6 من أبرز أسباب الصرع عند الشباب

أغسطس 28, 2022 by Medical Staff
-الصرع-عند-الشباب.jpg

تختلف أسباب الصرع عند الشباب من مريض لآخر، الصرع هو حالة يصاب بها  الجهاز العصبي تسبب النوبات، لكن الإصابة بنوبة لا تعني دائمًا إصابة مريض ما بالصرع،  فالكثير من المرضى الذين أصيبوا بنوبة لا يعانون من نوبة أخرى،  لكن  يمكن تشخيص الشباب بالإصابة بالصرع عندما يستمر المريض في الإصابة بنوبات دون سبب واضح.

 

يصاب العديد من المرضى بالصرع في مرحلة الطفولة أو المراهقة،  ويمكن أن يصاب المرضى  الآخرون بالصرع  في وقتًا  لاحقًا في الحياة، بالنسبة لبعض المرضى الشباب المصابين بالصرع ، يمكن أن تحدث النوبات بشكل أقل مع مرور الوقت أو تتوقف تمامًا, في هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل عن أبرز أسباب الصرع عند الشباب وكذلك أبرز الأعراض والعلاجات المتاحة للصرع في هذه المرحلة العمرية.

 

ما هي نوبات الصرع

هناك أنواع مختلفة من النوبات، لكنها تحدث جميعها بسبب النشاط الكهربائي غير المعتاد في الدماغ، حيث  ترسل خلايا الدماغ باستمرار إشارات كهربائية تنتقل على طول الأعصاب إلى باقي أجزاء الجسم، تخبر هذه الإشارات العضلات بالتحرك حتى يتمكن المريض من القيام بأنشطته العادية, تحدث النوبات عندما تختل الإشارات الكهربائية في الدماغ، تؤدي هذه الشحنات الكهربائية المفرطة النشاط إلى تعطيل النشاط الكهربائي الطبيعي للدماغ وتسبب مشكلة اتصال مؤقتة بين الخلايا العصبية، مما يسبب نوبات الصرع.

 

ما هي علامات نوبة الصرع عند الشباب

قبل التعرف على أسباب الصرع عند الشباب ، سنتحدث أولًا عن أبرز أعراض وعلامات الصرع لدى الشباب، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان مريض ما يعاني من نوبة صرع،  في بعض الأحيان،  يهتز جسم المريض بالكامل، وفي أوقات أخرى ، قد يحدق الشخص ببساطة في الفراغ لبضع ثوان.

 

من أبرز أعراض وعلامات المريض الشاب المصاب بنوبة الصرع ما يلي :

  • فقدان الوعي
  • يبدو غير مدرك لما يحدث
  • القيام بحركات لا إرادية  وهي الحركات التي لا يتحكم فيها  المريض، مثل الرجيج أو الضرب على جزء أو أكثر من أجزاء الجسم.
  • لديه مشاعر أو أحاسيس غير عادية مثل الخوف غير المبرر

 

قد تبدو النوبات مخيفة، لكنها ليست مؤلمة وتستمر معظمها لبضع ثوانٍ أو دقائق، بعد النوبة، قد يشعر المريض بالتعب أو الضعف أو الارتباك لبضع دقائق أو حتى ساعة أو أكثر، قد لا يتذكر المرضى الذين أصيبوا بنوبات صرع النوبة أو ما حدث قبلها مباشرة، وقد يكونون متيقظين ومستعدين للعودة إلى ما كانوا يفعلونه قبل حدوث الأمر، لذلك فعلامات وأعراض نوبة الصرع لدى الشباب تختلف من شخص لآخر, كانت هذه أبرز علامات وأعراض نوبات الصرع عند الشباب، في الفقرة التالية سنتعرف على أبرز أنواع نوبات الصرع عند الشباب , وسنتعرف علي أبرز أسباب الصرع عند الشباب.

 

فقدان الوعي من أبرز أعراض وعلامات المريض الشاب المصاب بنوبة الصرع
فقدان الوعي من أبرز أعراض وعلامات المريض الشاب المصاب بنوبة الصرع

 

ما هي أنواع نوبات الصرع عند الشباب

يعتمد نوع الصرع الذي يعاني منه المريض الشاب على نوع النوبة، يمكن أن تكون النوبة :

  • نوبة معممة تصيب جانبي الدماغ في وقت واحد
  • نوبة بؤرية، والتي تشمل جانبًا واحدًا فقط من الدماغ، ولكن يمكن أن تنتشر إلى الجانب الآخر وهنا تسمى نوبة ثانوية عامة.
  • في النوبة المعممة، تحدث اضطرابات كهربائية في جميع أنحاء الدماغ في نفس الوقت، وتشمل هذه عدة أنواع من النوبات بما في ذلك النوبات المصحوبة بغيبة ، والنوبات التوترية الارتجاجية ، ونوبات الصرع الرمعية.
  •  بينما تبدأ النوبات البؤرية (أو الجزئية) في جزء واحد من الدماغ،  قد تنتقل الاضطرابات الكهربائية بعد ذلك إلى أجزاء أخرى من الدماغ أو قد تبقى في منطقة واحدة حتى تنتهي النوبة.
  • يمكن أن تكون النوبات الجزئية إما بسيطة حيث لا يفقد المريض وعيه أو معقدة وهنا يمكن أن  يفقد المريض وعيه، وقد يكون هناك ارتعاش في أحد الأصابع أو عدة أصابع أو يد أو ذراع أو ساق أو قدم، وقد ترتعش بعض عضلات الوجه، وقد يصبح الكلام غير واضح أو غير واضح أو غير معتاد أثناء النوبة، بالإضافة إلى أن رؤية المريض قد تتأثر مؤقتًا، وقد يشعر  بوخز في جانب واحد من الجسم، كل هذا يتوقف على مكان حدوث النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ.

 

بعد التعرف على أنواع نوبات الصرع ، سنتحدث فيما يلي على أبرز أسباب الصرع عند الشباب …. تابع القراءة.

 

ما هي أبرز أسباب الصرع عند الشباب

في كثير من الأحيان، لا يوجد سبب واضح للإصابة بالصرع ولا يمكن تحديد أسباب الصرع عند الشباب ،  لكن بعض الأشياء يمكن أن تجعل المريض الشاب أكثر عرضة للإصابة بالصرع هي ما يلي :

  • الإصابة.
  • وجود ورم في المخ
  • مشاكل في طريقة تطور الدماغ قبل الولادة
  • وجود الأوعية الدموية غير الطبيعية في الدماغ
  • وجود نزيف في المخ
  • الإصابة بالتهاب السحايا والتهاب الدماغ أو أي نوع آخر من العدوى التي تصيب الدماغ

 

الصرع ليس معديًا بمعنى أنه لا يمكن التقاطه من شخص مصاب به، ومع ذلك  يمكن أن ينتشر في العائلات، ولكن لا يعني ذلك أن أي شخص لديه أخ أو أخت أو والدة أو والد  مصاب بالصرع ، فهذا لا يعني أنه سيصاب به.

 

يمكن أن تؤدي بعض الأشياء أحيانًا إلى حدوث نوبات لدى المرضى الشباب المصابين بالصرع وهي تسمى محفزات النوبات وتشمل :

  • التعرض للوميض أو أضواء ساطعة
  • قلة النوم
  • الضغط العصبى
  • المبالغة في التحفيز مثل التحديق في شاشة الكمبيوتر أو ممارسة ألعاب الفيديو لفترة طويلة
  • الإصابة بالحُمى
  • تناول بعض الأدوية
  • فرط التنفس  وهو التنفس بسرعة شديدة أو بعمق شديد.

 

بعد ذكر أبرز أسباب الصرع عند الشباب وكذلك أبرز المحفزات المرتبطة بالنوبات، يأتي السؤال عن كيف يتم تشخيص الصرع عند الشباب .

اقرأ ايضا : ” أبرز 6 من أعراض ما قبل نوبة الصرع ” 

 

وجود ورم في المخ أحد أبرز أسباب الصرع عند الشباب
وجود ورم في المخ أحد أبرز أسباب الصرع عند الشباب

 

كيف يتم تشخيص الصرع عند الشباب

تبدأ مرحلة التشخيص بمعرفة أبرز أسباب الصرع عند الشباب ، حيث سيجري طبيب الأعصاب فحصًا ويسأل عن أشياء مثل الأعراض التي يعاني منها الشاب المريض  وصحته السابقة والتاريخ المرضي للعائلة، وسيطلب الطبيب وصف المريض للنوبة التي يتعرض لها، حيث  يساعد اكتشاف نوع النوبة التي يعاني منها المريض الأطباء في تحديد كيفية معالجتها, قد يقوم طبيب الأعصاب بإجراء فحوصات طبية مثل اختبار EEG لقياس النشاط الكهربائي للدماغ، ويمكن أيضًا إجراء فحوصات الدماغ مثل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب أو اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي

 

كيف يتم علاج الصرع لدى الشباب

يعتمد علاج الصرع على معرفة أسباب الصرع عند الشباب، وتشمل خيارات علاج هذا المرض :

  • يعالج الأطباء أسباب الصرع عند الشباب عادةً بالأدوية المضادة للصرع ، إذا كانت الأدوية لا تتحكم في النوبات، فهنا يوصي الطبيب  بعلاجات أخرى مثل تغيير نمط حياة المريض واتباع نظام غذائي صحي وخاصة نظام الكيت, يمكن أن يؤدي هذا النظام الغذائي الصارم الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفض الكربوهيدرات إلى تقليل حدوث النوبات في بعض الأحيان.
  • بالنسبة للنوبات التي يصعب السيطرة عليها، قد يوصي الأطباء بتحفيز العصب المبهم حيث يتم زرع جهاز تحت الصدر يحفز العصب المبهم، ويمتد هذا العصب إلى جانبي العنق وإلى الدماغ، يرسل جهاز تحفيز العصب المبهم نبضات كهربائية إلى العصب الذي ينقل النبضات إلى الدماغ، هذا يساعد على منع أو تقصير مدة النوبات.
  • في بعض الأحيان، قد يُجري الأطباء الجراحة عندما لا تستطيع العلاجات الأخرى السيطرة على النوبات.

 

كانت هذه أبرز العلاجات المتاحة لمريض الصرع من فئة الشباب، حيث يقوم الطبيب باختيار العلاج الأنسب للحالة المرضية. وذلك بناءً على تحديد أسباب الصرع عند الشباب أولًا.

اقرأ ايضا: أبرز علامات الشفاء من الصرع

نصيحة الطبيب 

يمكن للمرضى الشباب المصابين بالصرع أن يعيشوا حياة طبيعية، فلا يزال بإمكان الشاب المريض بالصرع  القيام بأنشطة منتظمة والحصول على وظيفة، لذلك نوصي بضرورة التحدث مع الطبيب عن توخي الحذر في بعض المواقف، على سبيل المثال، يمكن لمريض الصرع  الاستمتاع بالسباحة ، ولكن يجب أن يسبح دائمًا مع أشخاص آخرين ليظل آمنًا، وتذكر  إذا كان الصرع لدى المريض تحت السيطرة الطبية، فسيظل قادرًا على القيادة.

 

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك