أعراض اورام الدماغ ومخاطرها

يونيو 7, 2022 by Medical Staff
-اورام-الدماغ.jpg

أعراض اورام الدماغ قد تهاجم المريض بشكل مفاجئ نتيجة سرعة نمو الورم وكبر حجمه ولذلك تكون الأعراض قوية ومؤلمة جدًا، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أعراض اورام الدماغ وطرق علاجها المختلفة.

 

أورام الدماغ

تنقسم انواع اورام الدماغ إلى نوعين وهما أورام حميدة وغير سرطانية  وأورام سرطانية أو خبيثة، وبالنسبة للأورام الحميدة فهي أقل خطورة من الأورام السرطانية ويمكن معالجتها والشفاء منها تمامًا أما بالنسبة للأورام الخبيثة التي تصيب الدماغ فهي تكون خطيرة جدًا وذلك لأنها عبارة عن كتلة من الخلايا غير الطبيعية والشاذة التي تنمو في الدماغ مكونة ما يعرف بالورم.

ومع زيادة حجم ذلك الورم يزداد الضغط داخل الجمجمة لدى الشخص المصاب مما ينتج عنه تلف في خلايا الدماغ العصبية وهذا يعرض حياة المريض إلى الخطر.

 

أعراض اورام الدماغ

لا يشترط أن تتجمع أعراض اورام الدماغ جميعها لدى المريض، ولكن قد يعاني المريض من عرض واحد أو اثنين من تلك العلامات، حيث يرى العلماء أن ظهور هذه الأعراض يكون ناتج عن سببين أساسين، فالأعراض العامة تحدث بسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة بسبب حجم الورم، أما الأعراض المحددة فتحدث نتيجة إصابة جزء معين من الدماغ وتختلف الأعراض باختلاف المنطقة المصابة.

ومن الأعراض الأكثر شيوعًا والمعروفة ألم الرأس، والتشنجات، ويمكن تقسيم أعراض اورام الدماغ إلي الأعراض التالية:

 

  • أعراض زيادة الضغط داخل الجمجمة أو الدماغ:

 من المعروف أن الجمجمة منطقة مغلقة وبالتالي إصابتها بالورم سوف يزيد بالتأكيد من الضغط داخلها، وبالنسبة للأعراض الناتجة عن ذلك الضغط تكون كالآتي:

    • ألم الرأس:

 ألم الرأس دائما ما يكون مصحوب بأعراض أخرى، ولأنه من أكثر الأعراض شيوعًا  ويشعر به الكثير من الأشخاص تقريبًا فغالبًا ما يكون ناتج عن أمراض أخرى بعيدًا عن ورم الدماغ.

فتوجد بعض الدراسات التي أكدت أن واحد من بين ثلاثة أشخاص شخصوا بورم الدماغ وكانت بداية الأعراض ألم الرأس. 

يكون الألم شديد ويستمر لفترة طويلة، ويبدأ بالتفاقم عند اتخاذ الوضعيات التي تزيد الضغط على الدماغ مثل، الانحناء، أو السعال أو العطس، أو الصراخ.

    • الشعور بالخمول: 

زيادة حجم الورم الذي ينتج عنه زيادة الضغط داخل الجمجمة يجعل المريض يعاني من الشعور الدائم بالنعاس ويكون هذا العرض في مراحل متأخرة من المرض، وقد تزداد حالة المريض سوءًا حتى يفقد وعيه.

    • الشعور بالغثيان: 

الشعور بالغثيان غالبًا ما يحدث في الصباح وقد يكون مصحوب بالحازوقة.

    • التشنجات: 

التشنجات التي يعاني منها الأشخاص المصابين بأورام الدماغ تكون على شكل ارتجاج أو ارتعاش، ويمكن أن تمتد للأرجل، أو الذراع، أو الجسم بأكمله وفي بعض الحالات قد يصاحبها فقدان للوعي، وتعد نوبات التشنج من أكثر الأعراض انتشارًا وشيوعًا، وقد يصف الطبيب أدوية الصرع للتخلص من تلك النوبات.

    • اضطرابات في الرؤية: 

اضطرابات الرؤية من أعراض اورام الدماغ أيضًا وقد تشمل ضعف النظر المستمر على الرغم من أن المريض يرتدي نظارة طبية، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية، أو رؤية الأشياء والأجسام تطفو في الهواء، ويمكن أن يصاب المريض بفقدان البصر المؤقت.

 

  • أعراض الورم في الفص الجبهي للدماغ:

 عندما ينمو الورم في جزء معين من الدماغ مثل الفص الجبهي للدماغ فإن ذلك يكون ناتج عن عدة أعراض معينة ومنها الآتي:

    • فقدان المريض لحاسة الشم.
    • المعاناة من مشاكل السمع والرؤية.
    • بعض التغيرات الشخصية.
    • تفاقم الشعور بالا مبالاة.
    • ضعف عضلات الوجه، وبعض أجزاء الجسم الأخرى.

 

  • أعراض الورم في الفص الصدغي: 

أعراض اورام الدماغ نتيجة نمو الورم في الفص الصدغي يمكن أن ينتج عنها فقدان مؤقت للذاكرة، عدم قدرة المريض على التركيز أثناء الحديث واختيار كلمات مناسبة، سماع أصوات غريبة داخل العقل.

 

  •  أعراض الورم في الفص الجداري: 

الورم في الفص الجداري قد ينتج عنه عدة أعراض مثل، صعوبات القراء والكتابة، عدم القدرة على فهم واستيعاب الكلام، فقدان الإحساس بجزء من أجزاء الجسم.

 

  • أعراض الورم في الفص القذالي:

نمو الروم في الفص القذالي يسبب بعض المشكلات في الرؤية، ويمكن أن يفقد المريض الرؤية في إحدى العينين.

 

  • أعراض الورم في المخيخ:

 أعراض اورام الدماغ الناتجة عن نمو الورم في المخيخ تشمل الشعور بالغثيان مصحوبة بدوخة، وفقدان القدرة على التوازن، و تشنج في عضلات الرقبة، بالإضافة إلى حركات غير إرادية في العين.

 

  • أعراض الورم في جذع المخ:

 عندما ينمو الورم في منطقة جذع المخ فإن ذلك ينتج عنه عدة أعراض ومنها صعوبة البلع والنطق، ازدواجية الرؤية.

 

  • الورم في الغدة النخامية:

 ينتج عنه العقم، وفقدان الوزن، وارتفاع ضغط الدم، وازدياد حجم اليدين والقدمين. 

 

  • ملحوظة:

الشعور بأي من ألأعراض التي سبق ذكرها يحتاج إلى التدخل الطبي الفوري من أجل تشخيص حالة المريض ومعرفة سبب تلك الأعراض هل ناتجة عن أمراض أخرى أم نتيجة نمو ورم في الدماغ، حيث يضع الطبيب خطة علاج مناسبة لحالة المريض.

اقرأ ايضا: اعراض اورام الدماغ المبكرة

 

أعراض اورام الدماغ والعلاج

يتم معالجة اورام الدماغ وفقًا لعدة عوامل وهي حجم الورم، ونوعه، وموقعه في الدماغ، وصحة المريض العامة، وبشكل عام يمكن أن يلجأ الطبيب المعالج لإحدى هذه الطرق العلاجية من أجل التخلص من الورم والقضاء على الأعراض الناتجة عنه ومن تلك الطرق العلاجية ما يلي:

  • الجراحة:

 علاج ورم الدماغ جراحيًا من أكثر الطرق العلاجية شيوعًا حيث يقوم الطبيب الجراح بإزالة الورم بشكل كامل إن أمكن ذلك، ويمن أن يتم إزالة جزء من الورم حتى لا تتعرض أنسجة الدماغ المجاورة للتلف، وفي بعض الحالات المرضية قد يكون موقع الورم في الدماغ يجعل من استئصاله بشكل أمن أمر صعب جدًا وفي هذه الحالة لا تكون الجراحة هي العلاج الأنسب ويبحث الطبيب عن طريقة علاجية أخرى.

  • العلاج الإشعاعي: 

العلاج الإشعاعي هو الخيار الثاني والبديل للعلاج عن طريق الجراحة ففي الحالات التي يصعب فيها استئصال الورم جراحيا، أو في حالة بقاء جزء من الخلايا السرطانية بعد الجراحة يتم الانتقال إلى العلاج الإشعاعي.

  • العلاج الكيماوي: 

العلاج الكيماوي يتم عن طريق استعمال جرعات محددة من الأدوية الكيماوية من أجل قتل الخلايا السرطانية ومنع نموها مرة أخرى.

  

نصيحة الطبيب

أعراض اورام الدماغ كثيرًا ما تتشابه مع أعراض الكثير من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصيب الجسم بشكل عام أو منطقة الدماغ بشكل خاص، ولذلك لابد من زيارة الطبيب المختص للحصول على تشخيص مناسب لأي عرض غير طبيعي يشعر به المريض، ومن ثم البدء في العلاج.

Medical Staff

جميع الحقوق محفوظة – مركز مصر لجراحات الأعصاب التخصصية

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استفساراتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك