حالة ظهور أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار يجب طلب الرعاية الطبية.
  • عندما يكون المريض مصابًا بالصرع ولكن النوبة الحالية تكون شديدة.

اقرأ ايضا : ” ما هو الفرق بين الصرع والشحنات الكهربائية ؟ ” 

 

في حالة ظهور أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار يجب طلب الرعاية الطبية
في حالة ظهور أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار يجب طلب الرعاية الطبية

 

كيف يتم علاج أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار

في معظم الحالات، يمكن للأدوية المضادة للاختلاج أن تزيل أو تقلل من تكرار النوبات، تأتي هذه الأدوية بأشكال عديدة وهي غير فعالة في جميع المرضى، يجب على الطبيب في بعض الأحيان تجربة عدد قليل من هذه الأدوية لتحديد أيهما أفضل لمريض معين.

 

قد تتطلب أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار الناتجة عن تلف جزء من الدماغ الجراحة إذا كان تأثير الدواء غير كافٍ، كما يمكن تقليل تواتر النوبات أحيانًا عن طريق تركيب جهاز مشابه لمنظم ضربات القلب يعمل عن طريق التحفيز المتقطع للعصب المبهم، وهو عصب موجود في الرقبة، عندما يشعر الشخص المجهز بهذا الجهاز ببدء أزمة وشيكة، يمكنه أحيانًا منعها عن طريق تمرير مغناطيس صغير فوق الغرسة لتنشيط المحفز.

 

نصيحة الطبيب

أعراض الكهرباء الزائدة في المخ للكبار قد تختلف من مريض لآخر، مما يجعل الأعراض مختلفة ومتفاوتة في الشدة والاستمرارية، لذلك إذا تم ملاحظة أعراض تشبه النوبات، فيجب على الفور مراجعة الطبيب، للتعرف على السبب وراء دخول المريض في نوبات وإذا كان السبب الإصابة بالصرع فيمكن تحديد العلاج المناسب للحالة.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك