هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله

يونيو 11, 2022 by Medical Staff
-يعود-الورم-الحميد-في-الدماغ-بعد-استئصاله.jpg

هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله هذا السؤال يثير قلق الكثير من المرضى الذين أصيبوا بأورام حميدة وتم استئصالها، وهذا القلق والتوتر لدى هؤلاء المرضى يؤثر على حالتهم النفسية وقد يكون سبب في الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، ولذلك من خلال هذا المقال سوف نوضح الإجابة على سؤال هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله وكيف يحدث ذلك بعد العلاج؟.

 

ماذا تعرف عن  الورم الحميد؟ 

هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله لكي نتعرف على إجابة واضحة لهذا السؤال يجب أن نعرف أولاً بأن الورم الحميد عبارة عن تجمع لخلايا غير طبيعية تنمو وتتكاثر بدرجة كبيرة ولكن دون أن تسبب ضرر، أو تغزو الأنسجة المحيطة بها، وهذا يعني أنها لا تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

وتنقسم الأورام بالدماغ إلى نوعين وهما الأورام الحميدة، والأورام السرطانية، وتختلف الأورام الحميدة عن الأورام الخبيثة أو السرطانية بعدم قدرتها على الغزو والانتشار إلى الأنسجة القريبة منها، بعكس الأورام السرطانية التي تغزو الأنسجة المجاورة لها، كما أنها سريعة الانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، بالإضافة إلى أن معدل الشفاء من الأورام الحميدة يكون أعلى من الأورام السرطانية.

 

 

الأعراض المصاحبة للأورام الحميدة 

هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله لتوضيح الإجابة على هذا السؤال يمكن متابعة الأعراض المصاحبة للأورام الحميدةن حيث تكون أعراض وعلامات الورم كالتالي:

  • الشعور بألم شديد في العظام، وحدوث تضخم في المنطقة المصابة وهذه من أبرز علامات الإصابة بالورم الحميد.
  • نوبات من الصداع والآم الرأس.
  • اضطراب وخلل الرؤية.
  • الارتجاف والقشعريرة.
  • الإرهاق الشديد والتعب العام بالجسم.
  • اضطراب وخلل الذاكرة لدى المريض.
  • فقدان القدرة على المشي.
  • ضعف وخدران في الأطراف.
  • الحمى، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية، وفقدان الوزن بدرجة كبيرة وبشكل ملحوظ.
  • الإصابة بالأنيميا، أو فقر الدم.

 

اقرا ايضا ” العصب الخامس و الجيوب الأنفية , اضرار العصب الخامس

 

أنواع الأورام الحميدة 

للإجابة على سؤال هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله يجب معرفة ما هي أنواع تلك الأورام التي يمكن أن تصيب الدماغ، فعلى الرغم من أن الأورام الحميدة تنمو في أي مكان بالجسم، إلا أن  هناك بعض الأنواع منها التي تصيب الدماغ بدرجة كبيرة ومن أبرزها ما يلي:

  • الورم السحائي (Meningioma):

الورم السحائي من أورام الدماغ الحميدة الأكثر انتشارًا فهو ينمو ويظهر في السحايا وهي تلك الغشاء الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي، وأعراض هذا الورم تظهر عندما يزداد حجم الورم، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة به أكثر من الرجال، خاصةً عند التعرض للإشعاع، أو في حالة الإصابة بمرض وراثي مثل الورم الليفي سواء كان من النوع الأول أو الثاني. 

  • الورم الشفاني (Schwannoma):

يصيب هذا الورم خلايا شوان وهي الخلايا المحيطة بالخلايا العصبية من الدماغ، ومن أكثر أنواع الأورام الشفانية انتشارًا ورم العصب السمعي (Vestibular schwannoma)  وهو من الأورام الشفانية التي تصيب النساء أكثر من الرجال، وأيضًا من يملكون أمراض وراثية مثل الورم العصبي الليفي من النوع الثاني.

  • أورام الغدة النخامية (Pituitary Adenomas):

أورام الغدة النخامية من الأورام الحميدة الأكثر انتشارًا من أنواع  الأورام الحميدة في الدماغ، فهي تصيب الغدة التي تنتج الكثير من الهرمونات المهمة والضرورية للجسم، ومنها الهرمونات المحفزة، وهي أيضًا تصيب النساء أكثر من الرجال، وخاصةً من لديهم أمراض وراثية مثل الورم الصماوي المتعدد من النوع الأول.

  • ورم الخلايا القاعدية الوعائي (Hemangioblastomas):

ورم الخلايا القاعدية الوعائي يصيب الأوعية التي تقع في الدماغ والنخاع الشوكي، والشبكية أيضًا، وغالبًا ما يصيب المرضى المصابين بداء فون هيبل – ليندوا.

  • الورم القحفي البلعومي (Craniopharyngioma):

ينمو هذا الورم في الخلايا المجاورة للغدة النخامية Pituitary gland الموجودة في قاعدة الدماغ، وهو أكثر شيوعاً بين الأشخاص في عمر 45 عام أ أكثر ، وأيضًا يصيب الأطفال الذين يعانون من بطء النمو، وتأخر البلوغ. 

  • الورم الدبقي Glioma)):

ينمو الورم الدبقي في الخلايا الدبقية Glial cells وهي تلك الخلايا التي تحيط بالخلايا العصبية الموجودة في النخاع الشوكي، وأيضًا تدعمها، وهذا الورم يصيب الرجال أكثر من النساء، والمرضى المصابين بالأمراض الوراثية مثل التصلب الحدبي Tuberous sclerosis. 

 

 

هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله

قبل الإجابة على سؤال هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله يجب العلم بأن الأورام الحميدة تنمو نتيجة خلل في دورة حياة الخلية فيسبب نمو خلايا جديدة بدون أن تموت الخلايا القديمة وهذا ينتج عنه نمو كتلة من ورم حميد وغير سرطاني أو خبيث بسبب تجمع الخلايا ونموها مع بعضها البعض، بعض حالات الأورام الحميدة لا تحتاج إلى تدخل طبي لمعالجتها فقط يبقى المريض تحت المراقبة مع الطبيب المعالج.

ولكن هناك بعض الحالات التي يسبب فيها الورم الحميد ضغط على الأعصاب وفي هذه الحالة يتساءل المرضى هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله والإجابة على هذا السؤال هي أن الأورام الحميدة لا تنمو مرة أخرى بعد استئصالها في معظم الحالات، فقط بعض الحالات النادرة جدًا هي التي تنمو فيها الأورام الحميدة، وفي هذه الحالة يتم إجراء خزعة وفحص الورم الجديد مجريًا للتأكد من أن الخلايا ليست خبيثة أو سرطانية.

 

 

متى يجب استئصال الأورام الحميدة؟ 

الأورام الحميدة تعد أقل خطورة من الأورام الخبيثة، وذلك للأسباب التالية:

  • معدل نمو الأورام الحميدة بطيء جدًا، ولا يمكنها الانتشار ومهاجمة الخلايا المجاورة.
  • الأورام الحميدة لها حدود واضح جدًا تفصلها عن الخلايا الأخرى كما أنها لا تنتقل إلى باقي أجزاء الجسم.
  • خصائص الأورام الحميدة تجعلها لا تسبب ضرر للأنسجة المجاورة وبالتالي عدم الحاجة إلى استئصالها.
  • بعض الحالات المرضية المصابة بالأورام الحميد تسبب ضغط وتلف للأعصاب المحيطة بها، وبالتالي يكون من الضروري إزالتها جراحيًا  ومن أبرز تلك الحالات ما يلي:
  1.  عندما ينمو الورم الحميد في منطقة حساسة جدًا بالدماغ، مثل أن ينمو بالقرب من العصب الخامس ويضغط عليه.
  2.  أن يضغط الورم على الأوعية الدموية القريبة منه مما يسبب ظهور أعراض مزعجة على المريض ومؤلمة أيضًا فتؤثر على حياته اليومية.

 

 

نصيحة الطبيب

عندما يسأل المريض هذا السؤال هل يعود الورم الحميد في الدماغ بعد استئصاله فمن الضروري أن يوضح الطبيب المعالج مدى خطورة الورم بالنسبة لحالة المريض ويناقشه في كل ما يريد معرفته لكي يطمئن المريض.

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك