ما هو ورم المخ وما هي طرق العلاج؟

يونيو 3, 2022 by Medical Staff
-هو-ورم-المخ.jpg

الكثير من الأشخاص يسأل ما هو ورم المخ وكيف يمكن معرفة الإصابة بهذا الورم؟ من خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما هو ورم المخ وكيف يتم التشخيص والعلاج، فتابع معنا.

 

ما هو ورم المخ

لكي نعرف ما هو ورم المخ يجب العلم بأنه عبارة عن كتلة من بعض الخلايا الشاذة التي تنشأ ونمو في منطقة الدماغ، حيث يوجد أنواع مختلفة من تلك الأورام منها ما هو حميد أو غير سرطاني وتكون أضراره بسيطة ومنها ما هو خبيث أو سرطاني ويكون أكثر خطورة، كما أن ورم المخ يمكن أن يكون أولي بمعنى أنه ينشأ وينمو في الدماغ نفسها، ويمكن أن يكون ورم المخ ثانوي بمعنى أن الورم ينمو في مناطق أخرى من الجسم وينتشر بسرعة إلى أن يصل إلى الدماغ ويعرف بأنه أورام دماغية ثانوية متنقلة.

سرعة نمو أورام المخ تختلف بدرجة كبيرة من حالة مرضية إلى أخر وذلك وفقًا لمعدل نمو الورم وموقعه في منطقة الدماغ، وأيضًا مدى تأثيره في وظيفة الجهاز العصبي.

اقرأ ايضا: انواع اورام الدماغ , اعراض اورام الدماغ المبكرة

 

تشخيص اورام المخ

في حالة ما إذا اشتبه الطبيب بإصابتك بورم المخ فقد يوصي بضرورة إجراء عدة اختبارات وإجراءات للكشف عن نوع الورم وحجمه حيث يتم إجراء الفحوصات الآتية:

  • الفحص العصبي:

الفحص العصبي يتم فيه اختبار كل من السمع والإبصار وأيضًا التوازن وردود الفعل اللاإرادية.

اختبارات التصوير:

من الإجراءات الأكثر انتشارًا في تشخيص اورام المخ التصوير بالرنين المغناطيسي حيث يتم حقن المريض بصبغة عبر أحد أوردة الذراع للمساعدة في الكشف عن الورم ويوجد أكثر من نوع للتصوير بالرنين المغناطيسي ومنها الآتي:

  1.  الرنين المغناطيسي الوظيفي.
  2.  تصوير التروية بالرنين المغناطيسي.
  3.  تنظير الطيف بالرنين المغناطيسي.

يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء أنواع أخرى من اختبارات التصوير المختلفة الأخرى مثل، التصوير المقطعي المحوسب والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

تصوير اورام المخ بالرنين المغناطيسي MRI
تصوير اورام المخ بالرنين المغناطيسي MRI

 الخزعة:

إذا كشفت فحوصات التصوير المغناطيسي عن الورم يتم أخذ عينة من نسيج الورم غير الطبيعي وتعرف باسم الخزعة، ويمكن أخذ الخزعة أثناء جراحة الاستئصال لورم المخ، ويمكن أخذ الخزعة باستعمال إبرة خاصة عن طريق التوجيه التجسيمي وذلك في حالة الأورام التي تقع في مناطق يصعب الوصول إليها، أو المناطق الحساسة جدًا داخل الدماغ والتي يمكن أن تضرر بدرجة كبيرة.

يحفر الطبيب الجراحة ثقبًا صغيرًا في الجمجمة، ثم يتم غرز الإبرة الرفيعة في الثقب، ويزال النسيج عن طريق الإبرة ويتم فحص الخزعة تحت المجهر لتحديد نوع الورم هل سرطاني و خبيث أم حميد .

اقرأ ايضا: هل الأشعة المقطعية تبين الأورام في المخ , مضاعفات عملية ازالة ورم الدماغ
اقرأ ايضا: اورام الدماغ الحميدة

 

علاج أورام المخ

وضحنا ما هو ورم المخ وكيف تتم عملية التشخيص والآن سوف نتعرف على الطرق العلاجية المتاحة لمعالجة أورام الدماغ المختلفة وفقًا لحجمها وموقعها وأيضًا لحالة المريض الصحية حيث يكون العلاج كالتالي:

  • الجراحة:

يتم معالجة الأورام عن طريق الجراحة وذلك في حالة كان موقع الورم يسهل من إمكانية الوصول إليه وإجراء الاستئصال، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة أكبر قد ممكن من الورم بشكل أمن.

كما أن بعض أورام الدماغ تكون ذو حجم صغير جدًا ويسهل فصلها عن الأنسجة المحيطة بها في الدماغ وهذا يجعل عملية الاستئصال الجراحي كاملاً أمر ممكن، ولكن في بعض الحالات المرضية لا يمكن فصلها عن النسيج المحيط وأحيانًا تكون قريبة جدًا من مناطق حساسة في الدماغ وهذا يجعل الجراحة أمر خطير جدًا على صحة المريض، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب باستئصال أكبر جزء ممكن من الورم بدون أن يسبب أي ضرر للمريض وحفاظًا على سلامته أولاً.

 جراحة إزالة الأورام من الدماغ يكون لها الكثير من المخاطر مثل، تعرض المريض للعدوى أو النزيف، بالإضافة إلى المخاطر التي يمكن أن تحدث في جزء من الدماغ والذي يوجد به الورم، فقد تتضمن جراحة الورم الذي يقع بجوار العين الأعصاب المتصلة بالعين وبالتالي قد يواجه المريض خطر فقدان البصر.

  • العلاج الإشعاعي:

العلاج الإشعاعي يعتمد على استخدام أشعة عالية الطاقة  ومنها الأشعة السينية أو البروتونات من أجل القضاء على خلايا الورم، ويمكن يتم العلاج الإشعاعي من خلال الحزم الإشعاعية الخارجية وهي آلة خارج الجسم، وفي حالات نادرة جدًا يمكن أن يكون العلاج الإشعاعي داخلي حيث يمكن أن يوضع الإشعاع داخل الجسم بالقرب من ورم الدماغ.

بالنسبة للحزم الإشعاعية الخارجية فإنها تركز على منطقة المخ التي يقع بها الورم، وأحيانًا يمكن استخدامها على الدماغ بشكل كامل، العلاج الإشعاعي يمكن أن يستخدم للدماغ بشكل كامل  لعلاج السرطانات الثانوية والتي تنتقل للدماغ من مناطق أخرى من الجسم.

يفضل الأطباء استخدام العلاج الإشعاعي بالبروتونات وذلك لأنه يسمح للطبيب التحكم في الإشعاع بدرجة كبيرة وأكثر دقة، وغالبًا ما يكون هذا العلاج مفيد في حالات الأورام التي تصيب الأطفال ، وأيضًا علاج الأورام التي تنمو في مناطق حساسة جدًا في الدماغ.

وعلى الرغم من ذلك فإن العلاج الإشعاعي بالبروتونات لا ينتشر على نطاق واسع مثل العلاج الإشعاعي التقليدي بالأشعة السينية.

بالنسبة للآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي فإنها تعتمد على الإشعاع الذي يتلقاه المريض وحجم الجرعة، وتحدث الأعراض الجانبية أثناء العلاج الإشعاعي أو بعده بشكل مباشر ومنها الأعراض التالية:

    • الصداع.
    • فقدان الذاكرة.
    • التعب وتساقط الشعر.
    • تهيج فروة الرأس.

 

  • الجراحة الإشعاعية:

بالنسبة للجراحة الإشعاعية التجسيمية فإنها لا تعد جراحة بالمعنى المعروف والتقليدي ولكنها عبارة عن جراحة إشعاعية تعتمد على حزم متعددة من الإشعاع توجه نوع من العلاج الإشعاعي شديد التركيز لقتل خلايا الورم في منطقة صغيرة جدًا.

كما أن حزم الإشعاعي ليست قوية ولكن تجمع الحزم الإشعاعية وتمركزها في نقطة الورم يجعل الورم يتلقى جرعة كبيرة جدًا من الإشعاع لقتل خلايا الورم والقضاء عليها، حيث تتم هذه الجراحة في جلسة علاجية واحدة ويمكن للمريض العودة للمنزل في نفس اليوم

  • العلاج الكيميائي:

 العلاج الكيميائي يعتمد على العقاقير لقتل خلايا الورم كما أن عقاقير العلاج الكيميائي يمكن تناولها عن طريق الفم في شكل أقراص، ويمكن أن تكون في شكل حقن للحقن الوريدي، يصف الطبيب أنواع العلاجات الكيمائية وفقًا لنوع السرطان وبالطبع يوجد الكثير من الآثار الجانبية وفقًا لنوع العقار المستخدم في العلاج ومن الأعراض الجانبية الغثيان والقيء، وتساقط الشعر.

  • العلاج الدوائي الموجه:

 العلاجات الدوائية الاستهدافية يكون تركيزها على تشوهات معينة موجودة في الخلايا السرطانية وهذه العلاجات الدوائية يمكن أن تقتل الخلايا الخبيثة أو السرطانية من خلال منع حدوث تلك التشوهات، حيث أن الأدوية العلاجية الاستهدافية تعالج أنواع معينة من أورام المخ.

 

إعادة التأهيل بعد علاج أورام المخ

بعد توضيح ما هو ورم المخ وكيفية معالجته يجب العلم أن المريض يحتاج إلى إعادة التأهيل بعد تلاقى علاج الأورام وذلك لأن أورام الدماغ يمكن أن تنمو في أجزاء مهمة ومسئولة عن بعض المهارات الحركية والتخاطب والرؤية وأيضًا التفكير.

ولذلك فإن إعادة التأهيل لهؤلاء المرضى تعد أمر ضروري أثناء مرحلة التعافي وبناءًا على حاجة المريض يصف له الطبيب ما يناسبه  مما يلي:

  •  العلاج الطبيعي:

فقد يوجه الطبيب المريض إلى العلاج الطبيعي للمساعدة على استعادة مهارة الحركة أو من أجل قوة العضلات

  •  العلاج المهني:

العلاج المهني يساعد الشخص في العودة إلى الأنشطة اليومية الطبيعية مثل العودة للعمل.

  •  التخاطب:

يمكن أن يؤثر ورم المخ على مهارة التكلم وبالتالي فإن إعادة التأهيل مع أخصائي تخاطب أمر ضروري للمساعدة خاصةً مع الأطفال في سن المدرسة وقدرتهم على التكيف مع التغيرات التي يمكن أن تطرأ على ذاكرتهم وطريقة التفكير بعد علاج الورم في الدماغ.

 

نصيحة الطبيب

عند زيارة الطبيب فإنه يوضح للمريض ما هو ورم المخ الذي يعاني من أعراضه حيث يبدأ الطبيب بإتباع إحدى الطرق التشخيصية وتحديد العلاج المناسب ولذلك لابد من الالتزام بتعليمات الطبيب أثناء إجراء فحوصات التشخيص.

 

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك