ما هي نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية ؟

أغسطس 28, 2022 by Medical Staff
-نجاح-عملية-الضفيرة-العضدية-1200x675.jpg

نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية  كم تكون؟ سؤال يتم طرحه بشكل كبير على أطباء الأعصاب من مرضى الضفيرة العضدية، الضفيرة العضدية عبارة عن شبكة من الأعصاب تنقل إشارات الحركة والإشارات الحسية من النخاع الشوكي العلوي في الرقبة إلى أسفل الذراعين واليدين، يمكن أن تؤدي إصابة الرقبة أو الكتف إلى إصابة الضفيرة العضدية، مما يسبب الألم أو التنميل أو الضعف أو الشلل في الذراعين أو اليدين.

 

تلتئم بعض إصابات الضفيرة العضدية من تلقاء نفسها وتترك الشخص يعمل بشكل طبيعي أو شبه طبيعي، بالنسبة للإصابات الشديدة، قد تكون جراحة الضفيرة العضدية هي أفضل فرصة لتخفيف الألم واستعادة الإحساس والقدرة على الحركة, في هذا المقال سنتعرف بشكل أدق على تفاصيل عملية الضفيرة العضدية وما هي نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية ؟

 

من الذي قد يحتاج إلى عملية الضفيرة العضدية

قبل الإجابة عن ما هي نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية ؟ سنجيب على السؤال عن من يحتاج إلى عملية الضفيرة العضدية ؟ فهناك بعض المرضى التي يجب أن يخضعون إلى هذه العملية وهم :

  • المرضى الذين يعانون من صدمة في الرقبة أو الكتف أدت إلى قطع الأعصاب أو تمزقها أو تمزقها بشدة في الضفيرة العضدية.
  • المرضى الذين يعانون من ألم مستمر أو فقدان وظيفة الحركة  في الذراع.
  • المرضى الذين يعانون من ندوب في الأعصاب تشكل أورامًا تسمى الأورام العصبية.
  • المرضى المصابون بأورام عصبية في الضفيرة العضدية لم تكن ناجمة عن صدمة، مثل الأورام الشفانية والأورام الليفية العصبية.

 

كيفية الاستعداد لعملية الضفيرة العضدية 

  • قبل التوصية بالجراح ، يحتاج الجراح إلى فهم الأعصاب المصابة وموقع الإصابة وشدتها، إذا كان المريض بحاجة إلى جراحة الضفيرة العضدية، فسيعمل فريق متعدد التخصصات من جراحي الأعصاب وجراحي التجميل وأطباء الأعصاب مع المريض  لتحديد أفضل نهج علاجي بناءً على الإصابة وأهداف العلاج.
  • أثناء الفحص البدني ، سيقارن الجراح الوظيفة الحركية والإحساس والألم في الطرف المصاب بالجانب غير المصاب، وقد يستخدم الجراح الفيديو لتسجيل جزء من الاختبار حتى يتمكن من الرجوع إليه أثناء التخطيط الجراحي.
  • تساعد دراسات التصوير الجراح في تحديد مدى الإصابة وموقعها والتخطيط للجراحة وفقًا لذلك، تظهر الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي تلف الأعصاب والأنسجة الرخوة، ويكشف التصوير المقطعي المحوسب (CT) والأشعة السينية عن عظام مكسورة في العنق أو الكتف أو الذراع. 
  • كما يعد تخطيط كهربية العضل (EMG) ضروريًا لاختبار وظيفة العصب، يوفر ذلك معلومات مهمة حول موقع ودرجة تلف الأعصاب،  وأي الأعصاب غير المصابة يمكن استخدامها لاستعادة الوظيفة إذا كانت هناك حاجة لعملية جراحية.

 

يجب أخذ جميع الاعتبارات التي سبق ذكرها عند التخطيط للجراحة، تساعد هذه الاعتبارات في تخصيص النهج السليم للجراحة والأمر الذي سيؤثر بلا شك على نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية .

 

يجب اجراء تخطيط كهربية العضل (EMG) ضروريًا لاختبار وظيفة العصب يوفر ذلك معلومات مهمة حول موقع ودرجة تلف الأعصاب
يجب اجراء تخطيط كهربية العضل (EMG) ضروريًا لاختبار وظيفة العصب يوفر ذلك معلومات مهمة حول موقع ودرجة تلف الأعصاب

 

أنواع جراحة الضفيرة العضدية

الهدف من عملية الضفيرة العضدية هو تخفيف الألم واستعادة الإحساس والوظيفة الحركية للكتف والذراع واليد،  تأخذ الأساليب الجراحية في الاعتبار نوع إصابة العصب وموقعها ومدى انتشارها، بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض وتأثير الإصابة على قدرته على العمل ونوعية الحياة.

 

تتضمن الإجراءات التي قد يوصي بها لجراحة الضفيرة العضدية ما يلي :

  • إصلاح عصب الضفيرة العضدية

عندما يتم قطع العصب أو تمزقه، قد يتمكن الجراح من إعادة توصيله عن طريق خياطة الأطراف معًا مرة أخرى، ويتم إجراء ذلك بمساعدة المجهر والأدوات الصغيرة المتخصصة.

 

  • تخفيف ضغط الضفيرة العضدية وتحلل الأعصاب

عندما يكون العصب مضغوطًا ولكنه سليم بخلاف ذلك، يمكن أن تساعد جراحة تخفيف الضغط في تخفيف الضغط على العصب ومعالجة الأعراض ذات الصلة وفقدان الوظيفة، ويمكن القيام بذلك عن طريق إزالة النسيج الندبي أو الالتصاقات (إجراء يسمى انحلال الأعصاب) من حول العصب المصاب.

 

  • جراحة تطعيم العصب لإصابات الضفيرة العضدية

عندما يصاب أحد الأعصاب بجروح أو ندوب شديدة، فقد لا يكون قادرًا على نقل الإشارات من الدماغ إلى الذراع واليد، مما يؤدي إلى الإصابة بالشلل، في هذه الحالة، يمكن للجراحين إزالة جزء العصب التالف واستبداله بجزء من العصب الحسي القابل للاستهلاك من جزء آخر من الجسم ، مثل العصب الربلي في الساق. يساعد هذا الإجراء ، المسمى تطعيم العصب، في إنشاء جسر يحل محل الجزء المصاب من العصب ويوفر مسارًا لتجديد الأعصاب.

 

  • جراحة نقل العصب الضفيرة العضدية

أثناء نقل العصب، يتم توصيل العصب العامل المجاور الذي يؤدي وظيفة غير حرجة إلى العصب المصاب، هذا يخلق إطارًا للنمو الجديد ومسارًا للإشارات، في كثير من الحالات، يوفر إجراء نقل العصب أفضل فرصة لاستعادة الحركة والإحساس للعضلات والجلد.

 

تشمل الأعصاب التي يمكن نقلها بهذه الطريقة لعلاج إصابات الضفيرة العضدية العصب الصدري الإنسي في مقدمة الكتف، والعصب الوربي تحت الأضلاع، والعصب العضلي الجلدي في الذراع، والعديد من الأعصاب الأخرى في الساعد واليد,  كما هو الحال مع جميع أنواع جراحة الضفيرة العضدية، يعد الوقت جوهريًا لعمليات نقل العصب لأن هناك فرصة محدودة لاستعادة إمداد الأعصاب للعضلات المصابة قبل حدوث ضمور لا رجعة فيه.

 

  • جراحة نقل الأوتار لإصابات الضفيرة العضدية

أثناء نقل الأوتار، يتم ربط وتر وظيفي وقابل للاستهلاك بوتر مشلول نتيجة إصابة الضفيرة العضدية، بعد نقل الأوتار، يقوم الوتر العامل بسحب الوتر المشلول لاستعادة الحركة المفقودة في الطرف العلوي.

 

في بعض الحالات، يوفر نقل الأوتار الخيار الأفضل لاستعادة الحركة بعد إصابة الضفيرة العضدية، السبب الأكثر شيوعًا لهذا الإجراء هو مرور الكثير من الوقت بعد الإصابة ولم يعد تطعيم الأعصاب أو عمليات النقل خيارين متاحين، على عكس عمليات نقل الأعصاب، يمكن أن تحدث عمليات نقل الأوتار في أي وقت بعد إصابة الضفيرة العضدية, يؤثر نوع الجراحة التي يخضع لها المريض على نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية ، وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية.

 

في كثير من الحالات يوفر إجراء نقل العصب أفضل فرصة لاستعادة الحركة والإحساس للعضلات والجلد
في كثير من الحالات يوفر إجراء نقل العصب أفضل فرصة لاستعادة الحركة والإحساس للعضلات والجلد

 

التعافي بعد جراحة الضفيرة العضدية

يشمل التعافي بعد جراحة الضفيرة العضدية شفاء الأنسجة التي خضعت لعملية جراحية واستعادة الوظيفة المفقودة، في حين أن شفاء الأنسجة سريع نسبيًا، فقد تستغرق استعادة الوظيفة شهورًا اعتمادًا على الإجراء الذي أجريته ومدى الإصابة, بعد الجراحة، قد يحتاج المريض إلى استخدام حمالة أو جبيرة لإبقاء الذراع المصابة في الوضع المناسب للشفاء وذلك يساعد في تحسين نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية ، وبالنسبة لبعض عمليات نقل الأعصاب أسفل الكوع، قد تكون هناك حاجة إلى جبيرة لمدة أسبوعين.

 

بالنسبة لعمليات نقل الأوتار، من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى استخدام جبيرة لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر، خلال هذا الوقت، يمكن البدء في العلاج الطبيعي، فالعلاج الطبيعي أمر بالغ الأهمية لمساعدة المريض على التعافي ويؤثر بشكل كبير على نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية, من هنا سنتطرق للحديث في الفقرة القادمة عن نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية … إليك التفاصيل الكاملة .

 

ما هي نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية

ما هي نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية ؟ بعد إصلاح الأعصاب، يلزم فترة من تجديد الأعصاب قبل أن تتحسن الحركة والإحساس لدى المريض، قد يستغرق ذلك شهورًا إلى سنوات، حسب نوع الجراحة التي يتم إجراؤها، فعلى سبيل المثال قد تستغرق عمليات نقل الأوتار أسابيع للشفاء ثم تتطلب إعادة تأهيل لاستعادة الوظيفة، وعادةً ما تلتئم عمليات نقل الأوتار بشكل أسرع ولكنها تقدم نتائج وظيفية أقل.

 

تعتمد نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية على مجموعة من العوامل أهمها :

  •  شدة الإصابة.
  • خبرة الجراح والفريق الطبي
  • عمر المريض
  • الحالة الصحية للمريض

 

 بالنسبة للمرضى الذين يخضعون لنقل العصب، يرى المريض  80٪ إلى 90٪ تحسنًا في الوظيفة الحركية لديه، بالنسبة للإجراءات الجراحية الأخرى، قد تكون نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية أقل، يمكن أن يؤدي اختيار فريق جراحي يتمتع بخبرة ومهارة متخصصة في جراحة الضفيرة العضدية إلى تحسين فرصة الحصول على نتيجة جيدة ورفع نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية بشكل كبير.

قم بزيارة : ” دكتور جراحات الأعصاب الطرفية والضفيرة العضدية ” 

 

نصيحة الطبيب

تعتمد نسبة نجاح عملية الضفيرة العضدية  بشكل كبير على خبرة الطبيب والفريق الطبي الذي يقوم بعملية الضفيرة العضدية، لذلك نوصي بضرورة التأني عند اختيار الطبيب الجراح والفريق الطبي الخاص به، فهناك الكثير من العمليات الجراحية للضفيرة العضدية التي تفشل بسبب اختيار الطبيب الجراح قليل الخبرة.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك