التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

يونيو 11, 2022 by Medical Staff
-الحراري-لعلاج-الانزلاق-الغضروفي-القطني-1200x696.jpg

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني يعد أفضل طريقة علاجية للتخلص من مشكلات الانزلاق الغضروفي بكافة أنواعها وذلك لأن نسبة نجاح العلاج بالتردد الحراري عالية جدًا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مميزات التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني وكيف تتم.

 

ما هو الانزلاق الغضروفي القطني؟

الانزلاق الغضروفي القطني حالة مرضية تحدث بدون أي سبب محدد وواضح، ويمكن أن تحدث عندما يقوم الشخص بحركة خاطئة أثناء رفع الأشياء الثقيلة مثل أن يلف ظهره فيسبب ضغط إضافي على الفقرات القطنية وهي الفقرات أسفل الظهر أو العمود الفقري.

وذلك ينتج عنه خروج للقرص الغضروفي الموجود بين الفقرات في مكانها الطبيعي، كما أن فتق وانزلاق أقراص الفقرات القطنية من المشكلات الصحية شائعة الحدوث والانتشار بين الأشخاص في المراحل العمرية 35-50 عام.

يجب العلم بأن العمود الفقري عبارة عن مجموعة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية فهو عبارة عن شبكة مكونة من سلسلة من الفقرات المتكدسة فوق بعضها وتمتد من أعلى منطقة للظهر حتى تصل إلى أسفله وهي مكونة من عدة أجزاء كالتالي:

  • 7 فقرات عنقية قريبة وسميت بهذا الاسم لأنها قريبة من العنق.
  • 12 فقرة صدرية لأنها قريبة من الصدر.
  • 5 فقرات قطنية قريبة جدًا من البطن.
  • العجز والعصعص في القاعدة.

هذه الفقرات قد تصاب بالانزلاق الغضروفي خاصةً الفقرات القطنية، كما أن  الضغط الشديد والزائد على الأعصاب والعضلات المحيطة بتلك الفقرات، يمكن أن يصيب الانزلاق الغضروفي الفقرات العنقية وصولاً إلى أسفل الظهر أو الفقرات القطنية.

 

أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني

قبل الخضوع لتقنية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني لابد من معرفة أسباب الإصابة أولاً، حيث تشمل العوامل التالية:

  1.  الفقرات القطنية من المناطق الأكثر تعرضًا للإصابة بالانزلاق الغضروفي وذلك عندما تضعف الحلقة الخارجية للفقرات أو تصاب بالتمزق، حيث تسمح للجزء الداخلي بالانزلاق.
  2.  التقدم في العمر يساهم في فقدان السائل الوقائي بداخل الفقرات القطنية، نتيجة تعرض المادة الغضروفية الموجودة بين الفقرات  والمفاصل إلى التآكل أو الانزلاق فينتج عن ذلك احتكاك النهايات العظمية بالإضافة إلى زيادة الضغط على الخلايا العصبية المجاورة مسببة الالتهاب المزمن.
  3.  تكرار الحركات الخاطئة أثناء التمرين أو العمل.
  4.  حدوث التواء أو إصابة ينتج عنها انزلاق في الفقرات القطنية.
  5.  رفع الأوزان الثقيلة جدًا يسبب إجهاد الفقرات القطنية.
  6.  الوزن الزائد يعرض الأشخاص إلى الانزلاق الغضروفي القطني بسبب الضغط على أسفل الظهر.
  7.  ضعف العضلات أثناء فترة الحمل تساهم في تقد الانزلاق الغضروفي وتطوره.
  8. التعرض لحوادث وإصابات قاسية ومباشرة في منطقة أسفل الظهر ينتج عنها خروج المادة الجلاتينية الموجودة بين الفقرات مسببة انزلاق غضروفي للفقرات القطنية.

 

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني يساهم في تخفيف الأعراض المصاحبة له والقضاء عليها ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • ألم شديد مصحوب بخدر في المنطقة أسفل الظهر.
  • ألم قوي جدًا يصل إلى القدمين، عند المشي لمسافة قصيرة.
  • الشعور بزيادة الألم خلال ساعات الليل.
  • ضعف العضلات، وعدم القدرة على التحكم في المثانة.
  •  اختلاف أنواع الألم من حالة مرضية إلى أخرى.
  • لابد من زيارة الطبيب إذا كان الشخص يشعر بوخز يؤثر على قدرته في التحكم بالعضلات.

 

تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني

عند زيارة الطبيب المختص فإنه يوجه الكثير من الأسئلة عن التاريخ الطبي للمريض، بالإضافة إلى الفحص البدني وإجراء مجموعة من الفحوصات الأخرى تشمل الآتي:

  • يقوم الطبيب بفحص الأعصاب لتحديد مدى معاناة المريض من فقدان الإحساس في الساق أو القدم، بالإضافة إلى تحديد مدى ضعف العضلات.
  •  فحص رد فعل الجسم في الكاحل والقدم.
  • يقوم الطبيب بإجراء فحص خاص ودقيق عن طريق رفع الرجل باستقامة للكشف عن فتق القرص والانزلاق الغضروفي لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 35 عام.

 

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

حالات الانزلاق الغضروفي القطني تعد بمثابة ناقوس خطر بسبب احتمالية حدوث مضاعفات للشخص المصاب يمكن أن تؤثر على حياته بشكل دائم، ولذلك يلجأ الأطباء إلى التقنيات العلاجية الحديثة ومنها التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني.

يعرف التردد الحراري بأنه أفضل الطرق العلاجية للتخلص من آلام أسفل الظهر أو الانزلاق الغضروفي القطني حيث تتم جلسة التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني من خلال عدة خطوات تشمل الآتي:

  • يتم إجراء العلاج بالتردد الحراري للانزلاق الغضروفي القطني تحت تأثير المخدر الموضعي وهذا يميز تقنية العلاج بالتردد الحراري عن الجراحة والعلاجات الأخرى.
  • يقوم الطبيب بتحديد مكان الأعصابؤ المصابة من خلال جهاز الأشعة التداخلية.
  • يتم تعقيم منطقة الجلد أعلى المنطقة المصابة، ثم يقوم الطبيب بإدخال إبرة صغيرة مجوفة إلى جذور الأعصاب المصابة وتوصيلها بجهاز التردد الحراري.
  • يتأكد الطبيب من الوصول إلى العصب المصاب من خلال حقنة الصبغة، بالإضافة إلى الإثارة الكهربائية للعصب، وتحديد مكان الألم في الأعصاب المغذية له في الساق أيضًا.
  • يقوم الطبيب بضبط جهاز التردد الحراري لكي يتم توجيه الموجات الكهرومغناطيسية على العصب المصاب للتخلص من الالتهاب.
  • جلسة التردد الحراري لعلاج حالات الانزلاق الغضروفي القطني تحتاج إلى مدة تتراوح من 30 -45 دقيقة، وبعدها يتمكن المريض من الذهاب للبيت مشيًا على الأقدام بدون أن يشعر بأي ألم.

 

اقرأ ايضا: حقن جذور الأعصاب والتردد الحرارى

 

بعد جلسة التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

يوصي الطبيب الذي يقوم بإجراء التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني بمجموعة من التعليمات للمريض بعد جلسة العلاج ومن أبرزها ما يلي:

  • من الضروري أخذ قسط من الراحة بعد إجراء جلسة التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني وتجنب ممارسة أي أنشطة أو القيام بمجهود بدني.
  • الاستمرار في متابعة جلسات العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية عضلات الظهر الخلفية.
  • الامتناع عن الانحناء أو حمل أي أوزان ثقيلة.
  • تجنب ممارسة الأعمال التي تحتاج إلى حركات جسدية قاسية وعنيفة.
  • الحرص على إنقاص الوزن والمحافظة على وزن صحي ومثالي، من خلال إتباع نظام غذائي صحي.

ومن خلال إتباع تلك التعليمات التي يوصي بها الطبيب فإن نتائج تقنية التردد الحراري لعلاج حالات الانزلاق الغضروفي القطني تظهر واضحة على المريض خلال مدة زمنية قصيرة جدًا.

 

اقرأ ايضا: مميزات وعيوب العلاج بالتردد الحراري

 

نصيحة الطبيب 

التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني من أفضل الطرق العلاجية ذات النتائج الناجحة جدًا في السيطرة على ألم الانزلاق الغضروفي والتخلص منه ولذلك لابد من المتابعة مع الطبيب المعالج بالتردد الحراري حتى تمام الشفاء والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى.

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك