هل العصب الخامس مرض مزمن ؟

يوليو 7, 2022 by Medical Staff
-العصب-الخامس-مرض-مزمن-1200x783.jpg

هل العصب الخامس مرض مزمن سؤال يثير الجدل بين الكثير من المرضى المصابين بالتهاب العصب العصب الخامس المعروف باسم ثلاثي التوائم، ولكي يشعر هؤلاء المرضى بالاطمئنان فأن العصب الخامس ليس من الأمراض الخطيرة، وسوف نوضح ذلك من خلال هذا المقال حول أسباب وعوامل الإصابة و هل العصب الخامس مرض مزمن وما هي أعراضه.

 

العصب الخامس

العصب الخامس، أو العصب ثلاثي التوائم هو من الأعصاب القحفية المسئولة عن نقل إشارات، ومعلومات الإحساس من الوجه إلى الدماغ بداية من  اللثة، والأسنان السفلية، والذقن، والفك، وأيضا بعض الأجزاء من الأذن، إلى باقي أجزاء الوجه والرأس، فالعصب الخامس هو المسئول الأول عن تغذية عضلات المضغ التي تقع داخل الفم.

العصب الخامس يعرف أيضًا بالعصب الدماغي، هو واحد من الأعصاب القحفية التي توجد بجسم الإنسان ويصل عددها إلى 12 زوج من تلك الأعصاب التي تنمو وتنشأ في منطقة الدماغ، وتربط مناطق الجسم المختلفة بأعضائه.

وظيفة الأعصاب القحفية هي نقل المعلومات والتي تكون كالتالي:

  • نقل الإشارات، أو المعلومات الحسية، فالأعصاب القحفية تنقل تفاصيل الروائح، والمشاهدات، والأذواق، والأصوات المختلفة إلى الدماغ مباشرةً.
  • نقل المعلومات الحركية، ويقصد هنا بالمعلومات الحركية تلك التي ترتبط بنشاط كل من الغدد والعضلات، أو حركتها، كما يمكن أن يكون لبعض أنواع الأعصاب وظائف حسية وحركية معًا مثل، العصب الخامس.

 

أعراض ألم العصب الخامس

يسبب ألم العصب الخامس عدة أعراض مزعجة مصاحبه له، ويمكن معرفة هل العصب الخامس مرض مزمن عن طريق أبرز العلامات والأعراض الناتجة عنه ومنه ما يلي:

  • الشعور بألم حاد جدًا في منطقة معينة من الوجه ويشبه هذا الألم الصاعقة الكهربائية.
  • نوبات الألم الناتجة عن التهاب العصب الخامس تمتد من عدة ثواني إلى دقائق.
  • الشعور بالألم في جانب واحد من الوجه.
  • المعاناة من ألم يشبه الحرق، ويتبعه تشنجات شديدة في الوجه.

 

 

هل العصب الخامس مرض مزمن وما هي أسبابه؟

الألم الناتج عن العصب الخامس ليس له سبب معروف أو محدد، ولكن توجد بعض العوامل التي ينتج عنها هذا الألم ومنها الآتي:

  • عندما يوجد وعاء دموي قريب من العصب ويضغط عليه، فيسبب تلف العصب وبالتالي زيادة نشاطه.
  • في حالة الإصابة بأورام الدماغ المختلفة والتي أيضًا تكون مجاورة للعصب وتضغط عليه وكلما زاد حجم الورم كلما زاد ضغطه على العصب الخامس وزيادة ألمه.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل، مرض التصلب اللويحي وهو مرض يسبب تأكل مادة الميالين، وينتج عنه حالة تعرف باسم” غمد الميالين”، حيث تتآكل المادة المغلفة للعصب الخامس وتسبب ألمه.
  • الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل السكتة الدماغية، أو حدوث إصابة بالعصب نتيجة إجراء جراحة في الوجه، أو الدماغ.

وبعد التعرف على أعراض، وأسباب ألم العصب الخامس، يمكننا الإجابة على سؤال هل العصب الخامس مرض مزمن أم لا وذلك من خلال معرفة أن العصب الخامس ليس من الأمراض الخطيرة ولا يسبب الوفاة وبالرغم من ذلك إلا انه يصنف بأنه مرض مزمن لأن أعراضه تزداد سوءًا كلما مر الوقت بدون تلقي علاج مناسب يخفف من الألم، كما أن ألم العصب الخامس يمكن أن يعود مرة أخرى بعد تلقي العلاج في بعض الحالات المرضية.

 

 

محفزات الألم للعصب ثلاثي التوائم

توجد عدة محفزات لألم العصب ثلاثي التوائم ومنها الآتي:

  • لمس، أو غسل، أو حلاقة الوجه.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • شرب المشروبات الساخنة جدًا، أو الباردة جدًا.
  • تعرض الوجه لهواء بارد.
  • عند الابتسامة، أو التحدث، أو عند تطبيق الماكياج على الوجه.

 

 

التشخيص 

يعتبر تشخيص المرض من الركائز التي يمكنها معرفة هل العصب الخامس مرض مزمن أم لا وذلك من خلال الخضوع للتشخيص السليم والمناسب لحالة المريض، لأن تشخيص الحالة أمر مهم جدًا ويلعب دور في تلقي العلاج المناسب، وعند زيارة الطبيب المختص يتم إجراء الآتي:

  • الفحص العصبي:

 الفحص العصبي هو إجراء يتم من خلال فحص أجزاء الوجه، ولمسها من قبل الطبيب لكي يحدد مكان الألم، ونوعه.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي: 

التصوير بالرنين المغناطيسي يكشف عن الإصابة بأي مشكلات أخرى مثل، التصلب اللويجي، أو نمو ورم يضغط على العصب.

  • إجراء صورة وعائية باستخدام الرنين المغناطيسي: 

فحص الأوعية الدموية من خلال الصورة الوعائية يتم عن طريق حقن مادة ملونة في الأوعية الدموية، من أجل توضيح صورة العصب بشكل أكثر دقة.

 

 

هل العصب الخامس مرض مزمن لا يمكن معالجته؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل العصب الخامس مرض مزمن أم لا؟ وتأكدنا من أنه مرض مزمن،  يمكننا الآن معرفة هل يمكن علاجه أم لا؟.

يعتمد علاج العصب الخامس على عدة عوامل مثل، عمر المريض، وحالة الصحية، ومسبب الألم ويمكن معالجة العصب الخامس بطرق مختلفة من خلال ما يلي:

  • العلاج الدوائي:

هناك مجموعة من الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج ألم العصب الخامس البسيط، ومنها ما يلي:

  1. مضادات الاختلاج.
  2. مضادات التشنج.

 

  • حقن البوتوكس:

يعد علاج العصب الخامس من خلال حقن البوتكس وذلك من أجل تخفيف الألم، الذي لا تؤثر به العلاجات الدوائية.

  • العلاج الجراحي:

يعد اللجوء للعلاج الجراحي أخر طريقة علاجية يمكن أن يلجأ لها الطبيب بسبب مخاطره، ولكن العلاج الجراحي فعال جدًا في التخلص من الألم ومن أنواع الجراحات المستخدمة ما يلي:

  • جراحة ضغط الأوعية الدموية الدقيقة:

يتم إجراء هذه الجراحة للتخلص من ضغط الأوعية الدموية على العصب الخامس.

  • الجراحة الإشعاعية “سكين جاما”:

 تتميز هذه الجراحة بأنها تتحكم في الألم بدرجة كبيرة جدًا، من خلال استعمال جهاز يعرف باسم “سكين جاما”، والذي يقوم بتوجيه أشعة دقيقة على خلايا العصب الخامس للتخلص من الألم.

  • جراحة الاستئصال بالأشعة الراديوية:

 هذا النوع من الجراحة، يساعد في إيقاف إشارات الألم التي تصل للدماغ، ويتم استعمال هذه الجراحة مع المرضى المصابين بالتصلب اللويحي، أو يعانون من أمراض أخرى، وإجراء أي جراحة أخرى قد يكون خطير على حياتهم.

 

 

هل يمكن علاج العصب الخامس بالتردد الحراري؟

تمتلك تقنية التردد الحراري الحديثة القدرة على معالجة العصب الخامس والتخلص من آلامه فهي تقنية تعتمد على جهاز خاص يرسل طاقة حرارية على مكان العصب المصاب، من خلال إبرة صغيرة مجوفة خاصة لهذا النوع من العلاج، ويتم توجيه قد محدد من الطاقة يحدده الطبيب المعالج، ويشعر المريض بالتحسن خلال مدة تتراوح من 10-14 يوم بعد جلسة العلاج، ويتمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي مرة أخرى.

اقرا ايضا ” اضرار التردد الحراري للعصب الخامس , الامراض المشابهه للتصلب اللويحي” 

 

نصيحة الطبيب

سؤال هل العصب الخامس مرض مزمن من الأسئلة الكثيرة التي تثير الجدل بين المرضى المصابين بالعصب الخامس، ولذلك يتناقش الطبيب مع المريض ويوضح له درجة إصابته والمسبب الرئيسي لها، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي للمريض لأنه يكون في حاجة شديدة له.

 

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك