ما هو الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي ؟

سبتمبر 13, 2022 by Medical Staff
-بين-تخطيط-الدماغ-والرنين-المغناطيسي-2.jpg

ما هو الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي ؟ فالرنين المغناطيسي وتخطيط الدماغ من أهم الاختبارات التي تُجرى على منطقة الدماغ، وفي الغالب يوصى بها من قبل أطباء الأعصاب، يعمل الدماغ بطرق رائعة وغامضة تسمح لك بالمشي والتحدث والقيام بكل ما يمكن للإنسان القيام به،  لهذا السبب نحرص كثيرًا على حماية الدماغ من الإصابة.

 

ولكن ، ماذا يحدث عندما لا يعمل الدماغ بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها؟ فقد ذكرت الأمم المتحدة أن حوالي  1 من كل 6  أشخاص على وجه الأرض اليوم يعانون من نوع من الاضطرابات العصبية التي تؤثر بشكل مباشر على الدماغ، الأمر الذي يجعل الحاجة إلى الخضوع لكلا من تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي أمر لا بد منه.

 

يمكن للأطباء التدخل وعلاج بعض اضطرابات الدماغ هذه، لكن يجب عليهم إلقاء نظرة فاحصة على الدماغ وكيف يعمل، استمر في القراءة لمعرفة الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي  وكيف يساعدان الأطباء على فهم الدماغ ومشكلاته بشكل أفضل.

 

حالات يوصي الطبيب فيها بإجراء اختبارات على الدماغ 

قبل الحديث عن الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي ، نتساءل ما هي الحالات المرضية التي تحتاج بشكل ضروري إلى الخضوع لفحوصات على الدماغ, يمكن أن يعاني عضو معقد مثل الدماغ من عدد من المشاكل، حتى بدون إصابة، تسرد مؤسسة الدماغ العدوى وأمراض المناعة الذاتية والنوبات والخرف من بين أكثر  الحالات العصبية شيوعًا التي  يراها الأطباء المتخصصين في طب الأعصاب.

 

ومن أبرز الحالات المرضية التي تحتاج لإجراءات فحوصات على الدماغ هي :

  • السكتة الدماغية الإقفارية تعتبر هي أكثر مشكلات الدماغ شيوعًا والتي تؤدي إلى إعاقة دائمة لدى البالغين، يحدث هذا عندما تنسد الأوعية الدموية، مما يقيد تدفق الدم إلى الدماغ.
  • تعرض الدماغ للإصابة، حتى لو لم تتسبب الإصابة في الرأس علامات واضحة على الجلد، إلا أن الدماغ قد يعاني من ضرر كافٍ يضر بوظائفه،  يمكن للأطباء استخدام تصوير الدماغ للعثور على هذه الإصابات وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج أو ما إذا كان العلاج ممكنًا.
  • حالات الصرع، يحتاج تشخيص الإصابة بالصرع إلى الخضوع لكلا من تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي

 

كانت هذه قائمة بأهم الحالات التي يطلب منها طبيب الإصابة الخضوع لفحوصات طبية مثل تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي، وبكل تأكيد تتساءل ما هو الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي ؟ إليك الإجابة في الفقرة التالية.

 

السكتة الدماغية الإقفارية تعتبر هي أكثر مشكلات الدماغ شيوعًا التي تحتاج لإجراء فحوصات
السكتة الدماغية الإقفارية تعتبر هي أكثر مشكلات الدماغ شيوعًا التي تحتاج لإجراء فحوصات

 

الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي

 

  •  مخطط كهربية الدماغ أو تخطيط الدماغ 

يسجل مخطط كهربية الدماغ (EEG) النشاط في الدماغ، ينتج الدماغ باستمرار إشارات كهربائية صغيرة، أثناء اختبار مخطط كهربية الدماغ، يتم وضع مستشعرات صغيرة، تسمى الأقطاب الكهربائية، على فروة الرأس، ويتم توصيل الأقطاب الكهربائية عن طريق الأسلاك بجهاز مخطط كهربية الدماغ،  يتم توصيل الأقطاب الكهربائية باستخدام معجون خاص, تلتقط الأقطاب الكهربائية الإشارات الكهربائية من الدماغ وتسجيلها على جهاز كمبيوتر، تخطيط الدماغ فقط يلتقط الإشارات الكهربائية، وهو لا يتداخل مع الدماغ ولا يسبب لك أي ألم.

تبدو الإشارات الكهربائية كخطوط متموجة تظهر أنماط الموجات الدماغية، يمكن أن يُظهر اختبار مخطط كهربية الدماغ فقط أنماط الموجات الدماغية الخاصة بالمريض في وقت إجراء الاختبار، وفي أوقات مختلفة، قد تكون أنماط الموجات الدماغية الخاصة بالمريض مختلفة.

 

  • التصوير بالرنين المغناطيسي

يعطي التصوير بالرنين المغناطيسي للأطباء خريطة لهياكل الدماغ. ،غالبًا ما تُستخدم هذه المعلومات الهيكلية لتحديد كيفية مقارنة مناطق معينة في الدماغ مع الأدمغة الطبيعية الأخرى للبحث عن الهياكل غير الطبيعية مثل الأورام، ومع ذلك، لن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أي نشاط للدماغ.

 لذلك سيوصي العديد من الأطباء بطرق أخرى لتصوير الدماغ أولاً مثل تخطيط الدماغ، كما  يعد إجراء اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر تكلفة وأصعب  في الإجراء، لذا لا يتم استخدامه إلا إذا اعتقد الطبيب أن هناك نموًا غير طبيعي, بعد التعرف بشكل واضح عن الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي ، سنجيب في السطور القادمة عن ما هي العلاقة بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي بالصرع

 

تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي وعلاقتهما بالصرع

تعرفنا فيما سبق عن الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي من حيث التعريف، ولكن سنتحدث عن الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي عندما يتم استخدامهما مع مرضى الصرع.

 

  • تخطيط الدماغ 

قد يطلب الطبيب من المريض إجراء اختبار مخطط كهربية الدماغ (EEG) لأحد الأسباب التالية :

    • اعتقاد الطبيب أن المريض قد يكون مصابًا بالصرع
    • مريض مصاب بالصرع، والطبيب بحاجة إلى معرفة المزيد الحالة المرضية
    • عندما يكون الطبيب غير متأكد مما إذا كانت النوبات ناتجة عن الصرع أم لا
    • عندما يتم التفكير في إجراء جراحة الصرع
    • عندما يريد الطبيب سحب أدوية الصرع

في بعض الأحيان يتم إجراء مخطط كهربية الدماغ للتحقق مما إذا كان شخص ما في حالة صرع غير متشنج،  يمكن أن يغير صرع الحالة غير المتشنجة مستوى وعي الشخص أو يسبب الارتباك، ولكن قد لا يتم التعرف عليه على أنه نوبة بدون تخطيط كهربية الدماغ.

 

يمكن أن تساعد نتائج مخطط كهربية الدماغ الأطباء في إجراء التشخيص الصحيح وتحديد أفضل علاج، ويجب أن يتم تفسير نتائج تخطيط الدماغ دائمًا من قبل طبيب متخصص في قراءة نتائج مخطط كهربية الدماغ، هذا لأن قراءة مخطط كهربية الدماغ بشكل غير صحيح هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لإعطاء تشخيص خاطئ للأشخاص.

 

  • الرنين المغناطيسي 

يعاني بعض المرضى من الصرع لأنهم يعانون من بعض التلف أو مشاكل أخرى في دماغهم، قد يكون الضرر الذي يلحق بالدماغ ناتجًا عن أنسجة ندبة ناتجة عن مرض أو إصابة في الدماغ، ويمكن أن يعاني بعض الأشخاص أيضًا من مشاكل في أدمغتهم التي ولدوا بها، وهنا  يستخدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة ما إذا كان لدى المريض أي نوع من الضرر في الدماغ أم لا.

يستخدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًا قويًا وموجات الراديو لإنشاء صور على جهاز كمبيوتر للأنسجة والأعضاء والتركيبات الأخرى داخل جسم المريض، ويمكن أن تظهر هذه الصور أي ضرر في الدماغ.

إذا تم تشخيص إصابة المريض بأنواع معينة من الصرع، يوصي الطبيب على الفور بإجراء  فحص التصوير بالرنين المغناطيسي ، ومن أنواع الصرع التي لا تحتاج إلى الرنين المغناطيسي :

    • الصرع المعمم مجهول السبب.
    • صرع محدود ذاتيًا مع طفرات مركزية زمانية

لن يحتاج المريض عادةً إلى فحص التصوير بالرنين المغناطيسي إذا كان لديه أحد أنواع الصرع هذه، حيث لا ينتج عن تلف الدماغ.

اقرأ ايضا : ” المضاعفات التي تحدث بعد عملية إزالة ورم الدماغ ” 

 

يستخدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًا قويًا وموجات الراديو لإنشاء صور على جهاز كمبيوتر للأنسجة والأعضاء والتركيبات الأخرى داخل جسم المريض
يستخدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًا قويًا وموجات الراديو لإنشاء صور على جهاز كمبيوتر للأنسجة والأعضاء والتركيبات الأخرى داخل جسم المريض

 

نصيحة الطبيب 

يوضح الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي أن كلا منهما يستخدم في حالات معينة ويتم بطريقة معينة، والطبيب هو من يحدد أي منهما تحتاجه الحالة المرضية، لذلك نوصي بضرورة الالتزام بإجراء فحوصات الرنين المغناطيسي وتخطيط الدماغ  عندما يطلب هما الطبيب حتى يتم الحصول على تشخيص وعلاج مناسبان.

 

كانت هذه معلومات مقالنا عن الفرق بين تخطيط الدماغ والرنين المغناطيسي وعلاقة كل منهما بتشخيص وعلاج مرض الصرع.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك