شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة | الأنواع والأعراض والعلاج

أغسطس 24, 2022 by Medical Staff
-الضفيرة-العضدية-لحديثي-الولادة.jpg

في عام 1779 تم تشخيص أول حالة شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة ، حيث تم التبليغ عن حالة رضيع يعاني من ضعف في الذراع ثنائي في غضون أيام قليلة بعد الولادة ويعتبر  التصوير بالرنين المغناطيسي عالي الدقة (MRI) هو أفضل دراسة تصوير متاحة لتقييم شلل الضفيرة العضدية عند الأطفال حديثي الولادة, العديد من حالات شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة عابرة ، حيث يستعيد الطفل وظيفته الكاملة في الأسبوع الأول من الحياة، و لا تزال نسبة أقل من الأطفال يعانون من الضعف الذي يؤدي إلى إعاقة طويلة الأمد من الإصابة، وتعتبر الدعامة الأساسية لعلاج الأطفال المصابين بشلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة هي العلاج الطبيعي ، في هذا المقال سنسلط الضوء على أهم المعلومات المتعلقة عن هذا المرض.

 

شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة

الضفيرة العضدية هي شبكة معقدة من الأعصاب بين العنق والكتفين، تتحكم هذه الأعصاب في وظيفة العضلات في الصدر والكتف والذراعين واليدين ، بالإضافة إلى الإحساس في الأطراف العلوية،  شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة هو إصابة في أعصاب الضفيرة العضدية تحدث في حوالي واحد إلى ثلاثة من كل 1000 ولادة.

 

قد يتم شد أعصاب الضفيرة العضدية أو ضغطها أو تمزقها في حالة الولادة الصعبة، وقد تكون النتيجة فقدان وظيفة العضلات وحدوث شلل في العضد أحيانًا، وقد تؤثر الإصابات على الضفيرة العضدية أو جزء منها فقط :

  • تؤثر إصابات الضفيرة العضدية العلوية (C5 و C6) على عضلات الكتف والمرفق.
  • يمكن أن تؤثر إصابات الضفيرة العضدية السفلية (C7 و C8 و T1) على عضلات الساعد واليد.

 

ما هي أنواع الإصابة بأعصاب الضفيرة العضدية التي قد تسبب شلل

  •  يمكن أن تكون الإصابة قطع كامل في أ‘صاب الضفيرة من النخاع الشوكي.
  • يمكن أن تكون الإصابة قطع كامل لجذر العصب بعد خروجه من النخاع الشوكي.
  • يمكن أن تكون الإصابة قطع جزئي للعصب.
  • يمكن أن تكون الإصابة حدوث مط لأعصاب الضفيرة العضدية بعد خروجها من النخاع الشوكي.

 

أنواع شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة

 

  • شلل الجذور العلوية

هذا النوع من الشلل يحدث في حالات الولادة ونزول الجنين بالمقعدة وليس الرأس وهنا يعاني الرضيع من أن يكون الذراع في حالة دوران داخلي والساعد ملفوف للأسفل وراحة اليد متجهة للخلف.

 

  • الشلل الكامل للجذور 

في هذه الحالة يكون الذراع بالكامل متدلي وأصابع اليد في حالة انقباض، مع عدم الاستجابة لأي رد فعل خارجي، ويكون الذراع هنا في حالة ضعف حركي واضحة وتدلي كبير، ويجب في هذا النوع من الشلل إجراء الفحص والتشخيص في الأسبوع الأول.

 

شلل الجذور العلوية أحد أنواع شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة
شلل الجذور العلوية أحد أنواع شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة

 

ما هي أعراض شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة

عندما يعاني المولود من إصابة في الضفيرة العضدية ، فقد يتعرض لما يلي :

  • ضعف العضلات أو الشلل في الذراع أو اليد المصابة
  • قلة الحركة أو الإحساس في الأطراف العلوية
  • عادة، لا يشعر الطفل بألم شديد، ربما لأن أعصاب الأطفال تتصرف بشكل مختلف عن أعصاب البالغين.
  •  يبدو أن 4 في المائة فقط من مصابي شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة  يعانون من ألم شديد.

اقرأ ايضا : ” دكتور جراحات الأعصاب الطرفية والضفيرة العضدية ” 

 

ما الذي يسبب شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة

قد تشمل أسباب الإصابة بشلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة  ما يلي :

  • عيوب خلقية مثل عدم التكون السليم والكامل لأعصاب الرقبة.
  • الولادة المتأخرة.
  • حدوث إصابة للحبل الشوكي أثناء الولادة.
  • الحمل في توأم أو حالات الحمل المتعدد حيث يتسبب ذلك في الضغط الغير طبيعي على الأعصاب داخل الرحم مما يسبب الإصابة ويمكن أن يحدث الضغط بسبب قلة السوائل داخل الرحم.
  • الحمل ذات الحجم الكبير خاصة عند نزول الطفل بالرأس هنا قد يستعين الطبيب باستخدام الملقا أو قد يحدث شد مفرط للجنين هنا يمكن أن يحدث شد ومط في أعصاب الضفيرة العضدية.

 

بمجرد أن يقوم طبيب الأطفال بتشخيص الإصابة ، فمن الآمن الانتظار لمدة تصل إلى أربعة أسابيع لإجراء تقييم شامل من قبل جراح عظام الأطفال أو أخصائي الضفيرة العضدية حتى يتم الحصول على تشخيص مؤكد وسليم.

 

حدوث إصابة للحبل الشوكي أثناء الولادة أحد أسباب حدوث شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة
حدوث إصابة للحبل الشوكي أثناء الولادة أحد أسباب حدوث شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة

 

كيف يتم تشخيص إصابة الضفيرة العضدية

يمكن لطبيب الأطفال تشخيص إصابة الولادة في الضفيرة العضدية بناءً على تاريخ طبي شامل وفحص بدني، نظرًا لأن غالبية الأطفال المصابين بإصابة في الضفيرة العضدية يتعافون في الشهر الأول إلى ستة أسابيع بعد ولادتهم، يمكن تحديد موعد هذه الفحوصات مع طبيب الرعاية الأولية،  فيجب أن يتم فحص الأطفال الذين لا يزالون يعانون من مشاكل بعد ستة أسابيع من قبل جراح عظام الأطفال أو أخصائي الضفيرة العضدية.

 

بالإضافة إلى الفحص البدني ، يمكن للأطباء إجراء دراسات تصوير خاصة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو دراسات التوصيل العصبي،  على الرغم من أن هذه الاختبارات للأطفال الرضع ليست موثوقة كما هي بالنسبة للبالغين، ويمكن أخذ صورة بالأشعة السينية أيضًا التي من الممكن أن تساعد في التشخيص بشكل كبير.

 

كيف يتم علاج شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة

تُشفى معظم إصابات الضفيرة العضدية من تلقاء نفسها، سيراقب الطبيب الطفل المصاب عن كثب، وفي الغالب  يتحسن العديد من الأطفال أو يتعافون من عمر 3 إلى 12 شهرًا،  خلال هذا الوقت، يجب إجراء الاختبارات الطبية المستمرة لمراقبة التقدم.

 

ويتم علاج شلل الضفيرة العضدية لحديثي الولادة بالطرق التالية :

  • العلاج الطبيعي أو العلاج الوظيفي

يوصى بالعلاج للمساعدة في تعظيم استخدام الذراع المصابة ومنع شد العضلات والمفاصل، من خلال تعليم وتوجيه المعالجين، يتعلم الآباء كيفية أداء تمارين نطاق الحركة (ROM) في المنزل مع أطفالهم عدة مرات في اليوم، هذه التمارين مهمة للحفاظ على حركة المفاصل والعضلات بشكل طبيعي قدر الإمكان.

 

  • الخيارات العلاجية

قد يستفيد الأطفال الذين تستمر معاناتهم من المشاكل من 3 إلى 6 أشهر بعد الولادة من العلاج الجراحي، يتوفر لدى الأطباء عدة خيارات جراحية لعلاج إصابة الضفيرة العضدية ، بما في ذلك :

 

    • جراحة الأعصاب

جراحة الأعصاب ، المعروفة أيضًا باسم الجراحة المجهرية ، لإصلاح أو إعادة بناء الأعصاب المصابة ويوصى بها إذا كان التعافي لا يزال غير كافٍ بعد 3 إلى 6 أشهر من الولادة، تتكون هذه الجراحة عمومًا من مزيج من تطعيم الأعصاب وإجراءات نقل الأعصاب، ومن الأفضل إجراؤه بين 3 و 9 أشهر من العمر وعادة لا يكون مفيدًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

 

    • قطع العظم

قطع العظم هو إجراء يتم فيه قطع العظام وإعادة توجيهها لتحسين وظيفة الطرف العلوي من خلال وضع اليد والذراع بشكل أفضل، ويتم إجراؤه بشكل شائع على عظم العضد (عظم الذراع) أو الساعد.

 

    • نقل الأوتار

الوتر هو نهاية العضلة التي تتصل بالعظم، وتتضمن عمليات نقل الأوتار فصل الوتر عن مرفقه الطبيعي وإعادة توصيله بموقع جديد،  هذا الإجراء ، الذي يتم إجراؤه عادةً بين سن 1 والبلوغ ، يسمح للعضلة السليمة بمساعدة العضلات الضعيفة أو المصابة على العودة إلى وظيفتها المطلوبة، عادةً ما يتم إجراء عمليات نقل الأوتار حول الكتف لتحسين القدرة على رفع الذراع .

اقرأ ايضا : ” الشلل الاربي | الأنواع والأعراض والمخاطر ” 

 

جراحة الأعصاب أحد علاجات شلل الضفيرة العضدية
جراحة الأعصاب أحد علاجات شلل الضفيرة العضدية

 

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بشلل الضفيرة العضدية

  • توفير الراحة التامة له خاصة الطرف العلوي.
  • محاولة تقييم حالة الطفل بعد مرور أسبوع والسرعة في بدء العلاج الطبيعي.
  • في حالة حدوث شفاء تلقائي ، يجب أ، يستمر العلاج الطبيعي حسب توصيات الطبيب.
  • في حالة عدم حدوث شفاء تلقائي هنا يجب إجراء تخطي صوري لمنطقة الكتف والذراع والأعصاب.
  • في حالة التأكد من الإصابة بالشلل أو إصابة كافة الجذور هنا يجب مراجعة الطبيب الذي في الغالب سيوصي بالتدخل الجراحي.

 

نصيحة الطبيب

إصابة الضفيرة العضدية لحديثي الولادة من الإصابات الشائعة للمواليد الجدد والتي يكون السبب فيها هي إجراءات الولادة الخاطئة في أغلب الحالات، لذلك يجب مراقبة الطفل حديثي الولادة من التأكد من أن الأطراف العلوية والفلية له تعمل بشكل جيد وإذا لم يكن لا بد على الفور من مراجعة الطبيب لبدء التشخيص والعلاج المبكر.

Neurosurgery Medical Staff

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك